العدد 4958 - الأحد 03 أبريل 2016م الموافق 25 جمادى الآخرة 1437هـ

السعودية.. حظر «الوجبات السريعة» في المدارس يخفض معدلات «السكري»

كشف المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون توفيق خوجة عن أن حظر الوجبات السريعة والمشروبات الغازية في المدارس يخفض معدلات أمراض السكري ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "الحياة" اليوم الإثنين (4 أبريل/  نيسان 2016).

 فيما يستعد عدد من المؤسسات الطبية والعلمية في دول العالم والسعودية، لإطلاق فعالياتها التوعوية للاحتفال باليوم العالمي لمرض السكري، الذي يصادف 7 نيسان (أبريل) الجاري، للتوعية بمسببات الوفاة المبكرة والسمنة اللتين يعد مرض السكري أحد مسبباتهما.

وأوضح خوجة في بيان صحافي أمس (تلقت «الحياة» نسخة منه)، أن توجيه وزير الصحة المهندس خالد الفالح بحظر بيع كل أنواع المشروبات الغازية والحلويات والوجبات السريعة وغير الصحية في جميع مرافق المستشفيات، يسهم في خفض معدلات الأمراض غير المعدية، مثل السكري والسمنة وضغط الدم وارتفاع الدهون في الدم وأمراض القلب الوعائية.

وبيّن أن اللجنة الخليجية للغذاء والتغذية في دول مجلس التعاون بحثت أخيراً في اجتماعها في قطر أسباب السمنة وزيادة الوزن لدى البالغين والمراهقين والأطفال، وعرضت إنشاء نظام ترصد تغذوي مستمر لمختلف الفئات العمرية بحسب متطلبات كل دولة، وأوصت باعتماد مؤشرات قياس موحدة مثل الطول والوزن ومؤشر كتلة الجسم ومحيط الخصر لتفعيل الترصد وتقويم التغيرات.

وقال: «يجري العمل على إطلاق برامج تعليمية غذائية للحد من مشكلة السمنة وزيادة الوزن لفئة السن المدرسية من الأطفال والمراهقين، من خلال حلقات تلفزيونية، وتدريب المعلمين والمثقفين الصحيين لتوصيل رسائل التغذية الصحية عبر تقليل استهلاك السكريات والدهون الضارة، ومراقبة مؤشر كتلة الجسم». وأوضح خوجة أن عدداً من الدراسات رجحت مسؤولية المشروبات الغازية عن مضاعفة حالات السمنة لدى مجموعات الأعمار وكل أفراد المجتمع، وخصوصاً الأطفال والمراهقين خلال سنوات العشر الماضية، إذ ازداد استهلاك الأطفال من المشروبات الغازية في الولايات المتحدة الأميركية من 375 مل إلى 570 مل.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 5:45 ص

      مدارس البحرين

      إنچان زين مدارس البحرين مايبيعون فيها مشروبات غازية بس عصائر ولاسندويشات مثل البرجر والشوارما والقيمة يبيعون فيها سندويش جبن وطعميه ومعجنات اخف الى الجهال من اللحوم اللي يآكلونها في الفسحة

اقرأ ايضاً