العدد 4950 - السبت 26 مارس 2016م الموافق 17 جمادى الآخرة 1437هـ

عزام الصباح: الكويت لم تتوسط بل نقلت رغبة إيران بفتح صفحة جديدة مع الخليج

أكد عميد السلك الديبلوماسي في مملكة البحرين سفير الكويت الشيخ عزام مبارك الصباح أن تحرك الكويت الأخير على الصعيد الخليجي "يأتي في إطار الحرص الشديد لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد على التشاور المستمر مع إخوانه قادة دول مجلس التعاون"، حسبما أفادت صحيفة "الراي" الكويتية اليوم الأحد (17 مارس/ آذار2016). 

 

وقال رداً على سؤال عن ماهية التحرك الذي قامت به الكويت مع دول مجلس التعاون بالنسبة إلى الملف الإيراني: «كل ما في الأمر أن الكويت تلقت عرضاً برغبة إيرانية بفتح صفحة جديدة، وانطلاقاً من حرص سمو أمير دولة الكويت على التنسيق المستمر مع قادة دول مجلس التعاون بما يعزز وحدة الصف الخليجي وسعيه الدؤوب لخلق أجواء وعلاقات إيجابية في المنطقة بما يعود بالخير للجميع، تم إطلاع القادة على هذه الرغبة الإيرانية... هذا كل ما في الأمر».

 

وعن ذهاب بعض التصريحات بعيداً في تفسير الموضوع على أنه «وساطة على نار حامية» أوضح الشيخ عزام أن أحداً لم يتحدث عن وساطة في الوقت الحالي، «وكان عنوانكم الرئيسي في صحيفتكم عندما نشرتم الخبر دقيقاً جداً إذ تحدثتم عن نقل الكويت رغبة إيران في فتح صفحة جديدة مع دول الخليج، والجميع يعلم مكانة صاحب السمو عربياً وعالمياً لما يملك من رؤية وحكمة وبعد نظر، ولذلك ليس غريباً أن يطرق بابه هذا الطرف أو ذاك، وفي الوقت نفسه يعرف الجميع أيضاً أن القيادة السياسية الكويتية لا تساوم في الأمور المبدئية والمصيرية وأنها ملتزمة تماماً وحدة الموقف الخليجي بل يشهد القاصي والداني لها بأنها كانت الأحرص على وحدة الموقف الخليجي في أصعب الظروف وأكثرها حساسية».

 وشدد الشيخ عزام على أن «الكويت ليست طرفاً محايداً في أي خلاف بين دول مجلس التعاون الخليجي وبين إيران أو غيرها. الكويت موقفها مبدئي وثابت في إطار المنظومة الخليجية، ولا يمكن أن تكون وسيطة في هذا المجال»، مبيناً أن «نقل الرغبة الإيرانية إلى دول الخليج لا يمكن توصيفه على أنه وساطة، بقدر ما هو حرص على التشاور والتنسيق من أجل تعزيز وحدة الموقف الخليجي واستقرار المنطقة».

 وشدد الشيخ عزام على ضرورة ابتعاد الجميع عن المزايدات في هذه المرحلة «فالقيادة السياسية في الكويت من أكثر الذين يحرصون على تبيان قوة الموقف الخليجي ومن أكثر الذين يدافعون عن الحق الخليجي، وهي لا تفوت فرصة إلا وتبلغ المعنيين بأن الصفحات الجديدة تحتاح خطوات لبناء الثقة والأفعال تترجم على أرض الواقع، وهي تقرن مطالبها وتمنياتها بأمثلة وشواهد وتأمل بعلاج جذري للملفات العالقة لأن الحلول لا تتم بالنيات فقط».

 

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 9:28 ص

      الوساطة شيء طيب

      وليش يتكلم كأنه متهم مسوي جريمة وقاعدين يحاكمونه

    • زائر 8 | 7:18 ص

      الكويت الحبيبه عربية و ستبقى عربية للأبد و هي دائماً ستكون مع اخواتها في مجلس التعاون في مواجهة الخطر الايراني

    • زائر 5 | 3:15 ص

      ..

      سواءً كانت وساطة أو رغبة
      النتيجة واحدة

    • زائر 3 | 2:44 ص

      !!

      وليش ما تصير وساطة يعني؟؟
      الكويت إذا عندها ثقل في المنطقة عليها التحرك لأن الوضع معرّض للإنهيار في أي وقت

    • زائر 2 | 2:13 ص

      وساطة أو نقل رغبة
      جزاه الله خير أمير الكويت المحبوب من شعبه وشعوب المنطقة والعالم
      هو تحرك لابد منه لإنهاء الصراعات السياسية والتي تصب في مصلحة شعوب المنطقة في نهاية المطاف
      إلى متى نعيش صراعات مع أقرب الدول ونقيم علاقات وطيدة مع دول بعيدة ؟
      كفانا تأجيج في المنطقة
      وسير يا أمير القلوب أنت والسلطان قابوس لخير شعوب المنطقة
      ابو جاسم البحراني

اقرأ ايضاً