العدد 4959 - الإثنين 04 أبريل 2016م الموافق 26 جمادى الآخرة 1437هـ

بالصور... النواب يعودون بعد رفع جلسة "طلب سحب تقرير سيداو"... والملا يقود مشاورات فردية

تصوير: أحمد آل حيدر
تصوير: أحمد آل حيدر

بدأ مجلس النواب عند الساعة (12:45) ظهر اليوم الثلثاء (5 أبريل/ نيسان 2016)، بمناقشة المرسوم بقانون بشأن انضمام البحرين لاتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، وسط ترقب لقرارهم النهائي بعد نقاشهم للمرسوم.

وبدأ النقاش بكلمة لمستشار وزارة الخارجية إبراهيم بدوي، أوضح فيها المرسوم ومعنى التحفظات. وأكد البدوي أن المرسوم (70) لسنه 2014 بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم (5) لسنه 2002 بالموافقة على الانضمام إلى اتفاقيه القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة. لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية.

وقال إن مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة مقرر في الشريعة الإسلامية، التي تنظر إليهما باعتبارهما أساس المجتمع.

1109 11:09 ص

النواب يرفضون مرتين غلق باب النقاش في "سيداو"... ويرفعون الجلسة لصلاة المغرب

رفض غالبية أعضاء مجلس النواب في جلستهم اليوم الثلثاء (5 أبريل/ نيسان 2016)، قفل باب النقاش في المرسوم بقانون رقم (70) لسنة 2014 بشأن تعديل المرسوم بقانون رقم (5) لسنة 2002 بانضمام البحرين لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، وذلك لمرتين، وفي وقتين مختلفين.

وما زال النواب مستمرون في مناقشة الاتفاقية التي بدأت عند الساعة (12:45 ظهراً)، بحضور وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة، ووكيل الوزارة لشئون العدل خالد عجاجي، ومستشار وزارة الخارجية إبراهيم وبدوي. ورُفعت الجلسة عند الساعة السادسة لأداء صلاة المغرب.

1102 11:02 ص

داوود: البحرين ليست بلد ملائكة... وفيها الكثير من الأخطاء

رأى النائب جمال داوود بأن "البحرين ليست بلد ملائكة" بل فيها الكثير من الأخطاء.

وفي مداخلة له بمجلس النواب اليوم الثلثاء (5 أبريل/ نيسان 2016) أكد داوود وجود بنات هربت من أهاليهم، وبنات فعلوا وفعلوا، مبديا استعداده ﻹعطاء النواب أسماء تؤكد ذلك.

1049 10:49 ص

قراطة: بيان علماء الدين الرافض لـ "سيداو" صحيح... وأنا عملت على التوقيعات

كشف النائب أحمد قراطة أن البيان الصادر عن 72 رجل دين رفضاً لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، بأنه بيان صحيح، وهو شخصياً عمل على جمع توقيعات رجال الدين.

ويأتي توضيح قراطة بعد أن شكك وزير شئون مجلسي الشورى والنواب غانم والبوعينين، والنائب عادل العسومي في صحة البيان.

وخلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (5 أبريل/ نيسان 2016)، أكد قراطة عدم الحاجة إلى الانضمام إلى الاتفاقية المذكورة، أو غيرها من الاتفاقيات المخالفة للشريعة الإسلامية.

وتساءل قراطة عن أضرار عدم الموافقة على الاتفاقية، وهو ما أجاب عليه وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة بالقول: "صادقنا على هذه الاتفاقية قبل 16 عاماً، وهي ليست جديدة".

كما استشهد قراطة في مداخلته بمقولة "من يصلح الملح إذا الملح فسد؟".

1031 10:31 ص

البلوشي للنواب: لن ترضى عنكم المنظمات الدولية حتى لو وقعتم على "سيداو"

قال النائب نبيل البلوشي مخاطباً زملاءه النواب، إن المنظمات الدولية لن ترضى عنهم مهما فعلوا، حتى وإن وافقتم على اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو".

1002 10:02 ص

العصفور: جهة ما تحاول خداعنا وخداع جلالة الملك بشأن "سيداو"

قال النائب الشيخ مجيد العصفور، إن هناك "جهة ما تحاول خداعنا وخدعت جلالة الملك والنواب ووزارة الخارجية بشأن اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو".

ورأى العصفور أن " هناك خدعة تمارس علينا الهدف منها أن ننسحب من التحفظات الواردة على الاتفاقية"، معتبراً أن لجنة شئون المرأة والطفل "تزمتت كثيراً في رأيها وغالت في تقريرها ورفضت المرسوم". ودعا النواب إلى التصويت ضد قرار اللجنة.

952 9:52 ص

العرادي يتهم لجنة المرأة بتضليل النواب

اتهم النائب الأول لرئيس مجلس النواب، علي العرادي، لجنة شئون المرأة والطفل بمجلس النواب بأنها ضللت النواب، وذلك في تقريرها بشأن انضمام البحرين لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو".

وقال العرادي إن اللجنة لم تُضمن تقريرها رأي هيئة المستشارين القانونيين بمجلس النواب، وهو ما اعتبره "تضليل للمجلس".

950 9:50 ص

البوعينين غاضباً: جميع مراسلات لجنة المرأة لـ "الأعلى الإسلامي" سألت عن الاتفاقية

أكد وزير شئون مجلسي الشورى والنواب، غانم البوعينين، أن جميع المراسلات التي وجهتها لجنة شئون المرأة والطفل للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية كانت عن اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، ولم تسأل عن مرسوم رقم (70) لسنة 2014 المتعلق بتعديل الاتفاقية.

وغضب الوزير البوعينين من قول رئيسة اللجنة رؤى الحايكي بأنها طلبت رأي المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بشأن المرسوم، في حين أن البوعينين أكد خلاف ذلك.

واضطر الوزير البوعينين خلال مداخلته بمجلس النواب اليوم الثلثاء (5 أبريل/ نيسان 2016)، أن يترك مكانه، ويتوجه إلى رئيس مجلس النواب أحمد الملا، ليسلمه المراسلات التي تمت بين اللجنة والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

وفي بداية مداخلته قال البوعينين: "أنا لست ضليعاً في القانون، ولكنني ضليع في القراءة وأستطيع ترتيب الأوراق".

930 9:30 ص

النجار: البارحة ما نمنا بسبب اتفاقية "سيداو"

قال النائب عبدالحميد النجار إنهم عاشوا في قلق ولم يناموا طوال الأيام الماضية، وخصوصاً البارحة بسبب اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو".

وفي جلسة النواب اليوم الثلثاء (5 أبريل/ نيسان 2016)، رأى النجار أن مجلس النواب قوي، ويجب ألا يتأثر بمواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصاً ما يُنتشر على "الواتس أب".

929 9:29 ص

حميد: نحن ضد أي قانون يمهد لمخالفة الشريعة الإسلامية

أكد النائب عادل حميد أن البحرين من أفضل الدول تكريماً للمرأة... ونحن ضد أي قانون يمهد لمخالفة الشريعة الإسلامية، داعياً خلال جلسة النواب اليوم الثلثاء (5 أبريل/ نيسان 2016)، أن يصوّت النواب برفض المرسوم رقم (70) لسنة 2014 بشأن تعديل مرسوم رقم (5) لسنة 2002 بشأن انضمام البحرين لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو".

928 9:28 ص

وكيل العدل: نحن سابقون على "سيداو"... ولا يليق قول إن مرسومها يهاجم الشريعة

قال وكيل وزارة العدل والشئون الإسلامية والأوقاف لشئون العدل، خالد عجاج: نحن سابقون على اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)"، مؤكداً أن الإسلام وقبل أكثر من 1400 عاماً أخرج المرأة من مرحلة بيعها وشرائها إلى امرأة له حقوقها.

وخلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (5 أبريل/ نيسان 2016)، رأى عجاج أنه "لا يليق بأن يقال إن مرسوم رقم (70) لسنة 2014، فيه تهجم على الشريعة الإسلامية".

928 9:28 ص

الشاعر: حملة شعواء في "التواصل الاجتماعي لمحاربة "سيداو"... والاتفاقية مطبقة منذ 15 عاماً

قال النائب خالد الشاعر، إن حملة وصفها بـ "شعواء" في مواقع التواصل الاجتماعي من أجل محاربة اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، مشيراً في مداخلة له بجلسة النواب اليوم الثلثاء (5 أبريل/ نيسان 2016)، إلى أن الاتفاقية وقعت عليها البحرين قبل 15 عاماً، وفيها تحفظات البحرين وليس مجلس النواب.

وأضاف "الحملة في مواقع التواصل الاجتماعي تقول: ماذا ستفعلون في بناتنا يا نواب".

وذكر أن تكلم بعض الكتاب والصحافيين عن شواذ في البحرين، وعن بعض مشكلات بعض الأسر، مؤكداً أن ذلك غير صحيح، إذ لا يمكن البناء على بعض المشكلات.

وردد الشاعر في مداخلته، أن جلالة الملك هو أكثر من يحمي الشريعة الإسلامية. وقال مخاطباً الأمهات قائلاً: "اطمئنوا... أكثر واحد يخاف عليكم في البحرين جلالة الملك وأنتم في أيدي أمينة". وأفاد بأن دستور البحرين هو الحامي للاتفاقية.

827 8:27 ص

وزير العدل للنائب بوفرسن: أوقعت نفسك في فخ... وسؤالك لا يستحق الرد

أكد وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، الشيخ خالد بن علي آل خليفة، بأن النائب علي بوفرسن أوقع نفسه في "فخ" وذلك خلال عرض مرئي قدمه الأخير عن بنود اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو".

وفي ختام عرضه، سأل النائب بوفرسن "هل أنتم مستعدون للمساومة على الشريعة الإسلامية من أجل 23 امرأة في لجنة في لجنة تسمى السيداو؟"، وهو السؤال الذي رأى وزير العدل بأنه "لا يستحق الرد".

802 8:02 ص

وزير شئون المجلسين: اتفاقية "سيداو" ليست شرا مطلقاً

رأى وزير شئون مجلسي الشورى والنواب، غانم البوعينين، أن اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" ليست "شراً مطلقاً"، مشيراً إلى أن الاتفاقية جاءت لتصحيح أوضاع المرأة في بعض الدول، في حين أنها تضم بنوداً هي موجودة في الشريعة الإسلامية أساساً.

وخلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (5 أبريل/ نيسان 2016)، أوضح البوعينين أن لجنة شئون المرأة والطفل، طلبت في مراسلاتها إلى المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، طلبت رأي المجلس في الاتفاقية، وليس بمرسوم القانون رقم (70) لسنة 2014 بشأن الاتفاقية. وقال: "لو أُخذ الرأي على المرسوم لكان الرد خلافاً للرأي الحالي للمجلس".

748 7:48 ص

وزير المجلسين: أية بنود مخالفة للشريعة الإسلامية في "سيداو" لن تجد طريقها في التنفيذ

أكد وزير شئون مجلسي الشورى والنواب، غانم البوعينين، أن أية بنود مخالفة للشريعة الإسلامية في اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، لن تجدها طريقها في التنفيذ بالبحرين. وشدد البوعينين خلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (5 أبريل/ نيسان 2016)، أن كل ما يخالف الشريعة الإسلامية لن ينفذ ولن يطبق.

735 7:35 ص

وزير العدل: اتفاقية "سيداو" لا تعدو عن كونها قانوناً لا يسمو على الدستور

قال وزير العدل والشئون الإسلامية والأوقاف، الشيخ خالد بن علي آل خليفة، إن اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، لا تعدو عن كونها قانوناً لا يسمو على الدستور.

وأوضح وزير العدل، خلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (5 أبريل/ نيسان 2016)،  أنها تعتبر اتفاقية إطارية، وهي بمثابة مخاطبة للدولة وسلطاتها، وتعبير عن التزام الدولة بما يتعلق بالمجتمع الدولي.

729 7:29 ص

العرادي: تقرير لجنة "المرأة" بشأن "سيداو" أحادي الجانب وخلص بنتيجة قانونية دون استناد على القانون

رأى النائب الأول لرئيس مجلس النواب، علي العرادي، بأن تقرير لجنة شئون المرأة والطفل بشأن انضمام البحرين لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، جاء أحادي الجانب، وخلص إلى نتيجة قانونية لم يُستند فيها على القانون.

وخلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (5 أبريل/ نيسان 2016)، انتقد العرادي عدم قيام اللجنة بأخذ رأي المستشار القانوني للجنة، رغم وجود هيئة مستشارين قانونيين بالمجلس.

وفي مداخلة امتدت لنحو 15 دقيقة، أكد العرادي أن جلالة الملك لن يخالف الشريعة الإسلامية، معتبراً أن اللجنة جاءت في تقريرها برأي فقهي شرعي، وليس قانوني.

711 7:11 ص

العسومي للنواب: تجردوا من أية ضغوطات فأنتم تمثلون الشرعية والشجاعة

طالب رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة بمجلس النواب، عادل العسومي، زملاءه النواب بالتجرد من أية ضغوطات عند مناقشة أية موضوعات في مجلس النواب، مؤكداً بأن القبول بالضغوطات تعني أن النائب لا يستحق أن يكون ممثلاً للشعب.

وقال العسومي خلال جلسة مجلس النواب اليوم الثلثاء (5 أبريل/ نيسان 2016): "نحن نمثل الشرعية والضمير والشجاعة، وشخصياً أقول لا أحد يستطيع فرض رأي لست مقتنعاً فيه".

وأكد حرصهم على الدفع بالتجربة الديمقراطية، خصوصاً وأن النواب الحاليين يمثلون امتداداً لأربعة فصول تشريعية.

وخاطب العسومي جلالة الملك قائلاً: "نحن نثق بك يا ملك البحرين، ونثق بأن قلمك لا يخط شيئاً بعيداً عن الشرعية الإسلامية".

709 7:09 ص

النواب يعيدون التصويت ويرفضون طلب الحايكي بسحب تقرير "سيداو"

رفض 22 نائباً طلب رئيسة لجنة شئون المرأة والطفل بمجلس النواب رؤى الحايكي، بسحب تقرير اللجنة بشأن انضمام البحرين لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو" لمدة أسبوع، وذلك بعد أن أعاد النواب التصويت.

وجاءت إعادة التصويت بعد التصويت الأول على طلب اللجنة، إذ لم تحصل فيه أغلبية، وكان من المقرر أن يؤجل التصويت إلى الأسبوع المقبل، إلا أن رئيس المجلس أحمد الملا ذكر أن هناك خللاً حصل في التصويت الأول، ولذلك تمت إعادة التصويت.

703 7:03 ص

العمادي: لا تؤسسوا لأعراف خاطئة في "النواب"... والعرادي: ليست لدي مصلحة من إعادة التصويت

 

دعا النائب محمد العمادي إلى عدم تأسيس أعراف خاطئة في مجلس النواب، وذلك بعد أن قال رئيس المجلس أحمد الملا إن هناك خلل في التصويت على طلب رئيسة لجنة شئون المرأة والطفل، رؤى الحايكي، بسحب تقرير اللجنة بشأن انضمام البحرين لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو".

وذكر العمادي أن النائب الأول لرئيس مجلس النواب، علي العرادي قال إن هناك خلل، ولكن لم يتحدث أحد من النواب عن هذا الخلل.

ورداً على ذلك، أكد العرادي عدم وجود أية مصلحة لديه من وراء إعادة التصويت. ودعا العرادي إلى أن يتحلى النواب بالحوار والهدوء، بعيداً عن التهديد ورفع الصوت. وأكد بأنه نبه لوجود خلل في التصويت أثناء تصويت النواب، دون أن يعرف النتيجة.

وأشار إلى أن كلاماً صدر ضده من بعض النواب، وتحديداً من النائب خالد الشاعر، إلا أنه سامح الجميع.

648 6:48 ص

مراد في محاولات تهدئة النواب: لا نشكك في حرص أحد على الإسلام

حاول النائب الثاني لرئيس مجلس النواب، عبدالحليم مراد، تهدئة بعض النواب بعد غضبهم من طلب سحب تقرير لجنة شئون المرأة والطفل بشأن انضمام البحرين لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو".

وأكد مراد عدم تشكيك حرص أي أحد على الإسلام، بما فيهم جلالة الملك والمستشارين والنواب، وحتى المسئولين من أمثال وزير شئون مجلسي الشورى والنواب، غانم البوعينين، الذين رأى بأنه "شابت لحاهم في خدمة الدين والوطن".

640 6:40 ص

النواب يعودون بعد رفع الجلسة... والملا يقود مشاورات فردية

عاد أعضاء مجلس النواب إلى الجلسة، بعد أن رفعها رئيس المجلس أحمد الملا لمدة 15 دقيقة، إثر تعالي الأصوات والغضب من طلب رئيسة لجنة شئون المرأة والطفل رؤى الحايكي، سحب تقرير اللجنة بشأن انضمام البحرين لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو".

ورصدت "الوسط" قيام الرئيس الملا بقيادة مشاورات فردية مع عدد من النواب، ومن بينهم جمال داوود ومحسن البكري.

635 6:35 ص

قراطة رافعاً صوته في النواب: لسنا في سوق خضره ومشوا جدول الأعمال

رفع النائب أحمد قراطة صوته في مجلس النواب اليوم الثلثاء (5 أبريل/ نيسان 2016)، مطالباً باحترام المجلس والرئاسة، وأن يتم المضي في جدول الأعمال، وذلك بعد أن طلبت رئيسة لجنة شئون المرأة والطفل رؤى الحايكي سحب تقرير اللجنة بشأن انضمام البحرين لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو".

وقال قراطة "نحن لسنا في سوق خضره... ويجب عدم الكلام دون الحصول على إذن من الرئاسة".

634 6:34 ص

العسومي يغضب بعد طلب سحب تقرير "سيداو": لتكن عندكم شجاعة وتكلموا

 غضب رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة، عادل العسومي، من طلب رئيسة لجنة شئون المرأة والطفل بمجلس النواب رؤى الحايكي بسحب تقرير اللجنة بشأن مرسوم انضمام البحرين لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، واعتبر أن ذلك ليس صحيحاً.

واعتلى صوت العسومي في الجلسة بعد طلب الحايكي، مطالباً بالسماح للنواب بالتحدث في الأمر، وخصوصاً بعد أن "خونوا الناس وسووهم ملحدين".

وذكر أن مستشار وزارة الخارجية قال كلاماً ولم تستطع رئيسة اللجنة الدفاع بكلمة.

608 6:08 ص

مستشار "الخارجية": البحرين تتفاعل مع المجتمع الدولي ولذلك انضمت إلى "سيداو"

أكد مستشار وزارة الخارجية، إبراهيم البدوي، أن البحرين تتفاعل مع المجتمع الدولي، وذلك قررت الانضمام لاتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة "سيداو"، مشدد على عدم وجود ما يتعارض مع الشريعة الإسلامية في المرسوم رقم (70) لسنة 2014 بتعديل المرسوم رقم (5) لسنة 2002 بشأن الانضمام إلى الاتفاقية المذكورة.

وخلص البدوي، في مداخلته التي استمرت لنحو 20 دقيقة، أن الهدف من المرسوم المذكور رقم (70) إعادة صياغة والتزام بالتنفيذ فيما لا يتعارض مع الشريعة الإسلامية، والموجود في المرسوم فيه تحفظ على بعض مواد الاتفاقية.

ورأى أن التعديل الذي جاء به المرسوم، نتيجته تحقيق مصلحة البحرين في الدفاع عن الشريعة الإسلامية، وأية مفاهيم مغلوطة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 12 | 8:41 م

      وقالو ليش الله ماوفقنا بالدنيا
      (اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك و لا يرحمنا)

    • زائر 8 | 10:47 ص

      استفتاء عام

      لماذا لا يعرض للاستفتاء العام لحسم النتيجة.

    • زائر 6 | 8:47 ص

      كيف يكون

      المساواه بين الرجل و المرأة وأين القوامه للرجل
      وكيف سيداو لا تمس الشريعه الاسلامية
      هذه بدايه الزواج المثيليين

    • زائر 5 | 7:21 ص

      انا متعجب من يدعون انهم مدنيون ويطالبون بدوله مدنية من المعارضة و الموالات !!! نرى اليوم توافق بين المعارضة و الموالات ضد اهم اسس الدوله المدنية وهي مساوات المرأه بلرجل . اتضح انه جميع سياسين البحرين ينتمون للاسلامين ولا يوجد اي سياسي علماني في البلد .

    • زائر 10 زائر 5 | 10:51 ص

      ممكن

      اشرح ليي وين شفت في عدم مساوات بين الرجل والمراه لو بس تكرر كلام غيرك في مل شي متساوين بالعمل بالتدريس بالحقوق بالواجبات لو لازم تكون في اختراق في الدين علشان تكون عندك المساواة

    • زائر 3 | 6:26 ص

      علاوة اللحم

      ننطر علاوة اللحم
      ترى حدنا مفلسين و يواعة
      لو نصيد لحم كلب لفحناه

    • زائر 4 زائر 3 | 6:33 ص

      مسرحية الغضب المتكرر.....

      تنطوي على المغفلين فقط......مو كفوا مو ر........ل

    • زائر 7 زائر 3 | 8:48 ص

      دخلت

      علاوة اللحم دخلوها البنك اليوم، شوف حسابك ولا تتسى العزيمة ليلة الجمعة

    • زائر 9 زائر 3 | 10:49 ص

      نزلت

      اليوم طرشوا ليي مسج شوف يا الحبيب شكلها نزلت وانت خبر خير

    • زائر 2 | 6:15 ص

      ههههههههههههه

      ههههههههههههه

    • زائر 1 | 6:10 ص

      ضدهم
      لاسيداو ولا مياو
      اتركوا عنكم هالبهرجة .
      المواطن دايخ وانتون خبر خير ....

اقرأ ايضاً