العدد 4944 - الأحد 20 مارس 2016م الموافق 11 جمادى الآخرة 1437هـ

أوكرانيا تزيل تمثالاً ضخماً للينين وتذيع الحدث على "يوتيوب"

تمثال لينين بعد إزالته  (أ ف ب)
تمثال لينين بعد إزالته (أ ف ب)

قام عمال في أوكرانيا بإزالة آخر وأضخم تمثال للزعيم السوفيتي الراحل فلاديمير لينين بعد أن نجحوا أخيراً وبصعوبة في اقتلاعه من قاعدته الصلبة في مدينة زابوريجا في جنوب شرق البلاد.

ومنذ الانتفاضة المؤيدة للغرب التي أطاحت برئيس مؤيد لروسيا العام 2014 وافقت أوكرانيا على قوانين تهدف إلى عزل هذه الجمهورية السوفياتية السابقة عن ماضيها الشيوعي، وهي خطوةٌ ينتقدها البعض بوصفها محاولة لطمس تاريخ البلاد. وقد أزيل ما يقرب من ألفٍ من تماثيل لينين منذ أن أسقط محتجون مناهضون لحكومة أوكرانيا تمثاله الضخم في العاصمة كييف أواخر العام 2013، لكن التمثال القائم في مدينة زابوريجا والبالغ ارتفاعه 20 متراً، صمد أمام عدة محاولات فاشلة لإزالته في الأسبوع الماضي.

وقالت متحدثة باسم مكتب الحاكم المحلي "كان من السهل إزالته من خلال المتفجرات لنسفه لكن إسقاطه بحرص ونقله إلى مكان لتخزين تماثيل الحقبة الشمولية يستلزم مزيداً من الحرص". وأضافت "المستندات التي تشير إلى طريقه إقامته موجودة في موسكو لذا فقد أزيل بطريقة المحاولة والخطأ. العلاقات ليست على ما يرام الآن بحيث تبادر (السلطات الروسية) بالرد السريع على أي طلب".

واستعان العمال برافعةٍ بعد تفريغ قاعدة التمثال، وهو مصنوع من البرونز وعمره 60 عاماً، ويظهر فيه الزعيم الثوري الروسي لينين رافعاً يده عالياً. وكان ناشطون مؤيدون لأوكرانيا قد سخروا من لينين بأن ألبسوا تمثاله قميصاً أوكرانياً تقليدياً مزركشاً، وزي المنتخب القومي الأوكراني لكرة القدم. ونقلت كاميرات "يوتيوب" وقائع هذا الحدث على الهواء، فيما توافد الآلاف لمشاهدة الحدث على الطبيعة.

وأوضح التعليق المصاحب لمقطع الفيديو كيف أصبحت المنطقة مستقطبة عقب الانتفاضة التي شهدتها البلاد العامي 2013- 2014 بعد أن ضمت روسيا إليها شبه جزيرة القرم الأوكرانية، وما أعقب ذلك من صراع للانفصاليين المؤيدين لروسيا الذي قتل فيه أكثر من تسعة آلاف شخص.

تمثال لينين بعد إزالته  (أ ف ب)
تمثال لينين بعد إزالته (أ ف ب)




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:10 ص

      ذكرى جميله

      عند سقوط الطاغيه هدام حسين الشعب العراقي الشهم عمل هكذا أول ما فعله هو إزالة تمثال الطاغيه ، يا له مشهد رائع.

    • زائر 3 زائر 1 | 8:01 ص

      لينين و صدام

      طبعا صعب على شخص لم يقرأ التاريخ ان يعرف الفرق بين صدام ولينين. غير ان يعرف كم كلمة فقط وهي شيوعية وبعثية وكل ما يتداوله ... ومن لم يتابع الحركة الرديكالية الجديدة في اوكرانيا فسيبارك بسقوط تمثال. الفكرة ليست في تمثال

    • زائر 4 زائر 3 | 8:07 ص

      لا حياة لمن تنادي.

اقرأ ايضاً