العدد 4954 - الأربعاء 30 مارس 2016م الموافق 21 جمادى الآخرة 1437هـ

السعودية.. وصول قطار رابع ضمن مشروع «الحرمين السريع»

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

وصل القطار الرابع من مجموعة قطارات مشروع «قطار الحرمين السريع» أمس (الأربعاء) إلى ميناء جدة الإسلامي، لينضم إلى القطارات الثلاثة الأولى ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" أمس الأربعاء (30 مارس / آذار 2016).

ويحوي القطار عربتي محرك رئيسة، و13 مقطورة، هي: ثلاث مقطورات للدرجة الأولى، وتسع مخصصة للدرجة الثانية، إلى جانب المقطورة المخصصة لتناول الطعام. وسيتم نقل القطار بالشاحنات الى مقر الورشة في محافظة رابغ للبدء في عملية تجميعه وإجراء الاختبارات الثابتة والمتحركة عليه.

وسيتوالى وصول بقية القطارات الأخرى البالغ إجماليها 35 قطاراً بعد اكتمال تصنيعها وإجراء الاختبارات الأساسية عليها في إسبانيا. وسيتم في المملكة إجراء مختلف الاختبارات الميدانية في مختلف الأوقات والظروف المتنوعة خلال التشغيل التجريبي لها.

وقال وزير النقل رئيس مجلس إدارة «المؤسسة العامة للخطوط الحديدية» المهندس عبدالله المقبل، في تصريح صحافي بعد وصول القطار: «إن المشروع قطع مراحل متقدمة في تنفيذه، بعد استيفاء الملاحظات التي سبق أن وجهت الوزارة بتلافيها سابقاً».

وأبان المقبل انه في المرحلة الأولى من المشروع التي تشمل الأعمال المدنية تخطت نسبة الإنجاز حالياً 92 في المئة، وتم الانتهاء من 430 كيلومتراً من إجمالي المسار البالغ طوله 448 كيلومتراً، والمتبقي جزء بطول 18 كيلومتراً، وهي الواقعة بين جدة ومكة المكرمة، ويجري العمل فيها في شكل جيد، وسيتم الانتهاء منها بنهاية العام 2016.

أما في ما يخص المحطات، فتم الانتهاء في شكل كامل من محطتي المدينة المنورة ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية في رابغ، أما بالنسبة إلى محطة مكة المكرمة فوصلت نسبة الإنجاز الكلية للمحطة إلى 96 في المئة، ومحطة جدة المركزية وصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 97 في المئة، ومن المتوقع إنهاء المحطتين بالكامل في غضون ثلاثة أشهر.

وفي ما يخص أعمال المرحلة الثانية من المشروع التي تشمل القطارات، أبان الوزير أنه تم استكمال أعمال المسار لمسافة 372 كيلومتراً من إجمالي طول المسار البالغ 449 كيلومتراً، ويجري العمل بوتيرة متسارعة في استكمال المتبقي من أعمال السكه في المنطقتين الأولى في مكة المكرمة والثانية في جدة.

وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى من المدينة المنورة إلى جدة بنهاية العام 2016، ومن محطة جدة إلى محطة مكة المكرمة بنهاية 2017.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً