العدد 4963 - الجمعة 08 أبريل 2016م الموافق 30 جمادى الآخرة 1437هـ

غرق خمسة مهاجرين بينهم طفل في بحر إيجه

غرق خمسة مهاجرين بينهم طفل صباح اليوم السبت (9 أبريل/ نيسان 2016) في بحر ايجه قبالة جزيرة ساموس اليونانية، عندما انقلب مركب ابحروا على متنه من تركيا، فيما اعتبر اربعة اخرون مفقودين، بحسب ما اعلن خفر السواحل.

وهذا الحادث هو الاول الذي يسجل في بحر ايجه منذ توقيع الاتفاق الاخير بين الاتحاد الاوروبي وتركيا والذي يجبر اليونان على ان تعيد الى تركيا اي مهاجر غير شرعي وصل الى اراضيها بعد العشرين من مارس/ أذار. ويشمل هذا الاجراء طالبي اللجوء في حال رفضت السلطات اليونانية طلبهم.

وقالت مسئولة في خفر السواحل لوكالة فرانس برس ان "خمسة اشخاص نجوا واربعة فقدوا، في حين غرق خمسة اخرون هم طفل واربع نساء عندما انقلب المركب البلاستيكي الذي كانوا على متنه ويبلغ طوله 3,5 امتار".

وبين الناجين شخص يشتبه بانه مهرب المهاجرين وقد اعتقل، بحسب بيان لخفر السواحل مساء السبت.

واوضحت المسئولة ان الطفل توفي على متن زورق تابع لوكالة مراقبة الحدود الاوروبية (فرونتكس) بعد ان انقذه الطاقم مع خمسة ناجين اخرين وانتشل جثث اربع ضحايا اخرين.

وقال الناجون ان البحث جار عن المفقودين الاربعة الذين كانوا على متن المركب.

ورغم محاولات الاتحاد الاوروبي لردع المهاجرين عن القدوم الى اوروبا، فان موجة الهجرة لا تزال مستمرة الى اليونان، وتترافق مع حوادث غرق في بحر إيجه غالبا ما يقضي فيها اطفال.

وبحسب احصاءات المنظمة الدولية للهجرة فان اكثر من 150 الف شخص وصلوا الى اليونان قادمين من تركيا منذ الاول من يناير/ كانون الثاني، غالبيتهم سوريون، وقضى 366 شخصا قبل وصولهم.

وكشف تقرير للمفوضية العليا للاجئين نشر منتصف فبراير/ شباط ان "ما معدله طفلان يقضيان غرقا يوميا منذ سبتمبر/ أيلول 2015 خلال محاولة العبور من شرق البحر الابيض المتوسط مع عائلاتهم (للوصول الى اوروبا) وعدد وفيات الاطفال ما زال يرتفع".

ويعود اخر حادث غرق في المياه اليونانية الى 14 اذار/مارس واعتبر جراءه ثمانية اشخاص في عداد المفقودين قبالة جزيرة كوس.

لكن عدد حوادث الغرق في المياه اليونانية تراجع في مارس مقارنة بالشهرين السابقين لان سفن خفر السواحل اليونانيين ووكالة فرونتكس تسير دوريات يومية في المنطقة وتعيد الى السواحل المهاجرين الذين يصلون على متن زوارق متهالكة انطلاقا من السواحل التركية القريبة.

وتظهر ارقام رسمية ان عدد من يصلون الى الجزر اليونانية تراجع ايضا في الايام الاخيرة، فبين صباح الجمعة والسبت وصل 120 شخصا مقابل 144 في اليوم السابق.

وقال وزير الشئون الاوروبية اليوناني نيكوس كسيداكيس في مؤتمر صحافي مشترك مع ستة وزراء اوروبيين يزورون اليونان لعرض ازمة المهاجرين، "هناك تراجع لعدد الوافدين (...) ما يثير الارتياح لان الحاجة الى تحديد هويات المهاجرين وايوائهم في الجزر بعد العشرين من مارس باتت هائلة".

ومنذ العشرين من مارس، وصل نحو 7400 شخص الى الجزر.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً