العدد 4959 - الإثنين 04 أبريل 2016م الموافق 26 جمادى الآخرة 1437هـ

الكويت تتوقع اتفاقاً مبدئياً بين منتجي النفط على تثبيت الإنتاج في اجتماع الدوحة

توقعت محافظ الكويت في منظمة "أوبك"، نوال الفزيع اليوم الثلثاء (5 ابريل/ نيسان 2016) إن يتم التوصل لاتفاق "مبدئي" لتثبيت الانتاج النفطي بين المنتجين من داخل "أوبك" وخارجها في الاجتماع المقرر عقده في الدوحة في 17 من الشهر الجاري.

وقالت الفزيع في محاضرة ألقتها في وزارة النفط "هناك مؤشرات ايجابية على الاتفاق في هذا الاجتماع... المؤشرات جميعها تؤدي إلى أنه سيتم اتفاق مبدئي على تثبيت الإنتاج".

ودعت قطر أعضاء أوبك وكبار منتجي النفط خارج المنظمة إلى الاجتماع في 17 أبريل للاتفاق على تجميد للإمدادات في أعقاب اتفاق مبدئي في فبراير/ شباط بين أعضاء "أوبك" السعودية وقطر وفنزويلا إضافة إلى روسيا -وهي منتج رئيسي خارج المنظمة- لإبقاء الإمدادات عند مستويات يناير/ كانون الثاني.

وتحاشت الفزيع الاجابة بشكل مباشر على موقف المجتمعين في الدوحة في حال تمسكت إيران بموقفها بعدم تثبيت الانتاج قائلة "هذا نتركه للاجتماع".

واضافت الفزيع أن زيادة الإنتاج الإيراني ليست مشكلة في حد ذاتها مشيرة إلى وجود مشكلة في قدرة ايران على بيع هذه الكمية الإضافية في سوق متخمة بالنفط في ظل ضعف الطلب.

وقالت الفزيع إن هناك شكوكا من قبل المستوردين في قدرة إيران على الاستمرار في بيع نفطها بعد سنوات من الحصار كانت مفروضة عليها وفي ظل وجود العديد من القيود المالية وغيرها من القيود الأخرى على التعامل مع إيران.

وأضافت إنه وفي ظل هذه العقبات "لن يكون من السهل تصريف (بيع) النفط الايراني بهذه السهولة". ويقول محللون إن أسعار الخام قد تهبط مجددا قريبا إذ إن التخمة الناشئة في معروض البنزين ستؤدي لتفاقم فائض الإنتاج العالمي من الخام الذي يتجاوز الطلب بأكثر من مليون برميل يومياً.

وتوقعت الفزيع أن يتم الوصول إلى "اتفاق جنتلمان" في اجتماع الدوحة على تثبيت الانتاج "مبدئياً" عند مستويات فبراير أو متوسط لإنتاج شهري يناير وفبراير "ومن ثم يتم الانتقال إلى المرحلة القادمة في مؤتمر أوبك".

وبشأن مستقبل أسعار النفط توقعت الفزيع أن يصل السوق إلى مرحلة التوازن في النصف الثاني من العام الحالي وأن "ينخفض الانتاج من دول خارج أوبك ويعيد السوق توازنه وبالتالي هذا يؤدي إلى ارتفاع الأسعار".

وذكرت أن التوقعات تشير إلى أن خام برنت سيتراوح بين 45 و60 دولاراً خلال الفترة من النصف الثاني من 2016 وحتى 2018.

وهبطت أسعار النفط للجلسة الثالثة على التوالي اليوم مع تراجع الطلب على البنزين والشكوك المستمرة بشأن إمكانية توصل منتجي النفط الخام لاتفاق لتقليص تخمة المعروض.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً