العدد 4961 - الأربعاء 06 أبريل 2016م الموافق 28 جمادى الآخرة 1437هـ

سفير باكستان لدي نيودلهي يعلن تعليق "الحوار الشامل"

اكد سفير باكستان لدى الهند عبدالباسط اليوم الخميس (7 ابريل/ نيسان 2016) تعليق حوار شامل بين البلدين وبالتالي عدم إجراء محادثات رفيعة المستوى مقررة بين الجارتين النوويتين.

وقال عبد الباسط للصحافيين في نيودلهي "أعتقد في الوقت الحاضر أن (الحوار) معلق". وأضاف "نود أن يكون هناك حوار شامل وهادف مع الهند حتى يتسنى لنا حل كل مشاكلنا"، مضيفاً أن باكستان يمكن أن تنتظر إذا كانت الهند غير مستعدة الآن.

جاء ذلك في تعليق أمام الصحافيين بشأن هجوم على قاعدة جوية هندية في باثانكوت في الثاني من يناير/ كانون الثاني الماضي والذي أودى بحياة سبعة عسكريين هنود، وألقت نيودلهي باللوم فيه على متشددين باكستانيين.

وأرجأ البلدان المحادثات بين وزيري الخارجية في يناير الماضي، حيث أدى الهجوم إلى توتر العلاقات الثنائية.

ويشمل الحوار الشامل، والمعروف باسم عملية السلام في البلدين بعض القضايا الأكثر إثارة للجدل التي تثير التوتر في العلاقات بين الهند وباكستان.

وتوقف الحوار الشامل إلى حد كبير منذ هجوم العام 2008 في مومبي الذي أودى بحياة 166 شخصاً، وألقت الهند باللوم فيه على متشددين في باكستان.

وقال عبدالباسط "على حد علمي، لا يوجد اجتماع مقرر بين وزيري خارجية البلدين". وتتهم الهند منذ فترة طويلة جماعات متشددة مقرها باكستان بشن الهجمات الإرهابية، ما يثير التوتر في العلاقات بين الخصمين في جنوب آسيا اللذين خاضا عدة حروب منذ الاستقلال عن بريطانيا في العام 1947.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً