العدد 4948 - الخميس 24 مارس 2016م الموافق 15 جمادى الآخرة 1437هـ

روحاني يصل باكستان اليوم.... والمحادثات ستتناول إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي الإيراني

ذكرت وزارة الخارجية الباكستانية أن المحادثات مع الرئيس الإيراني حسن روحاني ستتناول اتفاق بشأن إنشاء خط أنابيب بقيمة عدة مليارات من الدولارات لإمداد باكستان بالغاز الطبيعي الإيراني.

ومن المتوقع أن يصل روحاني إلى باكستان اليوم الجمعة (25 مارس/ أذار 2016).

وقبيل توجهه إلى باكستان، شدد الرئيس الايراني حسن روحاني على أهمية زيارته لإسلام اباد وقال ان علاقاتنا مع باكستان استراتيجية.

وقال الرئيس روحاني للصحافيين قبيل بدء زيارته لباكستان" اننا نقيم مع باكستان علاقات طيبة دائما منذ استقلالها ولحد الان وهى علاقات في اعلى المستويات وودية واستراتيجية وان شعبي البلدين قريبان من احدهما الاخر.

واضاف ان هذه الزيارة تأتي تلبية للزيارتين السابقتين التي قام بهما رئيس الوزراء الباكستاني الى طهران معربا عن ارتياحه لان هذه الزيارة هى الاولى له في السنة الإيرانية الجديدة والتي يحل فيها ضيفا على باكستان حكومة وشعبا.

وتابع "اننا جاهزون لتوسيع التعاون والعلاقات مع باكستان فى شتى المجالات الاقتصادية لأننا قادرون على توفير الطاقة في مجال النفط والغاز والكهرباء لباكستان وهناك اتفاقيات في هذا الخصوص ويجب ان يتحقق تعاون واسع في المستقبل.

واضاف "اننا بلدان يهمنا امن الحدود، لان لدينا حدود مشتركة طويلة مع باكستان، وتم التوقيع على اتفاقية امنية بين ايران وباكستان.

واشار الرئيس روحاني إلى ان بوسع البلدين التعاون في مجال النقل والترانزيت وبإمكانهما ربط الشرق بالغرب وهناك مشروعات في هذا المجال.

وقال ان ثمة مجالات للتعاون الثنائي في مجال القضايا الإقليمية والأمنية ومكافحة الارهاب، وهذا يخدم مصالح البلدين والمنطقة لان الارهاب تحول الى قضية عالمية

وتأتي زيارة روحاني لباكستان بعد أشهر من إبرام طهران اتفاق مع القوى العالمية بشأن برنامجها النووي بعد عقود من الحصار الاقتصادي الذي فرضه الغرب على إيران.

وبدأ تنفيذ هذا المشروع خلال التسعينيات من القرن الماضي، ولكنه تعثر بسبب العقوبات الاقتصادية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً