العدد 4962 - الخميس 07 أبريل 2016م الموافق 29 جمادى الآخرة 1437هـ

بالصور... هل لدى طفلك أي من هذه الوحمات؟

بقع على شكل السلمون
بقع على شكل السلمون

الوسط - محرر المنوعات 

تحديث: 12 مايو 2017

تظهر على سطح الجلد أو تحته سواء وقت الولادة أو بعد الولادة بفترة قصيرة و قد تختفي بمرور الوقت أو تصبح واضحة أكثر.

وقال موقع "كل يوم معلومة طبية" إن الوحمات  تحظى باهتمام اعلامي حينما تتعلق بشخص لديه وحمة ظاهرة مثل وحمة القديس نيو اورليانز، حيث تشير التقارير الإخباريه إلى أنه ولد بوحمة على خده اليمين، والتي فحصها الأطباء ووجدوها غير ضارة . مثل هؤلاء الأطفال يعرفون في الأساطير القديمة ( بمن لمستهم الملائكة ) ،ولكن تظل نصيحة الطبيب هي الأفضل .

ما هي الوحمة ؟

الوحمة هي علامة ملونه تظهر على سطح الجلد أو تحته سواء ساعة الولادة أو بعد الولادة بفترة قصيرة وقد تختفي بمرور الوقت أو تصبح واضحة أكتر . تحدث الوحمات بسبب زيادة نشاط الخلايا المنتجة للصبغات في الجلد أو بسبب الأوعيه الدموية التي لا تنمو بشكل طبيعي . معظم هذه الوحمات غير مؤلم وغير ضار إلا أنه في بعض الأحوال النادرة يمكن لهذه الوحمات أن تسبب مضاعفات أو أن تكون جزء من مرض أخر لذا يجب استشاره الطبيب في الوحمات للتأكد من أنها ليست مرضية .

 

أنواع الوحمات

بقع على شكل السلمون : بقع السلمون هي عباره عن تجمعات من الأوعيه الدموية والتي تظهر صغيرة ،وردية اللون و مسطحة على الجلد. تحدث هذه البقع في تلث الأطفال حديثي الولادة . حيث يمكن لهذه البقع أن تظهر في الجزء الخلفي من الرقبة أو بين العينين ، أو على الجبهه ، الأنف ،الشفاه العليا أو الجفون . معظم هذه البقع تختفي بنمو الطفل ولكن البقع الموجودة في الجزء الخلفي من الرقبه لا تختفي إلا أن كل هذه البقع لا تحتاج إلى أي علاج .

صبغة النبيذ الأحمر : تبدأ هذة الصبغه كوحمة مسطحة وردية اللون عند الولادة ثم يصبح لونها أغمق وأكثر إحمراراً تدريجياً بمرور العمر . إلا أن معظم هذة الوحمات سوف تصبح أكبر وأكثر سمكاً . تحدث هذة الوحمات بسبب إتساع الشعيرات الدموية وهي تظهر في حوالي 3 من كل 1000 طفل . مثل هذة الوحمات الموجودة على الجفون تزيد من معدل الإصابة بمرض المياء الزرقاء ( إرتفاع ضغط العين ) كما يمكن أيضاً أن تكون هذة الوحمات علامة لمرض أخر ولكنها في الغالب لا تكون . يتطلب علاج هذه الوحمات علاج بالليزر أو إخفائها بأدوات التجميل .

البقع المنغولية : البقع المنغوليه هي وحمات مسطحة ، ناعمة تظهر منذ الولادة ، وعادة ما تظهر على الفخدين أو الجزء السفلي من الظهر . في الغالب تبدو هذة البقع زرقاء اللون إلا أن لونها قد يتغير أحياناً ليصبح رمادي مزرق أو أسود مزرق أو بني اللون . قد تشبة هذه البقع الكدمات وهي عادة ما توجد على الأطفال ذوي البشره الداكنة . في أغلب الأحيان تختفي هذة البقع بعمر المدرسة ولا تتطلب أي علاج إلا أنه أحياناً لا تختفي هذه البقع مطلقاً .

بقع كاكاوية اللون : البقع كاكاويه اللون هي بقع ناعمه بيضاوية الشكل تتراوح في اللون ما بين البني الفاتح إلى البني الغامق وهذا هو سبب تسميتها بهذا الأسم . توجد هذة البقع عادة في الجذع والفخدين والرجلين . قد تزداد هذة البقع في الحجم وتصبح داكنة أكثر مع السن إلا أن هذا لا يمثل أي مشكلة . أما إذا كان لديك العديد من البقع الكبيرة فإن هذه البقع قد تكون مرتبطة بمرض يعرف بالورم العصبي الليفي وكذلك متلازمة ماكيون لبرت لذا استشر طبيبك إذا كان طفلك يعاني من العديد من هذة البقع .

أورام في الأوعيه الدموية شكلها كالفراولة أورام الأوعية الدموية هي تجمع من الأوعيه الدموية الصغيره التي تحدث على سطح الجلد غالباً في الوجة ، فروة الرأس ، الظهر أو الصدر . تظهر هذة الأورام حمراء أو قرمزيه اللون وغالباً ما تكون مرتفعة عن سطح الجلد ولها حدود حادة . تحدث هذه الأورام بمعدل 2 لكل 100 من الأطفال المولودين .و تبدأ هذة الأورام في الظهور بعد الولادة بأسابيع قليلة وغالباً ما تنمو بسرعة في السنة الأولى من العمر قبل أن تختفي في عمر 9 سنوات .وأحياناً يحدث تغيير في لون الجلد أو تجعيد مكان الورم . عادة لا تحتاج هذة الأورام إلى علاج إلا إذا ظهرت بالقرب من العين أو الفم أو في موضع يمكنة أن ينزف أو أن يصاب بالعدوى ، في هذة الحالة يفضل علاجها أو إزالتها تماماً

أورام وعائيه كهفية الشكل : تظهر هذه الأورام كهفية الشكل منذ الولادة تحت الجلد وتبدو كأنها كتلة أسفنجية من الخلايا المليئه بالدم والتى تظهر زرقاء اللون .إذا كانت هذة الأورام عميقة بشكل كافي فإن الجلد فوقها يبدو وكانه طبيعي . وعادة ما تظهر هذة الأورام على الرأس أو الرقبه ثم لا تلبث أن تختفي بمجرد البلوغ . ومن الممكن أن يتواجد كلاً من الأورام الكهفيه بالإضافه إلى التي على شكل فراولة معاً في نفس الوقت .

التشوة الوريدي : تحدث التشوهات الوريديهة بسبب أوردة متسعة شكلت بشكل غير طبيعي ، وبالرغم من أن هذة التشوهات تظهر منذ الولاده إلا أنها قد لا تبدو ظاهره إلا متاخراً في الطفولة أو الشباب .تظهر هذة التشوهات في حوالي 1الى 4 في المائة من الأطفال وغالباً ما توجد على الفك أو الوجنتين ، اللسان أو الشفاه ، وقد تظهر أيضاً في أجزاء أخرى من الجسم . تستمر هذة التشوهات في النمو ببطئ ولا تصغر في الحجم بمرور الوقت وغالباً ما يكون العلاج بالحقن للأوعيه الدموية أو الجراحة ضرورياً للتخلص من الآلم .

الندبات الخلقية : الندبات الخلقيه هى الشامات التي تظهر منذ الولادة ، وقد تكون مسطحه أو مرتفعة عن سطح الجلد أو وعرة . يمكن لهذه الشامات أن توجد في أي مكان في الجسم وتختلف في الحجم من أقل من بوصة إلى أكثر من 8 بوصه أحياناً . تحدث هذة الندبات في حوالي 1 في المائة من الأطفال حديثي الولادة ويكون معظمها غير خطير . الا أن الندبات كبيرة الحجم تزداد معها إحتمالية وجود سرطان الجلد لذا يجب متابعة التغيرات التي قد تطرأ على هذة الندبات .

 

صبغة النبيذ الأحمر
صبغة النبيذ الأحمر
بقع كاكاوية اللون
بقع كاكاوية اللون
أورام في الأوعيه الدموية شكلها كالفراولة
أورام في الأوعيه الدموية شكلها كالفراولة
أورام وعائيه كهفية الشكل
أورام وعائيه كهفية الشكل
التشوة الوريدي
التشوة الوريدي
الندبات الخلقية
الندبات الخلقية
البقع المنغولية
البقع المنغولية




التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً