العدد 4957 - السبت 02 أبريل 2016م الموافق 24 جمادى الآخرة 1437هـ

عشرات الآلاف يتظاهرون في كولومبيا ضد عملية السلام

تظاهر عشرات آلاف الكولومبيين أمس السبت (2 أبريل / نيسان  2016) في جميع انحاء البلاد ضد حكومة الرئيس خوان مانويل سانتوس وعملية السلام التي باشرها مع المتمردين من اجل وضع حد لنزاع مسلح يعود الى نصف قرن.

ونزل المتظاهرون الى الشوارع في حوالى عشرين مدينة مرتدين ملابس صفراء وحمراء وزرقاء بلون العلم الكولومبي، تلبية لدعوة من الرئيس السابق الفارو اوريبي المعارض بشدة لمفاوضات السلام مع المتمردين.

وفي بوغوتا وميديين وكالي سار حوالى ستين الف متظاهر بحسب تقديرات وكالة فرانس برس، فيما قدر المنظمون عدد المتظاهرين في هذه المدن الكولومبية الكبرى الثلاث بـ300 الف.

وهتف المتظاهرون "سانتوس خائن، استقل" و"سانتوس رئيس فارك" و"لا للافلات من العقاب".

واعلنت الحكومة الكولومبية الاربعاء انها ستباشر مفاوضات سلام في الاكوادور مع متمردي جيش التحرير الوطني، ثاني حركة تمرد في البلاد.

وستجري عملية السلام بين الحكومة وجيش التحرير الوطني بموازاة المفاوضات الجارية منذ نهاية 2012 في كوبا مع متمردي القوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك)، اكبر مجموعة مسلحة متمردة في البلاد.

وعلى غرار فارك انبثقت حركة "جيش التحرير الوطني" عن انتفاضة مزارعين في 1964 مستوحاة من الثورة الكوبية وتشي غيفارا. وتضم هذه الحركة نحو 1500 مقاتل بحسب تقديرات السلطات.

وخلف النزاع المسلح في كولومبيا اكثر من 260 الف قتيل و45 الف مفقود و6, 6 ملايين نازح.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً