العدد 4961 - الأربعاء 06 أبريل 2016م الموافق 28 جمادى الآخرة 1437هـ

"الإسكان": لا وعود بضم زوايا في "قلالي"... والقانون لا يمنح 3 أمتار والمخالفات صارخة

تعقيباً على تصريحات "بلدي المحرق"...

المنطقة الدبلوماسية - وزارة الإسكان 

تحديث: 12 مايو 2017

نفت وزارة الإسكان وجود وعود ضم زوايا بعرض أربعة أمتار للوحدات الإسكانية في منطقة شمال شرق المحرق (قلالي) كما تضمنته تصريحات بعض أعضاء مجلس بلدي المحرق، مؤكدةً أنَّه تمَّ تخطيط المنطقة وتنفيذها وفقاً للنظم الهندسية والحضرية المعتمدة في مملكة البحرين والتي تمَّ من خلالها تخصيص كل الأراضي للأغراض التي تمَّ تصميم المنطقة على ضوئها، ولم تتبق أية أراضٍ لضمها كزوايا.

وأكدَّت الوزارة أنَّ ضم الزوايا يكون عادةً للمناطق الإسكانية القديمة التي تتم إعادة تخطيطها بعد مضي فترات زمنية طويلة من أجل تطويرها بالتنسيق مع دوائر الخدمات المختصة والتي يتم فيها كذلك تسجيل الأراضي الحكومية، بينما تبقى بعض الجيوب والأراضي الصغيرة المتاخمة للوحدات الإسكانية التي لا يمكن الاستفادة منها للأغراض الخدمية حيث يتم ضمها كزوايا وهذا ما لا ينطبق على هذه المنطقة الإسكانية الجديدة.

كما نفت الوزارة وجود قانون ينص بموجبه إضافة ثلاثة أمتار أمام وحدته السكنية كما تضمنه تصريح أحد أعضاء مجلس بلدي المحرق، مطالبة الوزارة بتحديد النص القانوني الذي يستند إليه، ومؤكدةً في الوقت ذاته خطورة الترويج لمثل هذه الادعاءات والتي قد تنتهي ببعض المنتفعين لمخالفة القانون بغطاء المجلس البلدي كما حصل في العام 2013.

وأبدت الإسكان استغرابها الشديد من معارضة بعض بلديي المحرق لإزالة المخالفات التي قامت بها الوزارة بالتنسيق مع بلدية المحرق، رغم أن المجلس البلدي نفسه كان قد طالب عدة مرات وضمن عدة جهات أخرى بإجراءاتٍ ضد المخالفين في عدة اجتماعات ثنائية بين الطرفين.

وقالت الوزارة إنَّ المخالفات التي تمت من قبل 43 من المنتفعين بالتعدي على أراضي الدولة بالقوة وبدون الحصول على تراخيص، قد شوهت المنطقة الإسكانية على شارع مهم واستراتيجي وعرضت خطوط الخدمات الحكومية أسفلها للخطر والتي تتضمن خطوط كهرباء عالية التردد وخطوطاً رئيسية لتصريف مياه الأمطار، وقد كانت هذه المخالفات محل استياء واستهجان العديد من المواطنين والجهات الحكومية والمنتخبة، مشيدةً في الوقت ذاته بما قامت به بلدية المحرق من تنفيذ للقانون وتصحيح للوضع القائم.

وأهابت وزارة الإسكان بالمنتفعين الذين خالفوا النظام والقانون بالبناء خارج حدود الملك في كل مناطق الإسكان إلى المسارعة في تصحيح أوضاعهم، لتجنب أية إجراءات قانونية وإدارية لاحقة.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 9:07 ص

      شكرا لوزارة الإسكان

      شكرا لقرار الإسكان وشكرا لمن نفذ القرار بإزالة الزوايا المخالفه وفوضى الطرق والممرات.

    • زائر 5 | 9:06 ص

      شنو هالتخبط الي احنا فيه شنو هالتنسيق الي بصراحة اقدر اقول عنه تنسيق بدائي و غير منظم موظف البلدية يقول كلام و يصرح ان هناك ثلاث امتار ممنوحة هبة لاصحاب البيوت بالرغم من ان هالكلام جديد وما عمرنا سمعنا بهالكلام و الاسكان تنفي هذا الكلام ؟ معقولة موظفين البلدية ما يعرفون قوانين البلد ؟؟؟؟؟؟؟ شسالفة يا جماعة الله يعلم هاذي شي بسيط و التنسيق بين الوزارات و الجهات الحكومية بهاشكل ما يندرى عن المخفي

    • زائر 4 | 8:40 ص

      تعالوا شوفوا اسكان السنابس حيث تم اضافة اكثر من 300 متر مربع لبعض البيوت ؟! تعالوا وشوفوا مساحات بيوت الاسكان لتصدقوا بانفسكم كلامي

    • زائر 3 | 8:35 ص

      ناس أتحصل زوايا بمساحة بيت

      وناس مترين و ثلاث ما تعطونهم

    • زائر 2 | 8:16 ص

      اول مرة

      حسنا فعلت وزارة الاسكان لابد من الحزم بتطبيق القوانين و الأنظمة

    • زائر 1 | 8:10 ص

      ماشاءالله

      كل بيوت الإسكان وزعوا الزواية ماعدا أنتم خلوا ....

اقرأ ايضاً