العدد 4954 - الأربعاء 30 مارس 2016م الموافق 21 جمادى الآخرة 1437هـ

اليونان تعيد دفعة اولى من المهاجرين الى تركيا الاثنين

ستعيد اليونان دفعة اولى من المهاجرين الاثنين إلى تركيا بموجب الاتفاق الذي ابرم قبل عشرة ايام بين الاتحاد الاوروبي وانقرة، حسبما أعلن مصدر اوروبي اليوم الخميس (31 مارس/ آذار 2016).

وقال هذا المصدر لوكالة "فرانس برس": "هناك التزام اساسي من قبل تركيا واليونان يقضي بترحيل 500 شخص إلى تركيا في الرابع من أبريل/ نيسان، ما لم تظهر اي مشكلة في اللحظة الاخيرة". واضاف المصدر ان الذين سيبعدون هم "سوريون وافغان وباكستانيون لم يطلبوا اللجوء"، موضحاً أنها أول دفعة تعاد إلى تركيا بموجب الاتفاق المطبق في 20 مارس.

إلا أن مصدراً حكومياً يونانيا أوضح أنه ليس بوسعه تأكيد هذا المشروع أو عدد الاشخاص المعنيين. وقال إن "اليونان لا تستبعد اعادة الاثنين عدد من المهاجرين، لكن لا يزال ينبغي جعل هذا الاجراء معياريا".

وذكر المصدر أنه مبدئيا ستتم هذه العملية على متن زوارق تابعة لوكالة مراقبة الحدود الاوروبية. ويفترض أن تتم أول عمليات الابعاد من جزيرتي ليسبوس او خيوس حيث يحتجز العدد الاكبر من المهاجرين الذين وصلوا بعد 20 مارس.

ورغم هذه الاجراءات الجديدة وصل 377 مهاجرا بين أمس وصباح اليوم إلى الجزيرتين. ووفقا للاتفاق الاوروبي-التركي المثير للجدل الرامي إلى وقف تدفق المهاجرين إلى أوروبا قد تعيد أثينا مهاجرين إلى تركيا بينهم طالبو لجوء وصلوا إلى اراضيها اعتبارا من 20 من الجاري.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً