العدد 4951 - الأحد 27 مارس 2016م الموافق 18 جمادى الآخرة 1437هـ

«مها عمان» تخترع كرسيّاً متحركاً ذكيّاً

مها عوض
مها عوض

كان لسلطنة عمان مشاركة لوفد شبابي في مؤتمر الشباب الدولي «النجاح قبل الثلاثين»، مها عوض هي أحد أعضاء ذلك الوفد، والتي التقتها «الوسط»، للحديث عن مشاركتها، إذ قالت إن دعوات المؤتمر وصلت لسلطنة عمان واشترطت قبول فئة عمرية تكون لها إنجازات في عدد من المجالات، وعليه تقدمت للمشاركة فيها كونها من أصحاب الإنجازات في مجال الابتكار والاختراع.

«مها عمان»، الحاصلة على الميدالية الذهبية في المعرض الدولي السادس للاختراعات في الشرق الأوسط والحاصلة على المركز الأول لمركز براءة الاختراع الخليجي بابتكار يحمل طلب براءة اختراع، أشارت إلى أن اختراعها عبارة عن كرسي متحرك ذكي للمصابين بالشلل التام أو الجلطات من غير المستفيذين من الكراسي المتواجدة في الأسواق سواء اليدوية أو الإلكترونية، وذلك لكون تلك الكراسي تتطلب استخدام اليد وتلك الفئة لا يمكنها ذلك.

وتابعت: «برزت الفكرة في ذهني لولعي بعالم التقنية والإنسان الآلي ورأيت أن استخدام الأخير يكمن في الكماليات ورغبت في أن أطوع هذه التقنية في خدمة الإنسانية والقضايا الاجتماعية».

وحول آلية عمل اختراعها، أشارت إلى أنها ابتكرت طريقتين لاستخدامه الأولى عن طريق رسم خطوط بسيطة على الأرض ويقوم الكرسي بتتبع هذه الخطوط وفي حال وجود عائق يقف، والثانية من خلال حركة الرأس، ولاسيما أن الدراسات الطبية تشير إلى أن المصابين بالشلل والجلطات غير قادرين على تحريك سوى رأسهم، وعليه بينت أنها قامت بوصل وسادة إلكترونيّاً بالكرسي وتوجيهه وفقاً لحركات الرأس.

وحول المؤتمر، ذكرت أنه سيضيف لها الكثير، مبدية سعادتها الكبيرة للالتقاء بهذا الحشد من المنجزين من مختلف الدول العربية والأجنبية، فضلاً عن الالتقاء بالملهمين والتعرف على حياتهم وتجاربهم والصعوبات التي اعترتهم ليصلوا إلى ما هم عليه اليوم.

العدد 4951 - الأحد 27 مارس 2016م الموافق 18 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً