العدد 4946 - الثلثاء 22 مارس 2016م الموافق 13 جمادى الآخرة 1437هـ

"الأعلى للشئون الإسلامية" و"شورى المفتين لروسيا" يبحثان سبل تعزيز العلاقات

الجفير - المجلس الأعلى للشئون الإسلامية 

تحديث: 12 مايو 2017

استقبل نائب رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة، صباح اليوم الأربعاء (23 مارس/ آذار2016) في مبنى المجلس، رئيس مجلس شورى المفتين لروسيا والإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية المفتي الشيخ راوي عين الدين والوفد المرافق، بحضور سفير روسيا الاتحادية لدى مملكة البحرين فاغيف غارييف.

وعقد الجانبان جلسة مباحثات ثنائية لتعزيز أطر التعاون بين المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمملكة البحرين ومجلس شورى المفتين لروسيا والإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية.

وفي مستهل الاجتماع، رحَّب الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة بضيف البلاد الكبير والوفد المرافق، معرباً عن تطلعات البحرين لتوثيق العلاقات مع روسيا الاتحادية، وخصوصاً في المجال الديني المشترك.

واستعرض الملامح الحضارية والثقافية لمملكة البحرين، مشيراً إلى أنَّ البحرين بفضل حكمة قيادتها وأبنائها تحتضن جميع الأديان والمذاهب والثقافات في أجواء يسودها التعايش والتعاون والألفة، مؤكداً أن المنهج القويم يحتم ضرورة أن تسود المجتمعات قيم التسامح والتعايش.

وأكد أنَّ عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة يحرص كل الحرص على التأسيس لمفهوم الحوار والتعايش بين الأديان والثقافات، مشيراً إلى مؤتمر حوار الحضارات والثقافات الذي أقامته مملكة البحرين برعاية ملكية سامية.

من جانبه، أبدى المفتي الشيخ راوي عين الدين إعجابه الكبير بمملكة البحرين، معبراً عن شكره للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية على الدعوة والحفاوة وكرم الضيافة.

كما أعرب عن خالص شكره وامتنانه لصاحب الجلالة الملك على تلبية جلالته دعوة مجلس شورى المفتين لروسيا والإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية لمشاركة مملكة البحرين في مراسم افتتاح جامع موسكو الكبير في أواخر شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، وإيفاد جلالته وفداً للمشاركة في الحفل برئاسة نائب رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة، مبدياً تقديره وشكره لجلالة الملك على هدية جلالته بمنح آلاف النسخ من مصحف البحرين لصالح جامع موسكو الكبير. لافتًا إلى أن مجلس شورى المفتين قام بتوزيع تلك النسخ على مسلمي روسيا الاتحادية ضمن حملات واسعة أكدت للمسلمين الروس قوة العلاقات الثنائية بين البلدين، وأبدت مدى اهتمام جلالة الملك بهم. مشيداً في الوقت نفسه بالشكل الرائع الذي خرج به مصحف البحرين من حيث جمال الخط وجودة الطباعة والضبط.

ولفت إلى اهتمامه الكبير بتعزيز العلاقات مع مملكة البحرين، وخصوصاً مع المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، مشيراً إلى أنه تابع باهتمام كبير الزيارة الأخيرة التي قام بها جلالة الملك لروسيا الاتحادية نظراً لما تتيحه مثل هذه اللقاءات من فرص واعدة لتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين في جميع المجالات.

وقدم عرضاً عن تاريخ المسلمين في روسيا الاتحادية وأعراقهم وطبيعة المجتمع الروسي الحديث، مشيراً إلى ما شهدته السنوات العشرون الأخيرة من ازدهار للنشاط الديني في روسيا وما أتاحته من فرص لتعزيز العلاقات مع البلدان العربية والإسلامية.

ثم استعرض الجانبان سبل التعاون الثنائي في المجال الديني والمعرفي والثقافي، وفي مجال المؤتمرات والمعارض والمسابقات القرآنية.

إلى ذلك، أقام رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الشيخ عبدالله بن خالد آل خليفة مأدبة غداء لرئيس مجلس شورى المفتين لروسيا والإدارة الدينية لمسلمي روسيا الاتحادية المفتي الشيخ راوي عين الدين والوفد المرافق، حضرها نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، ورئيس المجلس الأعلى للصحة الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة، ونائب رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الشيخ عبدالرحمن بن محمد بن راشد آل خليفة، ووزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، و سفير روسيا الاتحادية لدى مملكة البحرين فاغيف غارييف، وأعضاء المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، ورئيس مجلس الأوقاف السنية الشيخ راشد محمد الهاجري، ورئيس مجلس الأوقاف الجعفرية الشيخ محسن العصفور.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً