العدد 4963 - الجمعة 08 أبريل 2016م الموافق 30 جمادى الآخرة 1437هـ

الرئيس التونسي يزور بن قردان بعد شهر على هجمات متطرفة دامية

قام الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي اليوم السبت (9 أبريل/ نيسان 2016) بزيارة لمدينة بن قردان (جنوب) بعد شهر من هجمات متطرفة غير مسبوقة على منشآت أمنية في هذه المدينة الحدودية مع ليبيا الغارقة في الفوضى.

وقال قائد السبسي في تصريح نقلته وسائل اعلام محلية "الصيادون في الماء العكر الذين يدعون ان الجنوب مقطوع عن الشمال، أجيبهم (..) جئنا اليوم لنتلو فاتحة الكتاب على شهداء بن قردان الذين سقطوا دفاعا عن الوطن يوم 7 (آذار) مارس الماضي".

وفي السابع من مارس/ أذار الماضي، نفذ عشرات المتطرفين هجمات "متزامنة" على ثكنة الجيش ومديريتي الدرك والشرطة في بن قردان وحاولوا اقامة "إمارة داعشية" في المدينة، بحسب ما أعلن رئيس الحكومة الحبيب الصيد.

وأسفرت الهجمات عن مقتل 13 عنصرا امنيا وسبعة مدنيين.

وقتلت قوات الامن يوم الهجوم ثم في عمليات تعقب للمهاجمين في الايام التالية 55 "ارهابيا" بحسب آخر حصيلة اعلنها رئيس الحكومة يوم 25 مارس الماضي.

وتتزامن زيارة الرئيس لبن قردان مع "عيد الشهداء" الذي تحييه البلاد في التاسع من أبريل.

وأضاف قائد السبسي "أتينا (الى بن قردان) في نفس اليوم الذي نحيي فيه ذكرى شهدائنا، شهداء 9 ابريل 1938، حتى يفهم (..) القاصي والداني ان بن قردان وتونس شيء واحد".

واكد ان "كل المشاريع" التنموية التي وعدت حكومة الحبيب الصيد بإنجازها في بن قردان، إثر الهجمات الجهادية، "ستتمّ في هذه السنة (..) كدفعة أولى".

وكان رئيس الحكومة زار بن قردان في 13 مارس الماضي واعلن مشاريع تنموية سيتم انجازها في المنطقة التي يقطنها نحو 60 الف شخص وتعيش على التجارة والتهريب مع ليبيا.

ولم تعلن اي جهة مسئوليتها عن هجمات بن قردان التي اثارت مخاوف من تمدد الفوضى في ليبيا المجاورة نحو تونس.

ومنذ اشهر، تبدي السلطات التونسية قلقا من تدهور الاوضاع الامنية في ليبيا.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً