العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ

"القابضة للنفط والغاز" تحصل على تسهيل مرابحة بـ570 مليون دولار من بنوك لدعم التوسّع المستقبلي

الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للنفط والغاز الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة
الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للنفط والغاز الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة

المنامة - الشركة القابضة للنفط والغاز 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلنت اليوم الأربعاء (30 مارس/ آذار 2016) الشركة القابضة للنفط والغاز (الذراع المالي والاستثماري للهيئة الوطنية للنفط والغاز بمملكة البحرين) عن ابرامها عقد تسهيل مرابحة من عدة بنوك بقيمة 570 مليون دولار مدته خمس سنوات، وذلك من أجل دعم استثماراتها في تمويل عدد من مشاريع النفط والغاز الحيوية في مملكة البحرين.

ويعد هذا العقد الموافق لأحكام الشريعة الإسلامية الأول من نوعه الذي تدخل فيه الشركة القابضة للنفط والغاز إلى أسواق الائتمان المشتركة، وبدايةً لانطلاق العديد من مشاريع التنمية الطموحة والهَامة استراتيجياً للشركة القابضة للنفط والغاز وقطاع النفط والغاز البحريني.

وقد رحّب سوق المال بهذا الاتفاق، حيث كان طلب البنوك للمشاركة في عملية التسهيل المالي قوياً رغم ظروف سوق النفط العالمي المضطربة بسبب استمرار انخفاض أسعار النفط، علماً أنه تمّت زيادة حجم هذا التسهيل المالي بنسبة 60% بفضل طلب المستثمرين وتجاوز عدد طلبات المشاركة للحجم المطلوب.

وشارك في التسهيل المالي كل من البنوك المحلية والاقليمية والدولية الآتية: المؤسسة العربية المصرفية (ABC)، البنك الأهلي المتحد، الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، بنك الخليج الدولي، بنك البحرين الوطني، مصرف قطر الإسلامي، بيت التمويل الكويتي، بنك طوكيو(ميتسوبيشي)، بنك بي إن بي باريبا وبنك إتش اس بي سي.

ويشار إلى أنّ هذه أوّل مرة تدخل فيها الشركة القابضة للنفط والغاز منذ إنشائها في العام 2007 إلى الأسواق المالية للحصول على تسهيل مالي من عدة بنوك، علماً أن الشركة وضعت خططاً كبيرة للتوسع وزيادة استثماراتها، حيث من المتوقع أن تبلغ قيمة استثماراتها أكثر من سبعة مليارات دولار في عدة مشاريع منفصلة خلال السنوات المقبلة. ومنها على سبيل المثال لا الحصر ثلاثة مشاريع رئيسية هي: برنامج تطوير شركة نفط البحرين (بابكو)، ميناء استقبال واردات الغاز الطبيعي المسال، ومشروع مصنع البحرين للغاز (جزء من شركة غاز البحرين الوطنية).

فبالنسبة لشركة نفط البحرين (بابكو)، التي تمتلك أقدم مصفاة للنفط في الشرق الأوسط بطاقة تبلغ 260 ألف برميل يومياً، سوف تستثمر الشركة القابضة للنفط والغاز في مشروع تحديث وتطوير المصفاة البارز.

أما مشروع انشاء ميناء لاستقبال الغاز الطبيعي المسال المستورد فقد دخل حيز التنفيذ بعد التوقيع مع المستثمرين العالميين في ديسمبر من العام المنصرم. كما ستستثمر الشركة القابضة للنفط والغاز في مشروع مصنع الغاز الجديد التابع لشركة توسعة غاز البحرين الوطنية من أجل زيادة طاقة معالجة الغاز داخل البحرين لإنتاج سوائل الغاز الطبيعي.

وتعليقاً على توقيع هذا العقد، قال الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للنفط والغاز الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة: " يسعدني الاعلان عن ابرام عقد التسهيل المالي، والذي يهدف إلى رفد الشركة القابضة للنفط والغاز في تنفيذ خططها المستقبلية ".

وأضاف: "أن الدعم الذي حصلنا عليه عبر هذا التسهيل المالي من البنوك المحلية والاقليمية والدولية، يعد استثماراً مربحاً لتطوير وإنماء قطاع النفط والغاز البحريني، وترسيخ مكانة مملكة البحرين على الساحتين الاقليمية والدولية، وقد اغتنمنا هذه الفرصة رغم الصعوبات والتحديات التي يعاني منها سوق النفط والغاز حالياً".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً