العدد 4962 - الخميس 07 أبريل 2016م الموافق 29 جمادى الآخرة 1437هـ

مدير إدارة الحكام بالفيفا: 90 تعديلا بالقانون الجديد للتحكيم

قال ماسيمو بوساكا مدير إدارة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إن القانون الجديد للتحكيم للموسم 2016 / 2017 ضم 90 تعديلا.

وأوضح بوساكا، في محاضرة بالاتحاد الإماراتي لكرة القدم أمس (الخميس)، "أجيز القانون قبل نحو ثلاثة أسابيع وهو أكثر فهما لكافة أطراف اللعبة وأزال التناقض الذي كان موجودا في بعض المواد مما يسهل على الجميع فهمه واستيعابه".

وأضاف : "الحكم الحديث يجب أن يبذل مجهودا كبيرا في الملعب. وظيفته الأساسية ليست إطلاق الصافرة عند المخالفة فقط بل يجب عليه أن يكون عند منطقة المخالفة وليس بعيدا عنها. هذا يتطلب منه أن يولي الجانب التدريبي أهمية قصوى خاصة اللياقة البدنية فهي عامل مهم تجعل الحكم يتحرك بحرية تامة في أرجاء الملعب لمتابعة سير الكرة".

وأوضح "على الحكم الحديث الاهتمام بالتأهيل الطبي، وهذا من مهام إدارة الحكام بالاتحاد المحلي بأن تعمل على تأهيل حكامها من الناحية الطبية ليكونوا لائقين إضافة لمعرفة الحكم الجيدة بالطريقة التي يلعب بها الطرفان في المباراة التي يديرها. هذا لا يتأتى إلا من خلال مشاهدته ومتابعته اللصيقة لأحوال الفريقين وإلمامه بكل تفاصيلهما والتعرف أكثر على اللاعبين المشاغبين الذين يثيرون المشاكل، وهذا يتطلب منه أن يكون عالما بتلك الأشياء قبل مدة حتى لا يفاجأ في المباراة".

وأضاف بوساكا: "إذ لم يهتم الحكم بعمله مثل المدرب الذي يجري استعدادته جيدا قبل المباراة، فبكل تأكيد سيكون الفشل هو حليفه ويتراجع مستواه".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً