العدد 4956 - الجمعة 01 أبريل 2016م الموافق 23 جمادى الآخرة 1437هـ

برشلونة والريال يحبسان الأنفاس في كلاسيكو الأرض الليلة

يلعب ريال مدريد ورقته الاخيرة املا في اللحاق بغريمه التاريخي برشلونة، عندما يحل عليه اليوم في قمة المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

لن تشبه مواجهة السوبر كلاسيكو مثيلاتها في العقد الاخير، لان ريال مدريد يخوضها جريحا جراء ابتعاده عن برشلونة حامل اللقب بفارق 10 نقاط قبل 8 مراحل على انتهاء الليغا.

وستكون المواجهة المحلية الاخيرة بين العملاقين هذا الموسم، علما بان تصادمهما في دوري ابطال اوروبا لا يزال واردا، بعد تأهل برشلونة حامل اللقب الى ربع النهائي لمواجهة مواطنه اتلتيكو مدريد وريال مدريد لمواجهة اسهل مع فولفسبورغ الالماني.

ولم يخسر البرسا سوى مرة يتيمة في اخر 7 مباريات على ارضه امام ريال كانت 2-1 في ابريل 2012 ففاز 5 مرات.

ودفع الميرينغي ثمن تخبطه في بداية الموسم، ما اطاح بمدربه رافايل بينيتيز وادى الى ترفيع مدرب الرديف ونجمه السابق الفرنسي زين الدين زيدان الى منصب مدرب الفريق الاول.

وبحال فوز البلوغرانا سيبتعد 13 نقطة عن الفريق الملكي، وبالتالي يفقد الاخير اماله المنطقية في اللحاق به، ليتفرغ الكاتالوني الى الفريق المدريدي الاخر اتلتيكو صاحب المركز الثاني والذي يستقبل ريال بيتيس السبت بعد خسارته المفاجئة امام سبورتينغ خيخون، ليبتعد بدوره بفارق 9 نقاط عن برشلونة.

وبغض النظر عن سيناريوهات الترتيب، الا ان المواجهة ستجمع مجددا ثلاثي برشلونة الرهيب أم أس أن المؤلف من الارجنتيني ليونيل ميسي افضل لاعب في العالم والهداف الاوروغوياني الفتاك لويس سواريز والمهاجم البرازيلي اللامع نيمار، بمواجهة ثلاثي ريال بي بي سي المؤلف من البرتغالي كريستيانو رونالدو افضل لاعب في العالم 3 مرات والجناح الويلزي الطائر غاريث بايل والهداف الفرنسي كريم بنزيمة الذي يمر في فترة جيدة.

زيدان في مواجهة انريكي

اول كلاسيكو للمدرب زيدان وسيكون الكلاسيكو الاول لزيدان مدربا على ملعب كامب نو الذي شهد تألقه لاعبا في السابق.

لكن زيدان وبعد تعيينه مدربا مطلع يناير الماضي، ظهر في فيديو يعود الى 20 سنة يقول فيه لدى توقيعه مع يوفنتوس الايطالي انه كان يشجع يوفنتوس وبرشلونة في صغره.

وتحدد مصير مسيرة زيدان في تلك السنة، لان مدرب برشلونة انذاك الهولندي يوهان كرويف، الذي توفي هذا الاسبوع بعد صراع مع المرض، اكد توصله الى اتفاق شفهي لضم زيزو مطلع 1996، بيد ان رحيله عن مقعد تدريب برشلونة في الربيع اوقف حصول الصفقة، فبرز صانع الالعاب مع يوفنتوس قبل احرازه كأس العالم مع فرنسا عام 1998 وانتقاله الى ريال مدريد 2001-2006 حيث اصبح من الرموز التاريخيين للنادي.

وكان زيدان من اللاعبين الحاسمين في مواجهة الفريقين في نصف نهائي دوري الابطال 2002 عندما سجل في كامب نو ذهابا 2-صفر في طريقه الى النهائي عندما سجل هدفا اسطوريا في مرمى باير ليفركوزن مانحا الملكي لقبه القاري التاسع.

