العدد 4960 - الثلثاء 05 أبريل 2016م الموافق 27 جمادى الآخرة 1437هـ

التوافق على الدستور الليبي الجديد في صلالة بعمان

الوسط - المحرر الدولي 

تحديث: 12 مايو 2017

اختتمت مساء اليوم (الاربعاء) بمدينة صلالة العمانية  أعمال اللقاء التشاوري للهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي بالتوصل إلى صيغة توافقية لمشروع الدستور الليبي الجديد الذي يأتي تتويجا لمشاورات مكثفة رعتها الامم المتحدة بمساندة السلطنة. وكانت السلطنة قد استضافت أعمال اللقاء التشاوري للهيئة التأسيسية لصياغة الدستور الليبي الذي استمر على مدى ثلاثة أسابيع برعاية الأمم المتحدة بهدف تقريب وجهات النظر للوصول إلى صياغة نهائية لمشروع دستور توافقي يحقق طموحات جميع الليبيين وتطلعاتهم ، وفق ما ذكرت صحيفة الشبيبة العمانية اليوم الأربعاء (6 أبريل/ نيسان2016).

وفي بداية مراسم الجلسة الختامية للقاء التشاوري للهيئة التأسيسية لصياغة الدستور الليبي ألقى سعادة الدكتور قاسم بن محمد الصالحي سفير السلطنة المعتمد لدى ليبيا كلمة السلطنة أعرب من خلالها عن البهجة والسرور لإعلان مسودة دستور ليبيا الجديد على أرض السلطنة الذي يحقق العدل والمساواة والأمن والاستقرار بين الليبيين بكافة أطيافهم ومكوناتهم .

وقال سعادته إن ما تحقق من توافق خلال جلسات الحوار يعد مثالا يحتذى به ذلك أن كل الخلافات التي تقع بين الأخوة يمكن حلها من خلال قبول الرأي والرأي الآخر مشيرا إلى ان السلطنة تأمل ان تكون مسودة الدستور الليبي الجديد التي توافق عليها أعضاء الهيئة التأسيسية بداية عهد جديد مزدهر في ليبيا يضمن مشاركة الجميع.

من جانبه ألقى الجيلاني عبدالسلام ارحومة المكلف برئاسة الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور الليبي كلمة في ختام اللقاء التشاوري للهيئة التأسيسية الليبية أعرب من خلالها عن شكره وتقديره للسلطنة على استضافتها لأعمال اللقاء وتوفيرها الأجواء المناسبة للتشاور والحوار بين أعضاء الهيئة الأمر الذي سّهل من مهمة الأعضاء في الوصول إلى توافقات حول قضايا مشروع الدستور الليبي الجديد.

وقال إن جميع ما حصل من توافقات إنما اتخذها أعضاء الهيئة بإرادتهم الحرة دون ضغط أو إملاء أو توجيه شاكرا أعضاء الهيئة على حواراتهم الجادة والصادقة والمسؤولة التي كانت غايتها الوصول إلى توافقات حول القضايا العالقة ترضي الجميع في إطار تحقيق مصلحة غايتها الوصول إلى توافقات حول القضايا العالقة ترضي الجميع في إطار تحقيق مصلحة الوطن لتبدأ مرحلة استقرار ليبيا وبناء مؤسساتها.

كما ألقى الدكتور محمد الغنام المستشار الدستوري في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا كلمة نيابة عن سعادة مارتن كوبلر الممثل الخاص للأمين العام رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا أعرب فيها عن شكره للسلطنة على ما قدمته من دعم ورغبة في ترسيخ الوفاق والاتفاق وتوفير كل سبل النجاح الأمر الذي انعكس ايجابا على سير المشاورات وتحقيق التوافقات.

وثمن الغنام الجهد الذي بذله أعضاء الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي الجديد الذي يطابق المصالح العليا للشعب الليبي ويهدف إلى إرساء دعائم الأمن والازدهار آملا ان يشكل هذا التوافق اساسا ونقطة تحول في مسيرة ليبيا نحو التنمية والديمقراطية وترسيخ مبادئ وآليات الحكم واحترام حقوق الإنسان . وفي السياق نفسه عقد الدكتور الجيلاني عبدالسلام ارحومة المكلف برئاسة الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور الليبي محمد الغنام المستشار الدستوري في بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا وعدد من أعضاء الهيئة التأسيسية مؤتمرا صحفيا عقب اختتام اللقاء التشاوري تحدثوا من خلاله عن أبرز مواد الدستور الليبي الجديد والجهود التي بذلت خلال الجلسات الحوارية للخروج برؤى وتوافقات ترضي الجميع وتحقق طموحات الشعب الليبي .  

وكانت أعمال اللقاء التشاوري قد انطلقت في 19 من شهر مارس الماضي في مدينة صلالة حيث يأتي اختيار السلطنة لعقد اللقاء التشاوري لما تحظى به من تقدير في جهود السلام ودورها في احتواء العديد من القضايا الإقليمية والدولية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً