العدد 4956 - الجمعة 01 أبريل 2016م الموافق 23 جمادى الآخرة 1437هـ

لبنان: قصة هرب فتيات "شبكة الاتجار بالبشر" من سراديب الدعارة والعبودية الجنسية

زلزال "عبودية جنسية" هزّ لبنان منذ أيام بعد الكشف عن شبكة اتجار بالبشر، تستدرج فتيات سوريات وتجبرهن على العمل في الدعارة. سجن وضرب وجلد وتعذيب وارغام على ممارسة الدعارة في سراديب تحت الارض، لا شمس ولا هواء. إمراض جنسية وجلدية، اجهاض واستعباد. انه الرق في القرن الحادي والعشرين بعد أن ظن الجميع انه انقرض منذ سنين، حسبما نقلت صحيفة "النهار" اللبنانية.

قصص اغرب من الخيال عاشتها 75 فتاة غالبيتهن سوريات، في اكبر شبكة اتجار بالنساء تم الكشف عنها منذ اندلاع النزاع في سورية في مارس/ اذار 2011.يقودها اللبناني "م. ج." صاحب مشروع "chez Maurice" ومربع "silver"في منطقة جونيه يعاونه سوري.

حراسة مشددة كانت تفرض على "السجينات" من قبل "سجانات" وظيفتهن مراقبتهن وتسجيل اسم من تخطئ منهن لتتم معاقبتها على يد مساعد رئيس الشبكة. القصة الكاملة رواها لـ"النهار" رئيس شعبة العلاقات العامة في قوى الأمن الداخلي العقيد جوزف مسلم الذي قال" في البداية كان يتم جلب الفتيات من سوريا من خلال وسطاء هم رجلين وامرأة، يتم ايهامهن العمل في احد المطاعم وما ان تصل الفتاة الى لبنان حتى يتم سجنها داخل المبنى وتؤخذ منها اوراقها الثبوتية والهاتف لتبدأ رحلة المعاناة والاجبار على ممارسة الدعارة لعشرين ساعة يومياً ومن ترفض يتم تعذيبها وجلدها".

صور من الجحيم

وشرح مسلم عن أهوال ما عاشته الفتيات والتي سمعنا عنها في الأفلام السينمائية من دون أن نتصور لوهلة أن إنساناً على هذه الأرض قادر على تطبيقها، مضيفاً "كان ممنوعاً على الفتيات التكلم مع بعضهن، وعليهن دائماً أن يكن بأبهى صورة، وينفذن ما يريده الزبون، حتى وإن كان عدم ارتدائه الواقي الذكري، وهذا ما عرض عدداً كبيراً منهن الى الحمل وبالتالي الاجهاض حيث حصلت نحو 200 عملية إجهاض خلال أربع سنوات، إضافة إلى إصابة كثيرات بالأمراض الجنسية، وبما أنهن مسجونات تحت الأرض ولا يرين الشمس فقد عانين من أمراض جلدية عدة".

وأضاف" كان يتم إيهام الفتيات ان لا أمن في لبنان وان رئيس الشبكة مسيطر على البلد فيجدن أنفسهن أمام خيارين إما الانتحار أو التأقلم مع الوضع". وقال إن "مهمة الحارسات كانت مراقبة تصرفات الفتيات وان أخطأت إحداهن تضع إشارة على ورقة ليقوم مساعد رئيس الشبكة بإنزال العقاب فيها".

القرار الكبير

" بعد فترة طويلة من التعذيب والإجبار على ممارسة الدعارة لعشرين ساعة يومياً قررت ثماني فتيات الهرب، واخترن يوم الجمعة العظيمة موعداً لتنفيذ خطتهن، كون العمل يخف ومعه الحراس. هاجمت الفتيات الحارسة وأخذن مفاتيح الباب الخلفي لمبنى silver a ، خمسة منهن هربن وثلاثة تراجعن نتيجة الخوف، أربعة أكملن الطريق سوية وواحدة اتخذت طريقاً آخر بسبب قلة الثقة التي زرعت بينهن، إذ كانت كل فتاة تخشى من الأخرى، صعدن في باص وتوجهن لمنزل قريب إحداهن في الحدث، تحدثن لصاحب الباص عن قصتهن، اتصل بمفرزة استقصاء جبل لبنان التي تسلمت الفتيات واستمعت إلى شهادتهن، ومعاناتهن وكيف تحصل عملية تهريبهن، وتشغيلهن وتعذيبهن".

انجاز نوعي

"وضعت الخطة وبدأت عملية رصد الأماكن التي أعطتها الفتيات ونهار الأحد عند السادسة والنصف حصلت عملية دهم silver a و silver b"، بحسب مسلم الذي أضاف" جرت عملية التوقيف على مرحلتين، بتاريخي 27 و29 مارس 2016 في الملاهي الليلية والشقق التي تستخدم لإيواء الفتيات وحررتهن. القي القبض على الوسطاء الذين يجلبوهن من سورية وهم رجلين وامرأة بعد مطاردة في جونية تم ايقافهم في البقاع، وست عاملات بصفة حارسات تبين فيما بعد ان واحدة منهن ضحية كن يعملن على حراسة وإدارة هذه الشقق، فيما لا يزال اثنان من الذين يديرون هذه الشبكة متواريين عن الأنظار، وتم تسليم الفتيات إلى عدد من الجمعيات بناء على إشارة القضاء المختص".

طبيب في "الشبكة"!

معظم الفتيات في العشرينات من العمر ومنهن من كن قاصرات عند جلبهن إلى لبنان، والامر الأفظع ما تم كشفه عن حصول نحو 200 عملية إجهاض على يد طبيب اللبناني ر.ع (مواليد عام 1961) والممرضة اللبنانية التي كانت تعاونه وهي: ج.أ (مواليد 1961) وذلك في عيادته في محلة الدكوانة، عن ذلك علق نقيب الأطباء انطوان البستاني في اتصال مع "النهار" قائلاً ان "القضاء يحقق مع الطبيب، وقد أرسلنا محامياً من النقابة عند الاستماع إليه، ونحن كذلك سنتخذ اجراءاتنا، و إذا صدر حكم قضائي بحقه يشطب بشكل تلقائي من النقابة، وإذا لم يتوقف سنحقق معه نحن، وفيما لو تبين انه كان يقوم بعمليات اجهاض لا يجب ان يقوم بها اي بطريقة اجرامية سيشطب من النقابة وسيتم توقيفه عن العمل نهائياً ولن يعود باستطاعته ان يزوال المهنة في لبنان".

حارسات في القفص

جمعية "عدل ورحمة " تابعت 16 فتاة من الناحية الإنسانية والاجتماعية في استقصاء فرن الشبك، المحامية لينا شمعون رئيسة القسم القانوني في الجمعية شرحت لـ"النهار" الاوضاع النفسية الصعبة التي تمر فيها الفتيات" في الامس قصدنا استقصاء فرن الشباك، قدمنا مساعدة آنية للنساء اللواتي هن بحاجة ماسة لطبيب نفسي. 10 منهن تم إطلاقهن وتوزيعهن على جمعيات، وبقيت ستة، هن الحارسات اللواتي سيتم نقلهن الى مكتب الاداب العامة في مخفر حبيش، حيث سيحقق معهن".

ملاجئ آمنة

المتحدثة باسم المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان ليزا أبوخالد، أكدت لـ"النهار" أن" الأمن الداخلي أخبر على الفور شركاءنا المتخصصين للاستجابة الى هذه القضايا، فأكثرية النساء بتن في ملاجئ آمنة، ويحصلن على المساعدات الصحية والدعم النفسي، ونحن وشركاؤنا نقيّم وضع كل فتاة لمساعدتها بحسب وضعها الخاص".

جناية وعقوبات مشددة

المتابعة القانونية لملفات الاتجار بالبشر في منظمة كفى المحامية نوهانا اسحاق علقت في اتصال مع"النهار" على الفضيحة المدوية وقالت ان " الجريمة التي حصلت نموذج من الكثير من الجرائم الموجودة في لبنان، والتي ازدادت نسبتها نتيجة الحرب السورية، الجرم في هذه الجرائم مشترك بين السوريين واللبنانيين. عناصر من سوريا تستقطب نساء معظمهن قاصرات، تحت حجة تحسين ظروفهن المعيشية وعند وصولهن يتم احتجازهن وتشغيلهن بالدعارة".

وعن العقوبة، اشارت الى ان "الاتجار بالبشر والذي هو ثالث اكبر جريمة بالعالم بعد الاتجار بالمخدرات والاسلحة وذلك من ناحية المردود المادي، هو جناية يعاقب عليها القانون اللبناني"، ولفتت الى ان " لبنان موقع على الاتفاقية الدولية للاتجار بالبشر وعلى اساسها وضع قانونا خاصاً، وجعل عقوبتها تتراوح من 5 الى 15 سنة، كما في لبنان مكتب خاص لمكافحة الاتجار بالبشر تحال اليه كل القضايا المتصلة".

هي واحدة من الشبكات التي كتب لها القدر أن تظهر إلى العلن، ويبقى السؤال كم شبكة اتجار بالبشر لا تزال تعمل في الظلام؟!





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 5 | 3:33 م

      نحن في زمن الدعارة .....

      الدعارة منتشرة في الدول العربية بنسبة 300% في لبنان و مصر و الخليج و كل مكان و فيديوهات الدعارة منتشرة في النت حتى اصبح الواحد يفكر بانه لا اسلام بين الناس بسبب هذا التفسخ الاخلاقي من جهة و القتل الدامي من جهة أخرى .. ف لماذا لبنان متعجب من سراديب الدعارة و يوجد مثلها في المغرب و تونس و كل مكان

    • زائر 6 زائر 5 | 4:29 م

      مو بس في تلك الدول

      حتى البحرين .. مر صوب الفنادق ..خذ لفة شارع المعارض ..لفة في المنامة .. في كل سوق اموقفين
      \nبنات جايين الديرة بكفيل لهاسوالف
      \nغير محلات المساج الي منتشرة ة في كل مكان
      \n
      \nحسبي الله ونعم الوكيل

    • زائر 8 زائر 5 | 5:27 م

      الى رقم 6

      تعال لفة في الديه و جدحفص و مدينة عيسى و غيرها من المدن و القرى و في جيان ستجد العدد هائل و ستعرف ان البحرين تحولت الى بانكوك ...

    • زائر 4 | 2:48 م

      طالب في الاردن

      تعالو جوفو دعارة السوريات في الشوارع قبل الشقق في الاردن لاحسيب ولارقيب وامام الامن والشرطه

    • زائر 7 زائر 4 | 4:44 م

      اتقي الله ولا تعمم

    • زائر 3 | 2:45 م

      يامنتقم

      هذي مسلسل قذر اهكذا يستغل الضعيف حسبي الله ياقذرين اناس شردتهم الدنيا ويستغلون بابشع الحالات اعوذ بالله الحيوان فيه رحمه ياكلاب

    • زائر 2 | 2:25 م

      شكله خرافة

      يبدو لي انها أشبه بالخرافة

    • زائر 1 | 2:18 م

      حسبي الله على من كان السبب في دمار سوريا

اقرأ ايضاً