العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ

السبسي: أسباب تقنية عطلت وصول طائرات "بلاك هوك" الأميركية الى تونس

قال الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي اليوم الأربعاء (30 مارس/ آذار 2016) إن أسبابا تقنية حالت دون وصول طائرات البلاك هوك المتفق عليها مع وزارة الدفاع الأميركية.

وكان يفترض أن تستلم تونس دفعة أولى تشمل ثماني طائرات "بلاك هوك" من بين 12 طائرة في النصف الثاني من العام الماضي في صفقة مع وزارة الدفاع الأمريكية تعود إلى آب/أغسطس من عام 2014.

وقال السبسي ، في حوار أدلى به الى ثلاث إذاعات محلية اليوم، إن أسبابا تقنية عطلت وصول الطائرات المقاتلة إذ أن الجيش طلب ادخال تعديلات عليها حتى يتم تكييفها مع العمليات العسكرية.

وتحتاج تونس الى هذه الطائرات عالية التجهيز في حربها ضد الجماعات الإرهابية التي تتحصن وسط الجبال وفي مناطق وعرة.

ووجهت تونس، التي تواجه صعوبات اقتصادية بعد فترة انتقال سياسي، نداء الى المجتمع الدولي لمساعدتها في الحرب ضد الإرهاب.

وأوضح السبسي "تمويل الطائرات كان تونسيا مئة بالمئة".

وكانت المملكة السعودية تعهدت في ديسمبر/ كانون الأول الماضي أثناء زيارة السبسي الى الرياض بتسليم تونس طائرات حربية "اف 5" بهدف تعزيز جهودها في مكافحة الإرهاب.

وقال السبسي "طائرات اف 5 التي وعدت بها السعودية مرحب بها. يعتبرها البعض قديمة لكن الجيش التونسي يستخدمها منذ مدة بشكل ناجع".

وتواجه تونس خطرا متزايدا من تنظيمات مسلحة موالية لتنظيم القاعدة و"داعش" وأنصار الشريعة ومن هجمات محتملة خاصة على حدودها الشرقية مع ليبيا الغارقة في الفوضى.

وتعرضت تونس الى ضربات ارهابية متتالية أوقعت في 2015 أكثر من 70 قتيلا من بينهم 59 سائحا أجنبيا فيما نجح الأمن والجيش في صد هجوم كبير شنه العشرات من مسلحي "داعش" على مدينة بن قردان القريبة من الحدود الليبية الشهر الجاري في معارك شوارع أدت إلى مقتل 55 ارهابيا و13 أمنيا وعسكريا وسبعة مدنيين.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً