العدد 4962 - الخميس 07 أبريل 2016م الموافق 29 جمادى الآخرة 1437هـ

باكستان ترغب في تحديث طائراتها الحربية تحسبا لمعركة طويلة مع المتشددين

قال مسئول كبير في سلاح الجو الباكستاني إن بلاده ترغب في تحديث أسطولها المتقادم من الطائرات المقاتلة تحسبا لمعركة طويلة مع المتشددين رغم أنها تعتبر شراء طائرات من الجيل الخامس ملاذا أخيرا.

وتحارب باكستان التي يصل عدد سكانها إلى 180 مليون نسمة حركة طالبان في شمال غرب البلاد وتمردا انفصاليا على الحدود مع إيران في الغرب وتخوض نزاعا حدوديا مع خصمها اللدود الهند في الشرق.

وفي 2014 شن الجيش الباكستاني حملة في وزيرستان الشمالية والجنوبية بشمال غرب البلاد ونجح في إبعاد المتشددين إلى جيوب قليلة.

لكن سلاح الجو الباكستاني الذي سيحتاج لإحالة العشرات من الطائرات للتقاعد في السنوات المقبلة يفتقر لأحدث التكنولوجيا ويعتمد بشدة على أسطول مؤلف من نحو 70 طائرة إف-16 الأمريكية الصنع وهي وحدها القادرة على مهاجمة أهداف بدقة.

وقال نائب قائد سلاح الجو الباكستاني محمد أشفق أريان في مقابلة مع رويترز في وقت متأخر أمس الأربعاء "ما يقلقنا أننا لا نعرف إلى متى ستستمر هذه العمليات المناهضة للإرهاب."

وأضاف قائلا "تمكنا من إضعافهم (المتشددين) إلى حد بعيد لكن لا أرى نهاية في المستقبل القريب لذلك فكل العبء على طائرات إف-16 وطياريها."

ويعتقد البعض أن الجيش الباكستاني يسعى للحصول على ترسانة حديثة لمواجهة القوة العسكرية الهندية المتزايدة. وخاض البلدان ثلاث حروب منذ الانفصال في عام 1947 في نهاية الحكم البريطاني.

ويشمل الأسطول الباكستاني أيضا المئات من طائرات ميراج التي تنتجها شركة داسو الفرنسية وتبلغ أعمارها 40 عاما وطائرات صينية من طراز إف-7 وتتجاوز 25 عاما وينوي الجيش إحالة الطرازين إلى التقاعد خلال السنوات القليلة المقبلة.

ولملء الفراغ قررت إسلام آباد المراهنة على المقاتلة جيه.إف-17 التي تطورها الصين وباكستان معا بدلا من إنفاق المليارات لشراء طائرات الجيل الخامس متعددة المهام مثل رافال الفرنسية التي تشتريها الهند أو سوخوي-35 الروسية.

وقال المسئول الباكستاني إن الخيار استبعد تقريبا لتكلفته الكبيرة ولأن باكستان لا ترغب في الخلط بين المصادر المختلفة للتكنولوجيا موضحا انه سيعاد النظر في المسألة فقط "إذا وجدت نفسها في أزمة."

ومن المقرر إنتاج 16 طائرة من طراز جيه.إف-17 هذا العام و20 طائرة أخرى في العام المقبل لكن المسؤول الباكستاني أقر بأن فائدة المقاتلات في العمليات الحالية محدودة لأنها تفتقر إلى تكنولوجيا الاستهداف الدقيق.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً