العدد 4944 - الأحد 20 مارس 2016م الموافق 11 جمادى الآخرة 1437هـ

استمرار تدفق اللاجئين رغم اتفاق بروكسيل

الوسط – المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

استمر تدفق اللاجئين على اليونان رغم الاتفاق الأوروبي- التركي الذي أبرم في بروكسيل الاسبوع الماضي، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الإثنين (21 مارس / آذار 2016).

ووصل زورق على متنه حوالى خمسين من اللاجئين إلى جزيرة ليسبوس اليونانية في اليوم الأول لبدء سريان اتفاق الاتحاد الأوروبي مع تركيا الذي يهدف إلى سد طريق عبر منه مليون لاجئ ومهاجر بحر إيجه إلى اليونان عام 2015.

وعلى الأثر، وصلت ثلاثة زوارق أخرى في غضون ساعة تحت جنح الظلام في الساعات الأولى من فجر أمس. وتم انتشال رجلين فاقدي الوعي من أحد الزوارق وسط صرخات رفاقهما من الركاب وأعلنت وفاتهما في ما بعد. وقال مسؤول في الشرطة إن الزوارق التي وصلت إلى الشاطئ بالقرب من المطار بلغ عددها 12 زورقاً بحلول الساعة السادسة صباحاً. وقدرت الحكومة أن عدد الوافدين الذين وصلوا إلى مختلف أنحاء اليونان على مدى الساعات الأربع والعشرين الأخيرة بلغ 875 شخصاً.

وإضافة الى المهاجرَين السوريَين اللذين توفيا بأزمة قلبية بعد وصولهم من تركيا الى الجزر اليونانية، غرقت رضيعتان في البحر كما أعلنت مصادر أمنية وإنسانية. وقالت الشرطة البحرية إن دورية من خفر السواحل اليونانيين انتشلت جثتي الرضيعتين قرب شواطئ جزيرة رو الصغيرة القريبة من جزيرة رودوس جنوب شرقي بحر ايجه. وأضافت انهما سقطتا في البحر في ظروف لم تتضح بعد، من زورق كان يقل اربعين مهاجراً.

على صعيد آخر، أعلن الهلال الأحمر الليبي أمس، ان تسعة مهاجرين قضوا غرقاً خلال محاولتهم الإبحار نحو أوروبا بطريقة غير شرعية، فيما أنقذ خفر السواحل الليبي نحو 600 مهاجر آخر كانوا على متن أربعة قوارب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً