العدد 4955 - الخميس 31 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الآخرة 1437هـ

الجيش التركي ينفي أية نية للقيام بانقلاب ضد أردوغان

الشرطة التركية في موقع الهجوم في ديار بكر - afp
الشرطة التركية في موقع الهجوم في ديار بكر - afp

نفى الجيش التركي بشكل قاطع أمس الخميس (31 مارس/ آذار 2016) ما أورده عدد من وسائل الإعلام الأجنبية عن نيته تنفيذ انقلاب لإخراج الرئيس الإسلامي المحافظ، رجب طيب أردوغان المتهم بالاستبداد بالسلطة.

وقالت هيئة أركان الجيش التركي في تصريح غير اعتيادي نشر على موقعها الإلكتروني «الانضباط والطاعة غير المشروطة وخط قيادي واحد هي أساس القوات المسلحة التركية».

وأضاف «لا يمكن الحديث عن خطوة غير شرعية تأتي من خارج هيكلية القيادة أو تعرضها للخطر».

ولم يحدد الجيش المعلومات الصحافية التي كان يرد عليها لكنه وعد بخطوات قضائية ضد أي معلومة «غير صحيحة».

واجتذب مقال للباحث الأميركي والمسئول السابق في وزارة الدفاع الأميركية، مايكل روبن نشر في «نيوزويك» بعنوان «هل سيكون هناك انقلاب ضد أردوغان في تركيا؟»، اهتماماً كبيراً خارج البلاد. والجيش التركي وهو ثاني أكبر جيش من حيث العدد بعد الولايات المتحدة في حلف شمال الأطلسي، مسئول عن ثلاثة انقلابات العام 1960 و1971 و1980، وأخرج من السلطة حكومة موالية للإسلاميين يقودها نجم الدين اربكان، المرشد السياسي لأردوغان.

من جانب آخر، قتل ستة من عناصر شرطة وأصيب 23 شخصاً في تفجير سيارة مفخخة استهدف آلية تابعة للشرطة التركية أمس في ديار بكر كبرى مدن جنوب شرق تركيا ذي الغالبية الكردية، وفق ما أفاد مصدر أمني.

وذكر المصدر لوكالة «فرانس برس» أن السيارة المفخخة فجرت من بعد أثناء مرور آلية الشرطة أمام محطة الحافلات الرئيسية في المدينة. ومن بين الجرحى الـ 23 تسعة مدنيين والباقي من الشرطة.

وهرعت سيارات الإسعاف إلى مكان الانفجار، وأظهرت مشاهد حافلة تابعة للشرطة وقد تحولت إلى أنقاض محترقة لشدة الانفجار.

وتشن السلطات التركية منذ اشهر عمليات واسعة النطاق ضد متمردي حزب العمال الكردستاني في العديد من أحياء دياربكر وفي جنوب شرق البلاد عموماً.

العدد 4955 - الخميس 31 مارس 2016م الموافق 22 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً