العدد 4944 - الأحد 20 مارس 2016م الموافق 11 جمادى الآخرة 1437هـ

«تمكين»: قائمة «الأعلى للتدريب» شملت دعم 305 طلاب من جامعة البحرين «ومعهد التدريب» فقط

طلاب جامعات خاصة يشكون استثناءهم من الدعم

قال صندوق العمل «تمكين» إنه سيلتزم بجميع التزامات المجلس الأعلى للتدريب المهني المالية المبرمة حتى تاريخ إصدار المرسوم الملكي رقم (33) لسنة 2015، والذي قضى بنقل اختصاصات ومهام المجلس لتمكين، مشيراً لـ «الوسط» إلى أنه سيواصل تقديم الدعم للباحثين عن عمل من الطلبة المسجلين في دراسات أكاديمية، ممن تم إدراجهم سابقاً من قبل المجلس والمسجلين في جامعة البحرين ومعهد البحرين للتدريب فقط، والبالغ عددهم 305 طلاب، (274 طالباً في الجامعة و31 طالباً من منتسبي المعهد).

جاء ذلك على إثر شكاوى من عدد من طلبة جامعات خاصة، نقلوا فيها تفاجؤهم من قيام «تمكين» برفض دفع رسومهم الدراسية، والتي كانت في السابق تدفع من قبل المجلس الأعلى للتدريب المهني، والذي كانت تقع تحت مسئوليته عدة مجالس نوعية للتدريب في مختلف القطاعات الاقتصادية.

هذا وأكد تمكين على استمراره في توفير الدعم التدريبي والمهني في إطار جهوده لتنمية البحرينيين في جميع مراحلهم التنموية، فضلا عن تشديده على الاستمرار في دعم الباحثين عن عمل للحصول على المؤهلات المهنية والأكاديمية من خلال برنامج تأهيل الفنيين والإداريين، والذي يهدف إلى تأهيل خريجي الثانوية العامة الحاصلين على قبول جامعة البحرين ومعهد البحرين للتدريب من أبناء الأسر المعوزة، لنيل شهادة الدبلوم من جامعة البحرين في التخصصات: الإدارية، الهندسية، التقنية، والتطبيقية التي يحتاجها سوق العمل وجميع التخصصات لمعهد البحرين للتدريب.

ولفت إلى أن دور «تمكين» رئيسي في توفير التدريب للبحرينيين؛ لمساعدتهم في تحقيق طموحاتهم، والذي يأتي جنباً إلى جنب مع أهدافها التي تتعلق بتوفير الكوادر الماهرة القادرة على سد احتياجات المؤسسات العاملة في القطاع الخاص، معتبرا جودة ونوعية التدريب أمرا غاية في الأهمية.

ومن جانبهم، طلبة بعض الجامعات الخاصة، ممن كانوا يدرسون بدعم من المجالس النوعية التي تقع تحت مظلة المجلس الأعلى للتدريب المهني، بينوا بأنهم راجعوا بعد صدور المرسوم الملكي صندوق العمل «تمكين»، لدفع رسومهم الدراسية، وفوجئوا برفضه ذلك دون توضيح الأسباب على حد قولهم.

وبينوا بأن البعض منهم لم يبق عليهم سوى فصل دراسي، فيما يعجز البعض الآخر عن سداد كلفة الرسوم الدراسية في تلك الجامعات الخاصة؛ نظرا لاعتماده السابق على دعم المجالس النوعية من جهة، ولغلاء رسوم تلك الجامعات من جهة أخرى.

وطالبوها بحل المشكلة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة؛ لضمان استمرارهم في دراستهم، وتوضيح الأسباب في أقل تقدير.

جدير بالذكر بأن المرسوم الملكي بقانون رقم (33) لسنة 2015 الذي صدر مؤخرا، والمتعلق بنقل اختصاصات ومهام المجلس الأعلى للتدريب المهني الذي تقع تحته عدة مجالس نوعية للتدريب في مختلف القطاعات الاقتصادية، إلى صندوق العمل (تمكين)، ألغى اشتراكات التدريب التي تدفعها الشركات البحرينية التي يعمل بها 50 عاملاً وأكثر، والبالغة 4 في المئة من مجموع الأجور السنوية للعمال غير البحرينيين.

العدد 4944 - الأحد 20 مارس 2016م الموافق 11 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:35 م

      على فكره

      هناك خلط في بعض الامور يوجد طلبه مكفولين فقط تبع جامعه البحرين ومعهد البحرين ويكفلهم المجلس اما باقي الجامعات الخاصه فهم موظفين ويكملون تعليمهم وهم تبع المجالس النوعيه

    • زائر 2 | 7:24 ص

      الله كريم

      يعني مادري اشلون صدر القرار بدون دراسة يعني انا كنت ادرس على حساب مجلس النوعي من سنه ٢٠١٠ في احد جامعات الخاصه وماباقي ألا فصلين وتخرج مجموع المبلغ ١٦٠٠دينار ١٥٠ دينار تخرج يعني من وين ايب هل المبلغ

اقرأ ايضاً