العدد 4949 - الجمعة 25 مارس 2016م الموافق 16 جمادى الآخرة 1437هـ

"خفر السواحل": تدشين 3 أنظمة أساسية لمشروع السياج الأمني الالكتروني

ناقش برنامج الأمن الإذاعي في حلقته لهذا الأسبوع جهود خفر السواحل في تحقيق السلامة البحرية من خلال منظومة السياج الأمني الالكتروني، حيث استضاف مدير مشروع السياج الأمني الالكتروني رئيس فرع المراقبة الأمنية بقيادة خفر السواحل النقيب طلال يوسف عجلان، ورئيس جمعية الصيادين المحترفين جاسم محمد الجيران، وأمين سر جمعية الصيادين المحترفين عبدالأمير حسن المغني.

وفي مستهل البرنامج، أوضح النقيب طلال يوسف عجلان مدير مشروع السياج الأمني الالكتروني رئيس فرع المراقبة الأمنية بقيادة خفر السواحل أنه تزامناً مع تدشين وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة لمركز العمليات البحرية الجديد في 2011 تم تدشين ثلاث من أصل أربعة أنظمة أساسية لمشروع السياج الأمني الالكتروني وهي منظومة الرادارات، والكاميرات الكهروبصرية، وأجهزة التعرف الأوتوماتيكية للسفن التجارية التي تزيد حمولتها عن 150 طن، وفي عام 2015 تم استكمال المنظومة من خلال توقيع عقد مع شركة لتوفير مشروع أجهزة التعرف الأوتوماتيكي للسفن الصغيرة المسجلة في قيادة خفر السواحل، حيث ستمتد خطة العمل لمدة سنتين.

وأشار إلى أن نظام التعرف الآلي على السفن المسجلة لدى قيادة خفر السواحل يعمل من خلال جهاز يتم تركيبه في القارب ويوجد به زر استغاثة يتيح لقيادة خفر السواحل معرفة موقع القارب في حال وقوع أي طارئ، مضيفاً أن الجهاز يعمل بتكنولوجيا الذبذبات التي تغطي جميع المياه الإقليمية للبحرين ودول الخليج بشكل عام.

وأكد النقيب طلال يوسف عجلان بأن الهدف من هذا المشروع هو حفظ أمن وسلامة مرتادي البحر سواء من الصيادين المحترفين أو الهواة، بالإضافة لحماية مياهنا الإقليمية ورصد جميع التحركات.

من جانب آخر ، أشار رئيس جمعية الصيادين المحترفين جاسم محمد الجيران أن النظام سيسهم في سلامة جميع مرتادي البحر وسيساهم في حفظ أمن الوطن، مضيفاً بأن الجهاز سوف يساعد على سرعة الاستجابة في حال حدوث أي طارئ لا سمح الله.

وأكد أمين سر بجمعية الصيادين المحترفين عبدالأمير حسن المغني بأن هذه التكنولوجيا الحديثة سوف تسهل على قيادة خفر السواحل الوصول إلى الصيادين عند حدوث أي طارئ، وسوف تساعد على حفظ الأمن ومراقبة حدود مملكة البحرين، مثمناً دور قيادة خفر السواحل في تعزيز الشراكة المجتمعية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً