العدد 4947 - الأربعاء 23 مارس 2016م الموافق 14 جمادى الآخرة 1437هـ

مشاركة 160 طالباً بجامعة البحرين في التهيئة للبحث عن الوظائف

ضمن برنامج "كيف تعد نفسك ليوم المهن 16"

شارك نحو 160 طالباً من جامعة البحرين في برنامج "كيف تعد نفسك ليوم المهن 16"، استعداداً للمشاركة في معرض يوم المهن المقرر إقامته الأسبوع المقبل في الفترة من 28 إلى 30 مارس/ آذار الجاري في مقر الجامعة بالصخير.

وشاركت جهات عدة أبرزها: شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو)، وشركة نفط البحرين(بابكو)، وشركة الخليج للبتركيماويات(جيبك).

وتحدثت في المحاضرة، التي نظمها مكتب الإرشاد المهني التابع لمكتب نائبة الرئيس لخدمة المجتمع وشؤون الخريجين هيا علي النعيمي، كل من: أخصائية الموارد البشرية في شركة"بتلكو" عنود عباس، متناولة المهارات الأساسية التي ينبغي توافرها في الباحثين عن الوظائف. وركزت عباس على ضرورة توافر المعلومات الكافية في السيرة الذاتية، وقالت من أهمها: المستوى الدراسي، والسيرة المهنية، والاختيار المناسب للصورة الشخصية، والمهارات الفردية، والهوايات الشخصية.

 ومن جانبه، تحدث ضابط قسم الموارد البشرية الأول في شركة"بابكو" عبدالله تقي، عن "متطلبات المقابلة الوظيفية"، موضحاً أنه"من الضروري أن يقرأ الباحث عن الوظيفة عن الشركة قبل أن يذهب إلى المقابلة، من أجل الاطلاع على أهم المعلومات الخاصة بالشركة ومجالات عملها، وأن يحضر قبل موعد المقابلة بنصف ساعة على أقل تقدير كي يتمكن من التعرف إلى الشركة والتكيف مع أجوائها".

وتابع تقي قائلا: "هناك بعض الأمور التي يجب أن يأخذها الباحث عن الوظيفة في الاعتبار أثناء المقابلة، منها: عدم مضغ العلكة، وتجنب كثرة الحركة التي تعكس توتر الشخص وخوفه، والحرص على ارتداء اللباس الرسمي، والإجابة عن الأسئلة بشكل منظم ومقنع، وأن يقدم أي استفسار أو سؤال للمعنيين في الشركة".

ومن جهته، قدّم مراقب التدريب والتطوير في شركة "جيبك" أحمد بوجيري نبذة عن تاريخ الشركة وإنتاجها، وهيكلها الإداري والفني، مؤكداً أن تخصص الكيمياء يعد الأكثر طلباً لدى الشركة، نظراً لطبيعة العمل فيها ومجال إنتاجها.

وقال: "إن نسبة البحرنة في الشركة تفوق 90% من مجموع العاملين". ودعا الطلبة إلى تقديم طلبات التوظيف عبر موقع الشركة الإلكتروني، كما ذكر الفروقات بين الدراسة والعمل، مبيناً أن الطالب في الدراسة لديه مساحة من الحرية في التصرف، بينما في العمل هناك قواعد تضعها كل شركة لا يستطيع العامل تجاوزها أو التهاون بها.

وقد تفاعل الطلبة مع المحاضرين عبر طرح أسئلة ومداخلات عدة في سياق الحديث عما يطلبه سوق العمل.

ومن الجدير ذكره أن جامعة البحرين تحرص على إقامة يوم المهن سنوياً، حيث تشارك فيه مجموعة من الشركات والقطاعات المختلفة. ويهدف إلى إيجاد فرص التواصل بين الطالب وجامعة البحرين وسوق العمل، وإتاحة الفرصة للطلبة فيإيجاد فرصة للعمل بما يتلاءم مع تخصصاتهم.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً