العدد 4947 - الأربعاء 23 مارس 2016م الموافق 14 جمادى الآخرة 1437هـ

اليونان تشهد أول يوم بلا توافد مهاجرين بعد الاتفاق التركي الأوروبي

أعلنت اليونان اليوم الخميس (24 مارس/ آذار 2016) إنها لم تسجل وصول أي مهاجر إلى جزرها في بحر ايجه في الساعات الـ24 الماضية، وذلك للمرة الأولى منذ سريان اتفاق تركي أوروبي في نهاية الأسبوع الماضي لوقف الدفق الهائل للمهاجرين.

لكن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان أكد أن "مئات الآلاف" من المهاجرين لا يزالوا ينتظرون في ليبيا للعبور إلى أوروبا، وسط مخاوف أن يشجع إغلاق طريق تركيا اليونان المهاجرين على اتخاذ المسار الأكثر خطورة عبر البحر المتوسط باتجاه إيطاليا.

وحذرت اللجنة الرفيعة المستوى التي تنسق خطة اليونان لمواجهة الازمة من أن سوء الأحوال الجوية قد يفسر كذلك توقف وصول الزوارق من تركيا المجاورة، وسط عواصف عاتية تكتسح بحر ايجه منذ أمس (الأربعاء).

ويوم الجمعة الماضي، أبرم الاتحاد الاوروبي وأنقرة اتفاقا لوقف توافد المهاجرين بحراً إلى الجزر اليونانية التي تحملت العبء الأكبر لموجات اللاجئين في العام الماضي.

وينص الاتفاق الذي سرى الاحد الماضي على إعادة جميع المهاجرين الواصلين إلى اليونان من تركيا.

على رغم الاتفاق وصل 1662 شخصاً الاثنين، و600 الثلثاء و260 أمس. واستغلت السلطات اليونانية الهدوء النسبي لترتيب الاليات اللوجستية لإعادة المهاجرين التي تشمل نشر 4000 عنصر أمني واخصائي في شئون اللجوء.

كما من المقرر ان يترأس رئيس الوزراء اليوناني الكسيس تسيبراس اجتماعا وزاريا اليوم لتقييم تطبيق الاتفاق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً