العدد 4960 - الثلثاء 05 أبريل 2016م الموافق 27 جمادى الآخرة 1437هـ

تشكيل لجنة لإعادة دراسة إجراءات وقواعد التخييم بما فيها رفع مبالغ تأمين المخيمات

جانب من الاجتماع الرابع للجنة العليا للتخييم للموسم 2015 / 2016
جانب من الاجتماع الرابع للجنة العليا للتخييم للموسم 2015 / 2016

ترأس محافظ الجنوبية رئيس اللجنة العليا لموسم التخييم الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة، الاجتماع الرابع للجنة العليا للتخييم للموسم 2015 – 2016، اليوم الأربعاء (6 أبريل/ نيسان 2016)، بحضور أعضاء اللجنة وممثلي الجهات المختصة، وفي بداية الاجتماع شكر الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة كل الأعضاء على الجهود الكبيرة التي بذلوها، والتعاون والتنسيق المبذول والذي ساهم في إنجاح موسم التخييم الأخير بصورة جعلت منه من أفضل مواسم التخييم السابقة، مقارنةً بعدد المخالفات البيئية والمرورية والحوادث الواقعة.

وخلال الاجتماع، أقرت اللجنة العليا لموسم التخييم تشكيل لجنة خاصة لدراسة الشروط والإجراءات الحالية للتخييم، بما فيها زيادة رسوم التأمين على المخيمات بما يتلاءم مع الأهداف التي تسعى إليها اللجنة العليا والتي تسعى إلى المحافظة على البيئة والالتزام بالإجراءات والأنظمة والإرشادات التي تحددها كل الجهات المختصة بموسم التخييم، ومنها الإجراءات الإدارية للتسجيل والبلدية والبيئية. كما تم تكليف اللجنة الخاصة بدراسة الإجراءات والأنظمة التي تطبقها الدول المجاورة أثناء مواسم التخييم لديها، وذلك للاستفادة القصوى من كل الإجراءات المتبعة لديها ودراسة مدى تطبيقها وملاءمتها مع موسم التخييم في مملكة البحرين.

وأكدت اللجنة العليا لموسم التخييم، خلال الاجتماع، ضرورة تقييم شروط التخييم الحالية بما فيها الرسوم المقررة للتأمين، وذلك لتفادي أية ممارسات مخالفة للإجراءات وخاصةً عمليات حرق المخلفات التي يقوم بها عدد من المخيمين قبيل أو بعد انتهاء موسم التخييم، الأمر الذي يحدث ضرراً كبيراً بالبيئة والحياة الفطرية في منطقة الصخير إلى جانب تحقيق أقصى درجات الانضباط بشروط وإرشادات الموسم.

وتطرق الاجتماع إلى دراسة مقترح جديد يتضمّن المناطق المصرح بها للتخييم خلال الموسم المقبل، وذلك بالتنسيق مع شركة تطوير للبترول، حيث يهدف المقترح إلى تحقيق الاستفادة القصوى التي لا تتعارض مع العمليات التطويرية والإنشائية التي تقوم بها شركة تطوير في مختلف مناطق الصخير، في الوقت نفسه لا تتعارض مع تحديد أماكن واسعة للتخييم. كما أقر الاجتماع توفير خدمة التسجيل الإلكتروني للمخيمين بدءاً من الموسم المقبل 2016 - 2017، وهو برنامج يتم تحميله عبر الهواتف الذكية، ويسمح للراغبين في التخييم من التسجيل وتحديد مواقع التخييم وذلك لتسهيل إجراءات التسجيل وتوفير خدمات كفيلة لتعزيز إجراءات الأمن والسلامة للمخيمين.

وأشادت اللجنة العليا، خلال الاجتماع، بجائزة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لأفضل مخيم وجائزة شركة تطوير للبترول، مؤكدةً أن هذه المبادرات ساهمت في زيادة التوعية بالمحافظة على البيئة والالتزام بالإجراءات والقواعد المنظمة للتخييم، كما أشادت اللجنة بتفاعل المخيمين لهذه المبادرات، ومدى تحقيقها لجميع الأهداف التي انطلقت منها.

واستعرضت اللجنة العليا لموسم التخييم، في اجتماعها، التقرير الخاص بموسم التخييم 2015 - 2016، حيث تفضل رئيس قسم متابعة الخدمات والبحوث بالمحافظة الجنوبية خالد عبداللطيف باستعراض إجمالي عدد المخيمات التي بلغت 1691 مخيماً مسجلاً في كشوفات مركز خدمات المخيمين، كما تم استعراض مخالفات التخييم المرتكبة خلال الموسم والتي بلغت 460، وتنوعت في عدة مجالات أبرزها 101 مخالفة تمثلت في التخييم بالقرب من آبار وعيون النفط والغاز، حيث تم إرشاد جميع المخيمين بضرورة إيجاد مواقع بديلة عن تلك المواقع وتم التزام الجميع بتصحيح أوضاعهم، كما شملت المخالفات ما مجموعه 74 مخالفة بيئية تمثلت في فرش أرضية المخيمات بالصبان حيث تمت إزالة هذه المخالفات، وشملت المخالفات أيضاً ما مجموعه 86 مخالفة للمخيمات التي لم تلتزم بإجراءات التسجيل والتأمين، وتم تصحيح جميع هذه المخالفات.

كما قامت الجهات الأمنية الأعضاء باستعراض التقرير الخاص بالإحصائيات الأمنية لهذا الموسم، حيث أشادت اللجنة العليا لموسم التخييم بالتزام المخيمين بالإجراءات والأنظمة، كما دعت اللجنة العليا كل المخيمين إلى مواصلة التزامهم لهذه الإجراءات التي تحددها اللجنة خلال المواسم المقبلة. كما استعرض الاجتماع كل الإحصائيات الأخرى والتي تشير إلى انخفاض ملحوظ في عدد المخالفات من مختلف أنواعها عن نظيراتها خلال مواسم التخييم المنصرمة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:47 م

      لتفادي مثل هذه المشاكل لدي اقتراح وأرجو ان يعمل به في أسرع وقت ممكن
      لماذا لا تقوم الدولة ببناء وتشيد المخيم على شكل وحدات سكنية أو على شكل شاليهات
      مشابة لشاليهات بلاج الجزائر وتكون مرقمة وبين كل خيمة واخرى مسافة اما بشكل دائم
      او موقت وأي شخص يريد التاخيم يحجز ويدفع اجار وتأمين وعليه أن يحافظ على نظافة
      وسلامة المكان ويتحمل المسؤولية كاملة عن أي تلف وبهذه الطريقة الدولة استفادة من المال
      ومن جهة اخرى تستطيع التحكم في مكان ومساحة المخيمات

    • زائر 5 | 1:43 م

      التامين ضروري ويجب ان يكون المبلغ لايقل عن مائتين دينار لان في ناس متخلفة ومستهتره ولابد من إلزامهم بالتنظيف والمحافظة علي الحياة الفطرية وترك المخلفات امر لابد من وقفه مستقبلا

    • زائر 4 | 12:14 م

      الاسد

      واللي يدفع رسوم تأمين ويحجز المكان ... ليش تعطون المكان لواحد ثاني .. عذي بعد فوضى منكم .. بس تبون فلوس مقابل فوضى

    • زائر 2 | 11:29 ص

      يا جماعه محمد البوعينين وينه اختفى والبر اعتفس من بعد اختفائه

    • زائر 1 | 11:20 ص

      والله قمتوا تضايقونا في هالموسم ارجع يالسيسي

اقرأ ايضاً