العدد 4958 - الأحد 03 أبريل 2016م الموافق 25 جمادى الآخرة 1437هـ

بحرينيون يشتكون من سرقة أموالهم باستخدام بطاقاتهم البنكية في نيويورك

رغم أنها بحوزتهم في البحرين

اشتكى عدد من البحرينيين من سرقة أموالهم المودعة في أحد البنوك في البحرين، وذلك باستخدام بطاقاتهم البنكية في التسوق بمدينة نيويورك الأميركية؛ على رغم أن البطاقات موجودة بحوزتهم في البحرين.

ولم تشهد أي من هذه العمليات سحب مبلغ نقدي عن طريق جهاز الصراف الآلي واقتصرت السرقات على شراء الملابس والوجبات من المطاعم بحسب ما توافر لـ «الوسط» من ثبوتات.

فقد قال أيمن مهدي، وهو أحد الذين تعرضوا للسرقة، إنه وبعد اجراء عملية سحب لمبلغ مالي من جهاز الصراف الآلي يوم السبت الماضي، اكتشف أن رصيده أقل مما يتوقعه فبادر باستخراج كشف حساب مصغر بواسطة الجهاز ليتبين له أن هناك من استخدم بطاقته البنكية في المساء لشراء وجبة عشاء من أحد فروع مطاعم الوجبات السريعة بمدينة نيوريورك في أميركا.

وأضاف، في حديث مع «الوسط»، انه تفاجأ أيضاً بوجود مبلغين مسحوبين قبل ذلك بيوم من خلال شراء الملابس ليصل اجمالي المبلغ المسروق إلى حوالي أربعمئة دينار. بعدها ذهب مباشرة إلى أحد فروع البنك بمدينة عيسى ليوقف حسابه كي لا تحدث سحوبات أكثر. وهناك سأله الموظف ان كان هو من اشترى مساء أمس وجبة عشاء من مطعم سبْوي بمدينة نيويورك؛ لأن العملية تمت باستخدام البطاقة وليس بإدخال المعلومات عبر الانترنت.

وذكر مهدي «أخبرت الموظف انني تناولت عشائي في البحرين فسألني ان كنت أعطيت بيانات حسابي البنكي أحداً، أو اشتريت ببطاقتي من أحد المواقع الالكترونية فنفيت كل ذلك. وطالبته بكشف مفصل للحساب فحولني إلى مدير الفرع الذي رفض اعطائي كشف الحساب وطلب مني مراجعة الفرع الرئيسي للبنك. خرجت بعد ذلك وتوجهت مباشرة إلى مركز الشرطة كي أقدم بلاغاً بالحادثة فحولوني إلى قسم الجرائم الاقتصادية والالكترونية».

وأوضح «ذهبت يوم أمس (الأحد) إلى الفرع الرئيسي للبنك فكرر علي المدير الأسئلة نفسها التي طرحت علي في فرع البنك بمدينة عيسى وأجبتهم بالأجوبة نفسها وبينت ان السحب تم باستخدام بطاقة وليس عن طريق التسوق الالكتروني. تسلمت بعد ذلك منهم كشف الحساب التفصيلي بما تم سحبه من رصيدي وذهبت إلى قسم الجرائم الالكترونية الذي حولني إلى قسم الجرائم الاقتصادية وهناك سجلت إفادتي بالحادثة».

وطالب مهدي بضرورة اعادة المبلغ إلى حسابه وأنه لا يتحمل مسئولية هذه السرقة، بل البنك الذي يعتبر المؤتمن على أموال الموْدعين فيه، والذي من واجبه تعويضهم في حال فشل برنامج الحماية للبنك في ايقاف مثل هذه السرقات. مبيناً أنه وبعد أن تحدث مع اصدقائه تبين أن هناك شخصين آخرين تعرضا لمثل هذا الحادث.

«الوسط» تحدثت مع أحدهم وهو المواطن خالد مبارك الذي قال ان رصيده تعرض للسرقة في التواريخ نفسها التي تعرض لها حساب مهدي. وان السرقة تمت بثلاث عمليات شراء وبمبلغ 496 ديناراً. مبيناً «على الفور بعد اكتشافي عمليات السرقة توجهت إلى أحد فروع البنك وأوقفت البطاقة وأخبروني أنهم سيجرون تحقيقاً وتتبعًا للحادثة على أن يتم اخباري بالنتيجة بعد 45 يوماً وحينها سيتقرر ما اذا كان البنك سيعيد لي المبلغ المسروق أم لا».

وأوضح مبارك ان هذه العمليات من السرقة ليست غريبة، بل تحدث كثيرا في بلدان العالم وبشكل أسوأ مما حدث لهم وأن «السبب ربما يعود إلى وجود مشتبه بهم دخلوا البحرين مع جمهور سباقات الفورمولا1 ليستخدموا أجهزة مختصة تستطيع قراءة معلومات البطائق البنكية لمن يمر من أمامهم ومن ثم ارسالها إلى شركائهم لعمل نسخ من هذه البطاقات واستخدامها».

العدد 4958 - الأحد 03 أبريل 2016م الموافق 25 جمادى الآخرة 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 6:24 ص

      شيء مضحك
      الحقيقة باﻷمس واجهتني مشكلة أن أحد اﻷشخاص المقربين لي وصل منه إيميل مفاده أنه ملف في dropbox وبعد التأكد إتضح لي أنه موقع وهمي يطلب منك إدخال إيميلك والرقم السري للإيميل فإن وجد هذا الشخص أي معلومات مهمة في إيميلك يتم إستغلالها للإستفادة قدموا شكوى ...

    • زائر 4 | 12:39 ص

      معقولة

      اكيد هالاشخاص من النوع الا مايفتح مسجات التلفون اللي اعرفه ان اي سحب بالمبالغ يرسل به مسج على التلفون كان ممكن تلافي هذه السرقات لو تم الاهتمام بالمسجات زوجي من نفس النوعية اقول له لو ينباق معاشك ماتدري بالدنيا

    • زائر 3 | 12:38 ص

      انسوا الموضوع

      في شهر اغسطس الماضي صادتني نفس السالفة سحب في بار في امريكا والله ستر ان المبلغ 6 دنانير فقط ولولا انتباهي لمسج السحب مباشرة وفورا اتصلت بالبنك اوقفت البطاقة وتوجهت مباشرة للبنك للشكوى وتبين ان السارق حاول سحب مبالغ كبيرة لكن توقيف البطاقة ساهم في انقاذي من هالبلوى وليومك هذا ماشفت الفلوس رجعت
      غلطتي اني مدمنة شراء من النت ولاجل ذلك استخرجت بعد هذا الحادث بطاقة خاصة بالنت في حالة رغبتي في الشراء اقول بتحويل مبلغ الشراء بالنت

    • زائر 2 | 12:00 ص

      بل

      بسحب فلوس أولادي لا ينباقون

    • زائر 1 | 11:18 م

      بل. يا دافع البلا. بس الحمد لله حسابي مافيه شي ينباق. على طول مصفّر

    • زائر 6 زائر 1 | 2:07 ص

      صارت لي شخصيا

      200 دينار سحبت في الصين..
      تدرون شنو السبب ؟
      لاننا حين ندفع قيمه تسوقنا ب المحلات او المجمعات نستخدم البطاقه البنكيه كخيار للدفع
      وفي حين استخدام الجهاز الخاص لا نكلف انفسنا برفعه او تغطيته من قبل العامل او الموظف الكاشير
      فمنهم من يترصد لخداعك فيحفظ الارقام التي ضغطت عليها في حين ان السحوبات التي سيقومون بها في دولهم بالخارج لا تحتاج الى سوى ارقام منها الارقام الاربعه من رقمك الشخصي وبعض من ارقام اخرى
      فيتم حفظه من قبل الكاشير بسرعه.

    • زائر 9 زائر 6 | 6:32 ص

      اذا جاكم مسج بخصم المبلغ الي تتوقع انه مبيوق من حسابك، دايركت اتصل في البنك وكنسل البطاقة.. وطلع غيرها.. يجب تبديل كلمة السر كل ٣ او ٦ اشهر، لا تقم بشراء اي شي من الانترنت الا من بطاقة الفيزا المعبئة بالذات من المواقع الدولية.. اذا شريت شي من السوبر ماركت او اي مكان، اضرب الرقم السري وغط ايدك عشان محد يشوفه..

اقرأ ايضاً