العدد 4954 - الأربعاء 30 مارس 2016م الموافق 21 جمادى الآخرة 1437هـ

التلفزيون العراقي: العبادي يرشح النعمان لوزارة النفط وعلاوي للمالية

ذكر التلفزيون العراقي الرسمي نقلاً عن مراسله أن رئيس الوزراء حيدر العبادي رشح نزار سالم النعمان لمنصب وزير النفط اليوم الخميس (31 مارس/ آذار 2016) في إطار تغيير حكومي يهدف لمحاربة الفساد.

وأضاف التلفزيون أن العبادي رشح السياسي البارز علي علاوي لمنصب وزير المالية ورشح الشريف علي بن الحسين قريب ملك العراق الذي اطيح به في عام 1958 لتولي حقيبة الخارجية.

وقدم العبادي الحكومة الجديدة للبرلمان في إطار مسعى لتشكيل حكومة تكنوقراط في وجه مقاومة سياسيين يخشون على مصالحهم.

وقال التلفزيون الحكومي في وقت سابق إن رئيس الوزراء قرر دمج اكثر من حقيبة وزارية وعرض قائمة بستة عشر وزيرا بينما أبقى على وزيري الدفاع والداخلية.

وتخشى الأحزاب السياسية من أن يؤدي التغيير الوزاري إلى إضعاف شبكات المحسوبية التي اكتسبت مزيدا من الثروات والنفوذ على مدى عشر سنوات.

ومن شأن إخفاق العبادي في الوفاء بما تعهد به منذ فترة طويلة بشأن اتخاذ إجراءات لمكافحة الفساد إضعاف حكومته في الوقت الذي تستعد فيه القوات العراقية لاستعادة مدينة الموصل الشمالية من تنظيم "داعش".

ويضغط رجل الدين مقتدى الصدر -الذي نظم اعتصاما قرب البرلمان يوم الأحد ويقود كتلة لها ثلاثة وزراء في الحكومة الحالية -على العبادي لتعيين مرشحين لا تربطهم صلات بأحزاب سياسية.

وقال التلفزيون الحكومي إن البرلمان ينبغي ان يصوت على أي تغييرات حكومية لكنه أرجأ جلسته حتى السبت لمنح النواب وقتا للنظر في أسماء المرشحين لشغل الحقائب الوزارية.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:33 م

      محرقي بحريني
      والله حرام العراق الذي كان يسمى العراق العظيم العراق الذي كان منبع الحضاره والعلم والشعراء نلاقي اليوم يحكمونه الجهله والمفسدين
      معقوله العراق الذي هو منبع العلم تصير الدوله العربيه الوحيده رئيس الوزراء واقصد المالكي لايعرف اللغه الانجليزيه والطامه الكبري الجعفري وزير الخارجيه لايعرف اللغة الانجليزية وحتى العربيه الفصحى جدا ركيكه
      نامل ان تتغير العراق بإبعاد هل الشرذمه والعبادي شخص مثقف واكاديمي وسياسي محنك وان شاء الله يقدر يصلح ما افسده من سبقه

    • زائر 2 زائر 1 | 5:21 ص

      من صدقك تتكلم إنت لو تمزح

      يمكن إنت عايش في كوكب ثاني

    • زائر 3 زائر 1 | 5:38 ص

      من صدقك تتكلم إنت لو تمزح

      الظاهر إنت عايش في كوكب ثاني

اقرأ ايضاً