وفي 11 مواجهة له ضد برشلونة، سجل زيدان 3 اهداف في 11 مباراة، وحقق 4 انتصارات و4 تعادلات و3 خسارات، فيما فاز في ارض برشلونة مرتين وتعادل مرتين وخسر مرة واحدة.

لكن استقبال زيدان في كامب نو قد يكون ساخنا نظرا لخدشه وجه قائد برشلونة في ابريل 2003 ما خلق معمعة على ارض الملعب، واللافت ان قائد برشلونة انذاك ليس سوى مدربه الحالي لويس انريكي.

في المقابل، تبدو منازلة برشلونة راهنا صعبة للغاية نظرا لعدم تلقيه اي خسارة في 39 مباراة على التوالي في مختلف المسابقات.

ومجرد النظر الى ترتيب الهدافين في الليغا، يمكن تصور مدى خطورة ثلاثي كل فريق، اذ يتصدر رونالدو اللائحة مع 28 هدفا و9 تمريرات حاسمة، يليه سواريز 26 و12 تمريرة حاسمة وميسي 22 ونيمار 21 وبنزيمة 20، فيما يملك بايل الذي غاب لفترة بسبب الاصابة 15 هدفا.

ولا شك بان برشلونة يعتمد بشكل كبير على ميسي صاحب 14 هدفا في 19 مباراة ضد ريال مدريد في الدوري، اي ضعف اهداف غريمه رونالدو، علما بان البرتغالي خاض 6 مباريات اقل في الكلاسيكو، وان ميسي هو الاكثر تسجيلا في مختلف المسابقات ضمن الكلاسيكو مع 21 هدفا يليه الارجنتيني الفريدو دي ستيفانو 18 وراوول غونزاليس 15، مقابل 15 لرونالدو.

وسجل ثلاثي برشلونة 20 هدفا في الكلاسيكو فيما سجل ثلاثي ريال 12 هدفا ولم ينجح بايل بعد في ادراك الشباك.

رحيل كرويف

رحيل كرويف يخيم على الكلاسيكو وسيكون كلاسيكو على موعد مع تكريم لاسطورة برشلونة الراحلة الهولندي كرويف الذي توفي الاسبوع الماضي عن 68 عاما بعد صراع مع مرض السرطان.

واشار اندريس اينيستا لاعب وسط برشلونة ان رحيل كرويف سيشكل دافعا اضافيا للفوز على ريال مدريد تكريما للاعب ومدرب الفريق السابق.

وقال اللاعب الدولي وقائد برشلونة: كانت الايام الاخيرة مميزة. افضل تكريم له سيكون ما تركه لنا، لمشجعي برشلونة وعالم كرة القدم. امل ان نحقق الفوز في هذه المباراة المميزة.

وسيحمل جمهور برشلونة المقدر بتسعين الف متفرج بطاقات صغيرة لتشكيل فسيفساء يكتب عليها غراسيس يوهان شكرا يوهان، وستكون بارزة ايضا على قمصان لاعبي الفريق المضيف.

اتليتكو × ريال بيتيس

ومن النادر ان يقف اتلتيكو مدريد الى جانب جاره اللدود، لكن فوز ريال هذه المرة، سيقلص الفارق بين اتلتيكو وبرشلونة الى 6 نقاط بحال فوز كولتشونيروس على ريال بيتيس الرابع عشر، ليعوض فريق المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني خسارته الصادمة امام خيخون في المرحلة السابقة.وبعيدا عن ثلاثي الصدارة الرهيب، يحل فياريال الرابع على ايبار التاسع، ويستقبل اشبيلية الخامس ريال سوسييداد الحادي عشر.

وفي باقي المباريات، يلعب اليوم أيضا لاس بالماس مع فالنسيا، سلتا فيغو مع ديبورتيفو لاكورونيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً