العدد 4954 - الأربعاء 30 مارس 2016م الموافق 21 جمادى الآخرة 1437هـ

آلاف العرب في إسرائيل يحيون الذكرى الأربعين ليوم الأرض

متظاهرون من عرب إسرائيل في مسيرة يوم الأرض - reuters
متظاهرون من عرب إسرائيل في مسيرة يوم الأرض - reuters

أحيا آلاف من الفلسطينيين العرب في إسرائيل أمس الأربعاء (30 مارس/ آذار 2016) الذكرى الأربعين ليوم الأرض في بلدة عرابة في الجليل، شمال إسرائيل، في حين شارك نحو ألف شخص في وقفة مماثلة في النقب.

وفي عرابة، حمل المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، ولافتات كتب عليها «الأرض وطن» و»لا للتفريط بأرض الآباء والأجداد» ووقفوا دقيقة صمت حداداً على «شهداء» يوم الأرض.

وتعود ذكرى يوم الأرض إلى قرار للحكومة العام 1976 بمصادرة مساحات شاسعة من أخصب أراضي سهول البطوف في منطقة الجليل.

وأسفر القرار عن مسيرة غاضبة في 30 مارس ضد مصادرة الأراضي، فقتلت الشرطة الإسرائيلية ستة من العرب، والغي أمر المصادرة وأطلق على ذلك «يوم الأرض».

ودعت لجنة المتابعة العليا لعرب إسرائيل إلى سلسلة من النشاطات والمشاركة في مهرجانين مركزيين في النقب جنوباً وعرابة البطوف شمالاً.

وقالت لجنة المتابعة في بيان لها «إن يوم الأرض الأول شكل محطة محورية، ونقطة انطلاق مركزية في نضالنا ضد سياسة التمييز العنصري والاقتلاع، الذي انطلق بعد النكبة وما زال».

وأضافت «نشهد أيضاً تصعيداً في سياسة الاضطهاد والملاحقة السياسية، وقمع الحريات. فحتى الآن شرعت الكنيست منذ افتتاح دورتها بعد الانتخابات ستة قوانين عنصرية (...) ومدرج حالياً ما يزيد عن 35 قانوناً على جدول أعمالها وجميعها عنصرية مناهضة لشعبنا».

وفي غزة، سار مئات من منطقة جباليا في تظاهرة إحياء للذكرى نظمتها الفصائل الوطنية والإسلامية واتجهت قرب معبر بيت حانون (إيريز) في شمال قطاع غزة ،دعت فيها إلى إنهاء الانقسام ومواصلة «انتفاضة القدس».

وقال أحمد بحر القيادي في حماس ونائب رئيس المجلس التشريعي «إننا باقون ومستمرون متوحدون على مشروع المقاومة الفلسطينية، إن انتفاضة القدس مستمرة حتى طرد الاحتلال».

من جهته، قال خالد البطش القيادي في حركة الجهاد الإسلامي «صراعنا مع الاحتلال وطني وعقائدي ،الأرض كل الأرض غير قابلة للتقسيم».

أما رئيس دائرة شئون اللاجئين في منظمة التحرير الفلسطينية، زكريا الآغا فقال «متمسكون بالأرض ولن يستطيع الاحتلال اجتثاثنا منها، متمسكون باستمرار الانتفاضة الشعبية».

وقام قادة من مختلف الفصائل بزراعة أشجار زيتون على جانبي طريق «صلاح الدين» الرئيسي في شمال القطاع.

وفي مدينة الخليل ونابلس، شارك عشرات في تظاهرات مماثلة.

العدد 4954 - الأربعاء 30 مارس 2016م الموافق 21 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً