العدد 4957 - السبت 02 أبريل 2016م الموافق 24 جمادى الآخرة 1437هـ

لمعالجة الاكتئاب... تجنب النقص في الفيتامين "دي"

تخفض معالجة الاكتئاب او تجنب الاصابة بنقض في الفيتامين دي احتمال الاصابة بمرض قلبي وعائي على ما اظهرت دراستان منفصلتان جديدتان.


واوضحت الطبيبة هايدي ماي من مركز "انترماونتن ميديكال سنتر هارت إنستيتوت" في سالت لايك سيتي (ولاية يوتاه في غرب الولايات المتحدة) المشرفة الرئيسية على الدراسة الاولى ان "بحثنا يظهر ان المعالجة الفعالة والسريعة للاكتئاب من شأنها على ما يبدو خفض احتمال حصول مضاعفات قلبية وعائية الذي يزداد بشكل واضح ان لم يحصل ذلك".


وعرضت هذه الدراسة في مؤتمر "اميريكن كوليدج اوف كارديولوجي" المنعقد راهنا في شيكاغو (ولاية ايلينوي شمال).


وحلل الباحثون معطيات تتعلق بالاكتئاب محفوظة في النظام الصحي "انترماونتن هيلثكير" الذي يشمل اكثر من مئة الف مريض.


ومن ثم جمعوا معلومات مصدرها 7500 مريض ردوا على استمارتي اسئلة على الاقل خلال مدة سنة الى سنتين كحد ادنى. وتمت بعد ذلك متابعة كل من هؤلاء المرضى لمعرفة ان اصيبوا بمشاكل قلبية-وعائية رئيسية مثل قصور في القلب او جلطات دماغية.


وفي نهاية الدراسة تبين ان الذين عولجوا من الاكتئاب سجلوا مستوى مماثلا لاشخاص لم يعانوا يوما من الاكتئاب على صعيد المضاعفات القلبية-الوعائية.


الا ان الباحثين يعتبرون انه ينبغي اجراء دراسات سريرية لتعميق هذه النتائج وتدعيمها.


وهم يعتبرون ان اعراض الاكتئاب قد تتسبب في تغيرات جسدية قادرة على التسبب بمشاكل قلبية-وعائية سريعا.


من جهة اخرى تبين لعلماء ايضا وبينهم الطبيبة هايدي ماي ان المستوى المتدني للفيتامين دي مرتبط على ما يبدو بازمات قلبية وقصور في القلب وجلطات دماغية.


وفي اطار هذه الدراسة فحصوا 4200 مشارك راوحت اعمارهم بين 52 و76 عاما كان ربعهم يعاني من مرض السكري فيما 70 في المئة يعانون من امراض في الشريان التاجي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً