العدد 4951 - الأحد 27 مارس 2016م الموافق 18 جمادى الآخرة 1437هـ

الكويت تبيع 20% من البنك العربي الأفريقي

محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر
محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر

الوسط – المحرر الاقتصادي 

تحديث: 12 مايو 2017

قال محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر: «إن المركزي سيطرح في بورصة مصر أواخر هذا العام حصة من أسهم البنك العربي الأفريقي (الذي تملك فيه الهيئة العامة للاستثمار) كما سيطرح 20 في المئة من أسهم بنك القاهرة من خلال زيادة رأس المال في البورصة» ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الإثنين (28 مارس / آذار 2016).

وتمتلك الحكومة المصرية البنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والمصرف المتحد ونحو 50 في المئة من البنك العربي الأفريقي ونحو 20 في المئة من أسهم بنك الاسكندرية.

وأضاف المحافظ في مقابلة مسجلة بثتها قناة تلفزيونية محلية الليلة الماضية أن المصرف المتحد المصري مملوك بالكامل للبنك المركزي، وأنه سيتم بيعه لمستثمر استراتيجي هذا العام.

وكانت اخر عملية بيع من الحكومة لأحد البنوك التي تملكها في أكتوبر عام 2006 عندما باعت 80 في المئة من بنك الاسكندرية لبنك انتيسا سان باولو الايطالي مقابل 1.6 مليار دولار.

وقال عامر «البنك العربي الأفريقي هو شراكة بين البنك المركزي (والجانب الكويتي) نمتلك 50 في المئة من أسهمه والكويت 50 في المئة. سنطرح 20 في المئة والكويت ستطرح 20 في المئة. سنحاول الانتهاء من الطرح نهاية العام». ولم يوضح عامر إذا كان المقصود من الطرح 20 في المئة من حصة كل طرف أي أن الاجمالي سيكون 20 في المئة من البنك أم 40 في المئة من أسهم العربي الأفريقي إجمالا.

وكان آخر طرح لشركات حكومية في البورصة في عام 2005 حينما تم طرح أسهم المصرية للاتصالات وأموك وسيدي كرير للبتروكيماويات.

وعلى صعيد الشركات الخاصة جرى أحدث طرح هذا الشهر عندما طرحت شركة دومتي 49 في المئة من أسهمها بنحو 1.1 مليار جنيه في البورصة.

وقال عامر: «سنطرح 20 في المئة من أسهم بنك القاهرة في البورصة (أواخر العام) من خلال زيادة رأسمال البنك في البورصة… نريد تقوية البورصة حتى تكون مصر جاذبة».

ويصل عدد الشركات المقيدة في سوق الأسهم المصرية إلى نحو 270 شركة، ويبلغ عدد المستثمرين من أصحاب «الأكواد» التي تتيح حق التعامل في السوق نحو 500 ألف مستثمر. غير أن عدد المستثمرين النشطين فعليا في السوق يتراوح بين 80 ألفا و100 ألف مستثمر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً