العدد 4957 - السبت 02 أبريل 2016م الموافق 24 جمادى الآخرة 1437هـ

رئيس وزراء سنغافورة يتصدر أعلى الرواتب لقادة العالم

بطبيعة الحال تفوق دخول قادة الدول من الرؤساء ورؤساء الوزراء مداخيل المواطنين العاديين، ويتفاوت اتساع الفجوة بين الفئتين من دولة لأخرى، وبصفة عامة يحظى قادة الدول الأغنى بأعلى الرواتب السنوية ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "القبس" الكويتية اليوم الأحد (3 أبريل/ نيسان 2016).

لكن الراتب السنوي وحده لا يعكس كل الامتيازات المادية التي يتمتع بها هؤلاء القادة، فهناك مزايا غير مباشرة مثل الإقامة بالقصور الرئاسية، والحصول على مقابل للتحدث لوسائل الإعلام، وتأليف الكتب، وغيرها من المزايا التي ينطوي عليها العمل بأكبر مراكز الدولة، ورصد موقع «24 /7 وول ستريت» القادة العشرين الأعلى في قيمة الرواتب السنوية على مستوى العالم.

 لي هسيين لونغ ــ سنغافورة

 

الراتب السنوي: 1.7 مليون دولار

فترة البقاء في المنصب: 11 عاما

نصيب الفرد من الناتج الإجمالي: 83 ألف دولار

هو رئيس الوزراء الثالث لسنغافورة والابن الأكبر لأول رؤساء الوزراء لي كوان يو (الأب المؤسس لجمهورية سنغافورة الحديثة)، تقلد عددا من الحقائب الوزارية قبل رئاسة الوزارة مثل المالية والتجارة والصناعة إضافة لمنصب نائب رئيس الوزراء.

ليونغ تشون ينغ ــ هونغ كونغ

 

الراتب السنوي: 576 ألف دولار

فترة البقاء في المنصب: 3 أعوام

نصيب الفرد من الناتج الإجمالي: 55 ألف دولار

هو الرئيس التنفيذي الثالث لمنطقة هونغ كونغ الإدارية، وتقلد منصبه في يوليو 2012 بعد أن شغل مناصب سياسية عدة؛ مثل منظم المجلس التنفيذي، وعضو المجلس التشريعي الإقليمي.

يوهان شنايدر أمان ـ سويسرا

 

الراتب السنوي: 460 ألف دولار

فترة البقاء في المنصب: شهران

نصيب الفرد من الناتج الإجمالي: 58.1 ألف دولار

هو سياسي ورجل أعمال سويسري، تقلد منصب الرئاسة في يناير 2016، ويمثل الجيل الرابع من عائلة أمان التي تدير شركة أمان للهندسة الميكانيكية منذ عام 1869، وظل رئيساً للشركة من عام 1990 وحتى 2010 حتى نقل إدارتها إلى أولاده، وتعتبر قضية اللاجئين في مقدمة أولوياته، وهو يحرص على التمييز بين الإرهابيين المتطرفين واللاجئين الأبرياء الذين فروا من نوع الإرهاب نفسه الذي يضرب أوروبا حالياً، لكنه يؤكد على أهمية احترام هؤلاء اللاجئين لقواعد الدولة، والاندماج في المجتمع، ومن لا يستطع ذلك فعليه أن يذهب من حيث جاء.

باراك أوباما ــ اميركا

 الراتب السنوي: 400 ألف دولار

فترة البقاء في المنصب: 7 سنوات

نصيب الفرد من الناتج الإجمالي: 54.4 ألف دولار

هو أول رئيس من أصل أفريقي للولايات المتحدة وترتيبه الرابع والأربعين على قائمة الرؤساء الأميركيين، وتولى الرئاسة على مدى فترتين منذ عام 2008، ويستعد لتسليم سلطة البيت الأبيض لخلفه القادم مطلع 2017.

مالكولم تيرنبول ــ استراليا

الراتب السنوي: 396 ألف دولار اميركي

فترة البقاء في المنصب: 6 أشهر

نصيب الفرد من الناتج الإجمالي: 46.6 ألف دولار

تولى رئيس الوزراء التاسع والعشرين لاستراليا منصبه في عام 2015 بعد أكثر من عشرة أعوام في العمل النيابي، وشغل منصب وزير البيئة والموارد المائية في عام 2007 لفترة وجيزة قبل انتخابه كرئيس للحزب الليبرالي في 2008 ليصبح زعيماً للمعارضة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 1:08 ص

      صحيح انه يحصل أعلى دخل ولكن لو نشوف متوسط نصيب الفرد في سنغافورة 83 ألف دولار سنويا وهو يعادل 2600 دينار شهريا.

    • زائر 2 | 12:28 ص

      ليس رئيس الوزراء السنغافوري فقط،

      بل حتى وزراء حكومة سنفافوره كلهم راتبهم السنوي مليون دولار وأكثر ؛ ؛ رواتبهم كبيره جدا وذلك لسبب ( ما تحده نفسه ويبوق ) ويكون فاسد مختلس، ، فلهذا يعطونه راتب مغري جدا.

    • زائر 1 | 12:25 ص

      يستاهل رئيس وزراء سنغافورة
      لقد جعل هو ومن سبقه في المنصب بلدهم جنة وقوة مالية وتكنولوجية لا يستهان بها ودولة منظمة خالية تقريباً من الفساد. كل ذلك من لا شيئ ... لا بترول و لا أرض خصبةولا تاريخ ولا حضارة سالفة !

اقرأ ايضاً