العدد 4961 - الأربعاء 06 أبريل 2016م الموافق 28 جمادى الآخرة 1437هـ

قطر تزود الكويت بنصف مليون طن من الغاز المسال سنوياً

أبرمت شركة قطر للغاز المسال المحدودة (قطرغاز 2) اتفاقية مع مؤسسة البترول الكويتية تقضي بتوريد نصف مليون طن من الغاز الطبيعي المسال إلى دولة الكويت لمدة أربعة أعوام تبدأ من شهر مارس 2016 ، وذلك وفق ما نقلت صحيفة "العرب" القطرية اليوم الخميس (7 أبريل / نيسان 2016).

وبموجب الاتفاقية ستقوم "قطرغاز 2"، وهي مشروع مشترك بين قطر للبترول وشركة إكسون موبيل وشركة توتال، وبدأت الإنتاج في عام 2009، بتوريد الكميات المطلوبة من الغاز الطبيعي المسال على متن ناقلات الغاز الطبيعي المسال من طراز "Q-Flex"، المستأجرة من قِبل قطرغاز، إلى محطة استقبال مؤسسة البترول الكويتية للغاز الطبيعي المسال بميناء الأحمدي في الكويت.

مكانة

وقال المهندس سعد شريدة الكعبي، رئيس مجلس إدارة قطرغاز: إن الاتفاق بين قطرغاز ومؤسسة البترول الكويتية يبرز مكانة قطرغاز كشريك موثوق لتوفير الغاز الطبيعي المسال في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط، فضلا عن مكانة الشركة العالمية. وأضاف المهندس الكعبي أن الاتفاق يدعم العلاقات التجارية الإيجابية والمصالح المشتركة بين قطاعي الطاقة في كل من دولة قطر ودولة الكويت، كما يعزز مكانة دولة قطر كمورد آمن وموثوق للطاقة النظيفة في جميع أنحاء العالم.

علامة فارقة

من جانبه، صرح الرئيس التنفيذي لقطر غاز، الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني،  بأن توقيع هذه الاتفاقية مع مؤسسة البترول الكويتية يعد علامة فارقة أخرى تبرهن على ريادة قطرغاز في توريد الغاز الطبيعي المسال بموثوقية وفاعلية إلى أسواق الطاقة الناهضة بالشرق الأوسط.. مضيفا أن هذه الصفقة تعكس مدى اهتمام الشركة بتعزيز وتوسيع نطاق علاقاتها التجارية وجاهزية قطرغاز لتلبية احتياجات مؤسسة البترول الكويتية من الغاز الطبيعي المسال في المستقبل.

واتفق الطرفان على أن يكون موعد التوريد، بين شهري مارس ونوفمبر من كل عام؛ وذلك لسد احتياجات دولة الكويت المتزايدة من الطاقة خلال أشهر الصيف.

وكانت قطرغاز قد قامت بتوريد النصيب الأكبر من احتياجات دولة الكويت من الغاز الطبيعي المسال على مدى الأعوام الخمسة الماضية وذلك من خلال عقد صفقات مشتركة بين قطرغاز ومؤسسة البترول الكويتية أو من خلال أطراف ثالثة أبرمت اتفاقيات للتوريد مع كل من قطرغاز ومؤسسة البترول الكويتية.

وعلى نطاق الشرق الأوسط، تقوم قطرغاز بتوريد الغاز الطبيعي المسال إلى دبي منذ عام 2008، كما قامت بتوريد شحنة تشغيلية إلى الأردن في شهر مايو 2015.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:28 ص

      استوردوا الغاز الإيراني

      الغاز الإيراني أرخص و على مسافة ليست بالبعيدة

    • زائر 1 | 2:17 ص

      خليجنا واحد

      ولماذا رفضة تزويد البحرين بل غاز...لآنة خليجنا واحد.

اقرأ ايضاً