العدد 4953 - الثلثاء 29 مارس 2016م الموافق 20 جمادى الآخرة 1437هـ

مخلد بركات يقدم قراءة لقنوات الطفل ضمن فعاليات معرض البحرين الدولي 17 للكتاب

أكد على ضرورة وضع منهجيات ثقافية تنهض بقنوات الطفل

المنامة - هيئة البحرين للثقافة والآثار 

تحديث: 12 مايو 2017

ضمن فعاليات ضيف شرف معرض البحرين الدولي 17 للكتاب، شهدت قاعة المحاضرات بمتحف البحرين الوطني، صباح اليوم الأربعاء (30 مارس/ أذار 2016)، محاضرة ثقافية بعنوان "قراءة في قنوات الطفل الفضائية؛ خطابها الثقافي والإعلامي"، قدمها مخلد بركات.

وأعرب مخلد قبل بدء محاضرته، عن سعادته بأن يكون ضيفاً على معرض البحرين الدولي 17 للكتاب. وبدأ حديثه بعد ذلك بتساؤل "لماذا الحديث عن قنوات الطفل الآن؟" ليجيب "إن تسليط الضوء على قنوات الأطفال يشكل أهمية، انطلاقاً من كون أطفالنا هم بناة الغد والمستقبل، وهم المنقذون لنا من هذه الظروف الصعبة".

وانتقد بركات القنوات الفضائية الموجهة للأطفال هذه الأيام قائلا إنها لم تقدم مادة مفيدة للجيل الحالي، مشيراً لكونها لم تكن على قدر التحدي الذي كان ماثلاً أمامها خاصة وأن هناك العشرات منها، إذ برز في الآونة الأخيرة خطر من بعض القنوات الموجهة للأطفال، وتساءل أيضا: هل تقوم تلك القنوات على استراتيجيات لبناء قيم لدى الطفل؟ وما مدى تطبيق خطابها على أرض الواقع؟ وهل هناك علماء يضعون استراتيجيات تربوية للقنوات؟.

ولفت بركات إلى أن القنوات الموجودة اليوم لا تعمل لصناعة المبدع العربي، وإنما تعمل من أجل الربح فقط، منوها بضرورة وضع منهجيات ثقافية يتمكن الطفل من خلالها فهم العالم، فالثقافة هي الحارس للوجود والمستقبل وذات أهمية قصوى لتقدم الشعوب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً