العدد 4954 - الأربعاء 30 مارس 2016م الموافق 21 جمادى الآخرة 1437هـ

مستشار البنك الدولي: اكتمال وثائق «الهيكل التنظيمي» لسكة الحديد الخليجية هذا العام

500 كيلومتر من 10 آلاف قد جهزت

المستشار في البنك الدولي يتحدث عن مشروع سكة الحديد الخليجية
المستشار في البنك الدولي يتحدث عن مشروع سكة الحديد الخليجية

قال مستشار البنك الدولي الأول لدول مجلس التعاون الخليجي رامز العصار إن كلفة إنشاء شبكة السكة الحديد بين دول مجلس التعاون الخليجي تبلغ 15.4 مليار دولار منها 3.8 مليارات للربط المقترح بين السعودية والبحرين عبر الجسر الجديد.

وأشار العصار في تصريح لـ «الوسط» على هامش مشاركته في ورقة عن مشروع السكة الحديد المشتركة بين دول مجلس التعاون والذي يقدم فيه البنك المساعدة الفنية، إلى أنه تم إنجاز عدد من المعايير الخاصة للسكة الحديد في حين ينتظر إقرار الوثيقة المتعلقة بتشغيل المشروع والهيكل التنظيمي هذا العام.

وأوضح أن طول السكك الحديد الخليجية المشتركة ستبلغ من 10 إلى 12 ألف كيلومتر لربط الدول ببعضها بعضاً وأنها ستتطلب استثمارات تقدر بنحو 250 مليار دولار لإنشاء شبكة نقل عام متكاملة من بينها المترو وشبكة القطارات.

وعن المراحل التي وصل إليها المشروع، أشار إلى أن «المشروع تحت التنفيذ» وهناك مراحل مختلفة هناك بعض الدول أنشأت أجزاءً من المشروع وشغلته حيث تبلغ الأطوال الجاهزة نحو 500 كيلومتر مربع في السعودية والإمارات. في حين دخلت جميع الدول الأعضاء في تصاميم تفصيلية وطرح المشروع للتصميم وإنشاء الهياكل المؤسسية للإشراف على هذه المشاريع.

وأضاف أن الكثير من الوثائق المشتركة بالنسبة للمشروع أنجزت ومن بينها التصاميم التي تم الانتهاء منها في العام 2012 وتم إقرارها من اللجان الوزارية في حين أن وثيقة تشغيل المشروع ووضع الهيكل التنظيمي قد أوشكت على الانتهاء إذ ينتظر إقرارها من قبل الوزراء المعنيين بدول مجلس التعاون الخليجي خلال هذا العام.

كما أوضح أن هناك وثائق فنية أخرى تتعلق بتكامل المشروع تنج من قبل فريق للخبراء الذي يجتمع ثلاث إلى أربع مرات في العام الواحد لمناقشة هذه الوثائق وإنتاجها.

وأشار إلى أن المشروع تم تسليم دراسته قبل عدة سنوات عن جدوى المشروع والمسارات ونوعية القطارات.

وعن تأثير انخفاض أسعار النفط على مضي الدول في تنفيذ شبكة السكك الحديد المشتركة، قال إنه بحسب رأيه الشخصي فإنه يلمس التزاماً من قبل الدول إزاء هذه المشروعات وإن جميع الدول الخليجية تقريباً بدأت خطوات في هذا المشروع الذي يستغرق عدة سنوات.

العدد 4954 - الأربعاء 30 مارس 2016م الموافق 21 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً