العدد 4963 - الجمعة 08 أبريل 2016م الموافق 30 جمادى الآخرة 1437هـ

قد يتم حظر "whatsapp" في الهند بعد التشفير الكامل له

الوسط - المحرر التقني 

تحديث: 12 مايو 2017

أعلن تطبيق التراسل الفوري الأشهر في العالم "whatsapp" منذ أيام قليلة عن انتهائه من إضافة ميزة التشفير الآمن "end-to-end encryption". وذلك وفق ما نقله موقع "أرقام ديجيتال" اليوم السبت (9 إبريل / نيسان 2016).

هذه الميزة تعني تشفير لكافة المحادثات (نصوص كتابية-صور-فيديو) بين المستخدمين ولا يمكن لأي أحد اختراقها، حتى شركة "whatsapp" لا يمكنها الوصول إلى تلك المحادثات.

ولكن هذا الأمر قد يجعل الحكومة الهندية تصدر قرارا بمنع التطبيق وحجبه، ووفقا للقانون الهندي لا يمكن استخدام خوارزمية تشفير أعلى من 40 بت إلا بعد الحصول على إذن بينما استخدام تطبيق "whatsapp" خوارزمية التشفير 256 بت، وهذا الأمر لا يعد قانونيا في الهند.

بالنسبة للحكومة الهندية فإن التشفير الكامل يعني عدم مراقبة أو اختراق حسابات الهاكرز والمستخدمين العاديين وحتى الإرهابيين مما يشكل تهديدا لها، والسوق الهندية تعد إحدى أكبر الأسواق لتطبيق "whatsapp" مع أكثر من 100 مليون مستخدم نشط شهريا.

وخلال عام 2010 هددت الحكومة الهندية بحظر بلاك بيري بعد تشفير خدمته ماسنجر والبريد الإلكتروني، مما جعل الشركة ترضخ للمطالب وقامت بإنشاء خوادم بيانات محلية من أجل الحد من القضايا الأمنية.

وحتى الآن لم تصدر الحكومة الهندية تعليقا على ميزة التشفير الآمن من "whatsapp"، ولكن قد يسمح التطبيق بعد ضغوط شديدة بعمل ثغرة للوصول لبيانات المستخدمين من أجل ضمان عدم حظر التطبيق في الهند.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً