العدد 4960 - الثلثاء 05 أبريل 2016م الموافق 27 جمادى الآخرة 1437هـ

اليابان تحث سفناً صينية على البقاء بعيداً عن الجزر المتنازع عليها

حذرت اليابان ثلاث سفن تابعة لسلاح خفر السواحل الصيني اليوم الأربعاء (6 أبريل/ نيسان 2016) بالبقاء بعيداً عن مياهها الاقليمية بالقرب من الجزر الصغيرة المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي.

وقال سلاح خفر السواحل الياباني إن السفن الثلاث، واحدة منها بدا أنها مجهزة بمدافع اقتربت من جزر "سينكاكو" الخاضعة للادارة اليابانية حوالي الساعة العاشرة وعشر دقائق صباحا (01:10 توقيت جرينتش). وأضاف خفر السواحل أن السفن مرت داخل حدود المياه الاقليمية اليابانية، التي تقع على بعد 12 ميلاً بحرياً (22.2 كم) قبالة سواحل الدولة، طبقا لاتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 .

وتطالب الصين وتايوان أيضاً بأحقيتهما في السيادة على الجزر غير المأهولة بالسكان وتطلق عليهما اسمي "دياويو" و"تياويوتاي" على التوالي. وأوضح سلاح خفر السواحل إنه قام بتعزيز الامن في مختلف أنحاء الجزر المتنازع عليها، حيث زادت حالات رصد السفن الصينية مؤخراً. ونشر خفر السواحل عشر سفن جديدة تزن 1500 طن وحاملتي مروحيات في فرعه في مدينة ناها في جزيرة "أوكيناوا". وكانت اليابان قد نشرت أيضاً الاسبوع الماضي وحدة تضم 160 من قواتها البرية في جزيرة "ياناجوني" على بعد 150 كم جنوب سينكاكو لمراقبة السفن والطائرات في المنطقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً