العدد 4961 - الأربعاء 06 أبريل 2016م الموافق 28 جمادى الآخرة 1437هـ

جهاز لاسلكي جديد لتنظيم ضربات القلب

الأول من نوعه في أميركا

وافقت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية (إف.دي.ايه) أمس الأربعاء (6 ابريل / نيسان 2016) على جهاز لاسلكي لتنظيم ضربات القلب من إنتاج شركة ميدترونيك ليصبح أول جهاز من نوعه في الولايات المتحدة لا يحتاج إلى التوصيل بأسلاك لتصحيح معدلات ضربات القلب.


ويتم زرع جهاز (ميكرا) الحديث في القلب من خلال قسطرة للشرايين على خلاف أجهزة تنظيم ضربات القلب الأخرى التي يتم زرعها من خلال الجراحة مع توصيلها للقلب بأسلاك.


يعمل منظم ضربات القلب اللاسلكي دون استخدام أسلاك مما يحول دون حدوث مضاعفات خطيرة تنشأ بمجرد تلف التوصيلات أو حدوث عدوى.


وقالت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية إنها قامت بتقييم بيانات مستقاة من تجربة إكلينيكية تضمنت 719 مريضا وتوصلت إلى أن 98 في المئة من المرضى استقرت لديهم ضربات القلب لمدة ستة أشهر على الأقل بعد تركيب الجهاز.


وأضافت أن أقل من سبعة في المئة من المرضى الذي استخدموا الجهاز الجديد ظهرت عليهم مضاعفات استوجبت نقلهم للمستشفى حيث ظلوا هناك فترات طويلة أو حدوث جلطات في الساقين والرئتين وإصابات بالقلب.


كانت أوروبا قد وافقت عام 2015 على استخدام هذا الجهاز الذي اجتاز اختبارات تضمنت إجراء عمليات تصوير بالرنين المغناطيسي على المرضى دون أن يلحق بهم أي ضرر.


وعادة ما تنبعث خلال عملية التصوير بالرنين المغناطيسي إشعاعات قوية فيما ينصح الأطباء هؤلاء المرضى بتجنب هذه العملية.


ويتم زرع جهاز (ميكرا) في القلب من خلال شرايين جسم المريض باستخدام قسطرة تتصل بالفخذ فيما يتم زرع الأجهزة التقليدية لتنظيم ضربات القلب في أعلى الصدر من خلال فتحة تتصل بالقلب عبر سلك يدخل في الشريان ما يتيح للجهاز إرسال نبضات كهربية لتنظيم ضربات القلب.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 6:52 ص

      لتنظيم ضربات القلب

      الله يخليكم أشتغلوا على جهاز لتنظيم ضربات المخ لي نوابنة الگ.....!

اقرأ ايضاً