العدد 4961 - الأربعاء 06 أبريل 2016م الموافق 28 جمادى الآخرة 1437هـ

دراسة بجامعة البحرين: قدرة الطالب على الاستيعاب المتواصل لا تتعدى 20 دقيقة

قالت عضو برنامج الدراسات العليا في تطوير الممارسة الأكاديمية (PCAP) في جامعة البحرين زينب علي إن اتباع الطرق الحديثة القائمة على التفاعلية في التدريس يساعد على إيصال المعلومة بشكل وتلقيها وفهمها بيسر".

جاء ذلك في محاضرة ضمن البرنامج الذي تقدمه الجامعة لأعضاء هيئة التدريس الجدد فيها بهدف إكسابهم المعرفة والمهارات اللازمة لتيسير عمليتي التعليم والتعلم، وذلك بتدريبهم على أحدث الأساليب والاستراتيجيات في مجالي التدريس والتقويم الجامعي. وأوضحت أن الدراسات تشير إلى أن 10% إلى 20% من الطلبة لديهم القدرة على الانتباه، أما بقية الطلبة فنسبة الانتباه المتواصل لديهم لا تتعدى 20 دقيقة، وذلك يتطلب جهداً إضافياً من المدرس وقدرة على جذب انتباه الطلبة من خلال تقديم المعلومات بشكل بسيط وتفاعلي.

وذكرت أن ميزات الأسلوب التفاعلي، يسهم بدرجة كبيرة في تطوير قدرات ومهارات التفكير الإبداعي، من حيث البرامج غير التقليدية التي يمكن أن يقدمها إلى الأفراد من خلال أساليب مبتكرة في التعليم، ومنها: أسلوب العصف الذهني. ودعت إلى الاهتمام بتنمية مهارات التفكير الإبداعي من خلال تقديم نماذج من أساليب العصف الذهني، والتأليف بين الأشتات، حيث إن تلك الأساليب أكثر شيوعاً واستخداماً في الوطن العربي.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 1:44 ص

      لابد ان يكون هناك جدوي لدى وزارة التربية، تدرس تقليل الكم الهائل من المعلومات التراجع عن تمديد الدوام .. عقول الاطفال لا تستوعب .. اليوم كل ولي امرى ملزوم بتوفير مدرسين اضافيين بعد المدرسة... الاطفال محرومين من ممارسة هواياتهم بعددوام المدرسة لزيادة الواجبات وعدم الاتحصيل بالمدرسة... اذا كان الطالب الجامعي لا يستوعب بعد 20 دقيقة، فكيف بالاطفال المشعولين باللعب. يا وزارة التربية ارحمو الاطفال واهاليهم ... معظم الاهالي لا ليسطع توفير مدرسين خصوصين لاطفالهم.

اقرأ ايضاً