العدد 4944 - الأحد 20 مارس 2016م الموافق 11 جمادى الآخرة 1437هـ

"التجارة السعودية" تمنع بيع "السكوتر الكهربائي" وتعتبرها لعبة خطيرة

أصدرت وزارة التجارة والصناعة  بالمملكة العربية السعودية قرارا وزارياً بتنظيم بيع الجهاز المعروف  بالسكوتر الكهربائي Hoverboard ، مؤكدة أن هذا الجهاز خطير ، ولا يعتبر لعبة أطفال لما يشكله من مخاطر على حياة الأطفال ولما يسببه من إصابات بليغة ، وذلك حسبما نشرت صحيفة المدينة السعودية أمس الأحد (20 مارس/آذار2016).

ولقد نص القرار على قصر بيع جهاز السكوتر الكهربائي واستيراده على محلات المستلزمات الرياضية فقط ومنعها من الأسواق ومحلات الألعاب.

ويهدف القرار إلى التأكد من مطابقة هذه الأجهزة لمعايير وشروط السلامة وذلك من منطلق توفير الحماية اللازمة للمستهلكين والتأكد من جودة المنتجات المستوردة بإلزام المستورد بمسئوليته عما يستورد من منتجات حيث ألزم القرار بطباعة اسم او الوكيل او المستورد بشكل غير قابل للإزالة على جهاز السكوتر وذلك لضمان تحديد المسئول عن أي جهاز تم استيراده.

وقد شمل القرار أيضا إلزام المحلات التجارية بتقديم فاتورة تحوي معلومات البائع والمستورد وتقديم ضمان المنتج لمدة عامين.

بناءً على هذه القرارات ستنفذ الوزارة جولات رقابية مطلع الشهر القادم على كافة منافذ البيع.

 

ودعت "التجارة" المستهلكين بضرورة أخذ الحيطة وعدم شراء السكوترات الكهربائية من الباعة المتجولين او المجهولين الذين لا يوفرون فواتير أو شهادات ضمان، كما أن الاحتفاظ بفاتورة الشراء أمر في غاية الأهمية.

وأكدت "التجارة" أن كثير من هيئات حماية المستهلك الدولية و الأجهزة الرقابية تسعى لتقنين مخاطر هذه التقنية الجديدة ووضع المواصفات الفنية والتقنية لها ، وأنها جميعا تتفق بأهمية التعامل مع هذه التقنية بحذر ، فالسكوتر الكهربائي ليس لعبة أطفال و ينصح بعدم استخدامه لمن تقل أعمارهم أقل من 16 سنة ، كما أن أخطر عنصر في السكوتر هو بطاريات الليثيوم والتي تسببت في حالات اشتعال  و حرائق و لتجنب هذه الحالات ينصح بعدم ترك السكوتر في وضع الشحن أثناء النوم و كذلك عدم معاودة شحنه بعد استعماله مباشرة، لما قد ينتج من حرارة في البطاريات بعد الاستخدام تزيد عن إعادة الشحن مما قد يسسب اشتعالها في حال كون البطاريات المستخدمة من النوع الرديء ، بل ينصح بترك السكوتر مدة زمنية بسيطة حتى يبرد و من ثم يتم شحنه.  ويعد الالتزام بوسائل السلامة كلبس الخوذة وواقي الصدمات لليدين والرجلين أمر في غاية الأهمية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:39 ص

      كل مانزل شي تغربلنا احنا. أول ما أخذنا لبنت اخوي واحد
      حصلت ليها فوق عشر طيحات ليما عرفت ليه عدل
      ضهر ها انقلب بنفسجي و أخضر ولاتنازلت عنه

    • زائر 5 زائر 3 | 3:26 ص

      هامان

      انا خذيت حق ولدي وماتعلم عليه الا بعد شدخات وصار بطنه احمر وراسه ازرق وضهره بصلي علی ماروني وخشمه وردي وركبته خضرة وكوعه زيتي المهم عرف ليه والحين هو تمام هههههههههه

    • زائر 6 زائر 3 | 3:28 ص

      ههههههه

      ودي اصدق بس قويه ضهرها صار دفتر تلوين خخخخخخ

    • زائر 2 | 1:04 ص

      قرار سليم وصحيح مائة في المائة لصحة الكبار والصغار لأن اتضح مضارة أكثر بكثير من منافعة من حيث الاصابات في الكسور وبعضها في العمود الفقري في الفقرات السفلا من الجسم خصوصا الذينة يقعون على ظهورهم وشكر مخصوص للتجارة السعودية

    • زائر 8 زائر 2 | 4:06 ص

      صحيح حتى الحوادث الاحتراق كثيره في هذا الجهاز وبالاخص الصيني
      مثل هل الاجهزه قد تسبب الموت بسبب ارتطام الراس وهذا ماحدث فعلا مع بعض الحالات وانه من زمان كنت اقول حق الاهل المفروض يتم منعة الا في الاماكن الرياضيه المتخصصة والتي يوجد بها مدرب وارضيه خاصه من الاسفنج المضغوط

    • زائر 1 | 11:07 م

      ممتاز

      اولا الكثير من حالات الكسور في مختلف انحاء الجسم تأتي بشكل يومي للمستشفى . ثانيا انفجار البطاريات للانواع الرخيصة من هذا الجهاز. ثالثا يجب ان يباع مع الجهاز خوذة واقية للرأس و واقيات للركبة و الكوع او الساعد . و يمنع من استعمالها ليلا في الشوارع حتى الجانبية .

اقرأ ايضاً