العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ

البحرين تشارك في الاجتماع الـ27 للجنة التعاون الزراعي بمجلس التعاون

إنشاء مركز للأمن الغذائي في "عمان"

المنامة - وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني  

تحديث: 12 مايو 2017

ترأس وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني عصام عبدالله خلف وفد مملكة البحرين المشارك في الاجتماع السابع والعشرين للجنة التعاون الزراعي بمجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي عقد أخيراً بمقر الأمانة العامة للمجلس التعاون في مدينة الرياض، بحضور الوزراء المسئولين عن شئون الزراعة بدول المجلس، وبمشاركة الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف راشد الزياني.

وأوضح الوزير خلف بأن جدول أعمال اجتماع اللجنة الذي عُقد برئاسة عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي وزير الزراعة بالمملكة العربية السعودية رئيس الدورة الحالية للجنة، تضمن عدداً من الموضوعات التي رفع توصيات بشأنها وكلاء الوزارات المعنية بالزراعة بعد اجتماعهم التحضيري بمقر الأمانة العامة. ونوّه بأنه من بين المواضيع المندرجة تحت اللجنة الدائمة للنظم والسياسات الزراعية، التوصية بالموافقة على إنشاء مركز دراسات الأمن الغذائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ويكون مقره في سلطنة عمان.

وأشار الوزير إلى أن موضوعات اللجنة الدائمة للثروة الحيوانية تناولت الشراء الجماعي الموحد للأدوية واللقاحات البيطرية، وقد تم تكليف الأمانة العامة باتخاذ الاجراءات اللازمة لتفعيل ذلك، كما ناقشت اللجنة وضع آلية مشتركة لإجراءات استيراد الحيوانات الحية وآلية فرض ورفع وحظر استيراد الحيوانات والطيور من خارج دول المجلس وتوحيد الشهادة الصحية البيطرية، حيث شددت اللجنة على ضرورة تنفيذ حالات الطوارئ.

أما في مجال الثروة السمكية فقد ناقش الاجتماع عدة محاور تم التأكيد على أهميتها مثل الاستمرار في إدخال البيانات في البرنامج الإلكتروني لمعاينة إنزال أسماك الكنعد، بالإضافة إلى ذلك تمت الموافقة على طباعة النسخة النهائية من كتيب طرق ومعدات الصيد بدول مجلس التعاون، كما تمت الموافقة على قائمة الأسماك المستزرعة والمستهدف زراعتها في دول المجلس وفق الدراسة التي أجريت على عدد من أنواع الأسماك لتحديد تلك التي من الممكن استزراعها في بيئة مياه الخليج العربي. وإعداد قائمة بأطوال الأسماك المسموح بصيدها حفاظاً على المخزون السمكي. وأخيراً التأكد من تطبيق حظر صيد الربيان والكنعد بين دول المجلس، مضيفاً أن الجلسة بحثت سبل ترجمة التوصيات المتعلقة بتأمين الغذاء لدول مجلس التعاون الخليجي، وتطوير الحياة البحرية والثروة الحيوانية، وكل ما يخصّ القطاع الزراعي واقتصاداته.

وأكد الوزير خلف أن هذا الاجتماع يعد خطوةً رائدةً نحو تعزيز العمل الزراعي الخليجي المشترك الذي يعزز التكامل في مجال الأمن الغذائي الخليجي. وقد تقدمت مملكة البحرين بطلب استضافة الاجتماع القادم للجنة كون أن رئاسة القمة ستكون لمملكة البحرين في الدورة المقبلة، كما تقدّمت الوزارة من خلال اللجان الفرعية المنبثقة من اللجنة المشتركة بعدة مقترحات لتفعيل التعاون بين دول المجلس في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً