العدد 4946 - الثلثاء 22 مارس 2016م الموافق 13 جمادى الآخرة 1437هـ

توقيف عشرة اشخاص يشتبه بانتمائهم لداعش في تركيا

اعتقلت قوات الامن التركية الثلثاء (22 مارس/ آذار 2016) عند الحدود السورية عشرة اشخاص يشتبه بانتمائهم الى تنظيم الدولة الاسلامية كان أحدهم يحمل متفجرات، وذلك بعد ثلاثة ايام على العملية الانتحارية في اسطنبول التي ادت الى مقتل اربعة سياح اجانب.

وبحسب مكتب المحافظ فقد تم توقيف هؤلاء الاشخاص وهم من الاجانب، في محافظة غازي عنتاب (جنوب) حين كانوا يحاولون التسلل الى الاراضي التركية.

واصيب اثنان منهم بجروح في تبادل لإطلاق النار مع الجيش التركي، بحسب المصدر نفسه.

وتمكن ثلاثة رجال آخرين من الفرار.

واضاف المصدر ذاته ان أحد الموقوفين كان يحمل متفجرات جاهزة للاستخدام.

وبثت وكالة دوغان صورا للرجال العشرة ايديهم وراء رؤوسهم امام اسلاك شائكة وللمتفجرات التي ضبطت.

من جهة اخرى القت الشرطة القبض الثلثاء على ثلاثة جهاديين مفترضين في اسطنبول هم تركي وعراقي وسوري، وفق ما اوردت وكالة انباء الاناضول الحكومية.

وتأتي هذه الاعتقالات فيما بدأت الشرطة عملية ملاحقة للقبض على ثلاثة اتراك تلقوا بحسب الاعلام اوامر من تنظيم الدولة الاسلامية لتنفيذ اعتداءات في اماكن عامة مكتظة خصوصا في اسطنبول.

وصباح السبت فجر انتحاري نفسه في جادة استقلال التجارية الشهيرة في قلب اسطنبول ما ادى الى مقتل اربعة اجانب هم ثلاثة اسرائيليين بينهم اثنان يحملان ايضا الجنسية الاميركية وايراني واصابة 39 بجروح.

وقالت السلطات ان "الانتحاري" هو محمد اوزتورك و"مرتبط" بتنظيم الدولة الاسلامية.

والغت السلطات التركية مساء الاحد قبل ساعتين فقط من بدئها مباراة في كرة القدم بين فناربخشه وغلطة سراي بسبب "تهديدات امنية جدية".

وتركيا في حالة تاهب مشددة منذ أشهر بسبب سلسلة الهجمات غير المسبوقة التي نسبت الى جهاديين او تلك المرتبطة بتجدد النزاع الكردي.

واعتداء جادة الاستقلال وقع بعد ستة ايام على اعتداء بسيارة مفخخة في وسط انقرة اوقع 35 قتيلا وتبنته مجموعة كردية راديكالية قريبة من حزب العمال الكردستاني.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:50 م

      لو في المانيا على الاقل صدقنا في تركيا اللتي ترسل هؤلاء الا سوريا والعراق من حدودها
      صدق قوية

اقرأ ايضاً