العدد 4944 - الأحد 20 مارس 2016م الموافق 11 جمادى الآخرة 1437هـ

قطر: إنجاز أكثر من 50 % من مترو الدوحة قبل نهاية 2016

أعلن العضو المنتدب لشركة سكك الحديد القطرية "الرّيل"عبد الله السبيعي، انجاز أكثر من 50 % من مشروع مترو الدوحة بالكامل قبل نهاية العام الجاري.

وأكد السبيعي ارتفاع نسبة الإنجاز الكلي لمشروع المترو الي 37 % حتى الآن، حيث وصلت نسبة الإنجاز في أعمال حفر الأنفاق أكثر من 85%، وتوقع استكمال أعمال الحفر في الخريف، كما يجري العمل حالياً على إنشاء 37 محطة، 17 منها بلغت مرحلة صبّ خرسانة في أسقفها. كما سيتم الإنتقال من أعمال البناء إلى أعمال تركيب السكك والتغذية الكهربائية والإشارات، وستبدأ أعمال التشطيبات الهندسية في المحطات".

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته الشركة اليوم إحتفالاً بالإنتهاء من أعمال حفر الأنفاق في الجانب الشمالي من الخط الأحمر، والإنتقال إلى أعمال تركيب السكك والتغذية الكهربائية والإشارات والتشطيبات الهندسية، وإنشاء 37 محطة منها 17 بلغت مرحلة صبّ خرسانة في أسقفها.

70 % من الأعمال تنفذها شركات وطنية

من جانبه أكد الرئيس التنفيذي لشركة سكك الحديد القطرية "الرّيل"سعد المهندي، انه تم زيادة نسبة الشركات المحلية المشاركة في المشروع بعد ان تم منح 70% من قيمة الأعمال الإنشائية للشركات القطرية كمقاولين أو موردين ، وأن جميع المناقصات المتعلقة بمشروع المترو موجود بها شريك قطري.

وأضاف ان نموذج لعربات القطار التي ستسير على سكك مترو الدوحة سيصل قريباً ، وسنقوم بعرض هذا النموذج على الملأ لننشر المزيد من الثقافة حول الخدمات التي سيقدمها مشروع مترو الدوحة للجميع ، موضحاً ان المشروع يسهم في التخلص سنويا من حوالي 255 طنا من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون ، ونتوقع أن يتم خفض عدد السيارات علي الطرق بما مقداره 170 ألف سيارة في ساعات الذروة حال بدء عمل وتشغيل أعمال المترو. وتعهد مدير مشروع في آي إس جي باري كروشمان، باستكمال المشروع النهائي في الوقت المحدد دون تأخير.

وكانت شركة سكك الحديد القطرية "الرّيل" احتفلت بتحقيقها إنجازاً رئيسياً في مشروعها، تمثل في الانتهاء من أعمال حفر الأنفاق في الجانب الشمالي من الخط الأحمر. وباستخدام واحدة من أكثر آلياتها تطوراً في مجال حفر الأنفاق، تمكنت الشركة من إتمام آخر جزء من هذه المرحلة، والواقع بين محطة القطيفية وجامعة قطر، وهي النقطة التي يخرج فيها الخط الأحمر من الأنفاق إلى منطقة أكثر علوّاً، ليمرّ بجامعة قطر وصولاً إلى مدينة لوسيل.

إنجاز أكثر من 50% من المترو

وقال عبد الله: "لا شكّ في التخطيط متواصل طوال مراحل المشروع، ففي وقت لاحق من هذا العام، سنكون قد أنجزنا أكثر من نصف المشروع، ونتوقع استكمال أعمال الحفر التي وصلت نسبة 85% حالياً في الخريف. وفي تلك المرحلة، سننتقل من أعمال البناء إلى أعمال تركيب السكك والتغذية الكهربائية والإشارات، كما سنستهلّ حينها أعمال التشطيبات الهندسية في المحطات".

بدوره قال المهندي: " يعتبر هذا الحدث هو الأوّل من سلسلة الأحداث الرئيسية القادمة لمشروع مترو الدوحة خلال الأشهر القادمة. وسوف نشهد قريباً إنتهاء أعمال حفر الأنفاق على الخطين الذهبي والأخضر، ولاحقاً هذا العام سيتم الإنتهاء من أعمال حفر الأنفاق على أطول خطوطنا، الا وهو الخط الأحمر. ونحن نعتبر هذه الأحداث القادمة في مسيرتنا فرصة لمشاركة إنجازاتنا معكم، وسوف نستغل كل فرصة على أكمل وجه".

اقتراب وصول نماذج عربات القطار

وأضاف المهندي: "سيصل قريباً نموذج لعربات القطار التي ستسير على سكك مترو الدوحة، وسنقوم بعرض هذا النموذج على الملأ لننشر المزيد من الثقافة حول الخدمات التي سيقدمها مشروع مترو الدوحة للجميع". وقال مدير مشروع في آي إس جي ، باري كروشمان: "تعهدنا لشركة سكك الحديد القطرية أن نقوم "بالتسليم معاً" و "على حق من المرة الأولى" في فبراير 2014.

وقد أسفرت الجهود المشتركة من فريق العمل بأكمله والمتمثل في العميل والمقاول ومدير المشروع، في تحقيق النجاح الذي نحتفل به اليوم وهو مثال ساطع على ما يمكن القيام به عندما تتحد جميع الأطراف من أجل تحقيق هدف مشترك. والأن ونحن ننتقل إلى المرحلة الثانية والنهائية للمشروع، فإننا واثقون بأن الكفاءة المهنية والشفافية والثقة التي نتبتاها سوف تساعدنا في ضمان نجاح مماثل في نهاية هذا المشروع الهائل."

جميع المناقصات بوجود شريك قطري

ورداً على أسئلة للصحفيين أكد المهندس سعد المهندي أن جميع المناقصات المتعلقة بمشروع مترو الدوحة موجود بها شريك قطري بدليل وجود شركة جلفار المسند في حزمة الخط الأحمر، وأن نسبة الأعمال التي أسندت إلى الشركات القطرية ارتفعت الى أكثر من 70 % من قيمة الأعمال الإنشائية كمقاولين أو موردين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 6:40 ص

      ههههههههه

      ..

    • زائر 2 | 4:03 ص

      اشوه ..

      احنا باقي اسبوعين وبنخلص مترو الانفاق البحريني.

    • زائر 1 | 3:45 ص

      اعتقد في جزر ...

      اعتقد في جزر ... كأن، قاموا يزيدون المخالفات وقيمة المخالفات عشان يخففون الزحمة!!
      احسن، لا قطارات ولا مترو ولا سياكل

اقرأ ايضاً