العدد 4964 - السبت 09 أبريل 2016م الموافق 02 رجب 1437هـ

أميركا تنشر قاذفات بي - 52 في قطر... وأوباما يبحث الحرب ضد «داعش» في مقر «سي.آي.أيه» الأسبوع المقبل

القاذفة الأميركية B-52  تقلع من قاعدة في بريطانيا في طريقها إلى قاعدة العديد الجوية في قطر - REUTERS
القاذفة الأميركية B-52 تقلع من قاعدة في بريطانيا في طريقها إلى قاعدة العديد الجوية في قطر - REUTERS

نشرت القوات الجوية الأميركية قاذفات من طراز بي-52 في قطر أمس السبت (9 أبريل/ نيسان 2016) لتنضم إلى المعركة ضد تنظيم «الدولة الإسلامية (داعش)» في العراق وسورية وهي المرة الأولى التي تنشر فيها هذه القاذفات في الشرق الأوسط منذ نهاية حرب الخليج العام 1991.

وقالت القيادة المركزية للقوات الجوية الأمبركية إن المرة السابقة التي أرسلت فيها هذه القاذفات الطويلة المدى إلى المنطقة كانت في مايو/ أيار 2006 في إطار حرب أفغانستان ثم خلال تدريبات عسكرية قادتها الولايات المتحدة في الأردن في مايو 2015.

وقال قائد القيادة المركزية للقوات الجوية، اللفتنانت جنرال تشارلز براون «تظهر القاذفة بي-52 عزمنا المتواصل على الضغط بشكل مستمر على داعش والدفاع عن المنطقة خلال أي طارئ قد يحدث في المستقبل».

وذكر المتحدث باسم القيادة المركزية، اللفتنانت كولونيل كريس كارنس أنه لا يستطيع أن يحدد عدد القاذفات التي سيتم نشرها في قاعدة العديد الجوية «لأسباب أمنية تشغيلية».

وجاء قرار واشنطن إرسال قاذفات بي-52 القوية لقاعدة العديد في وقت يصعد فيه الجيش الأميركي معركته ضد «داعش» في العراق وسورية.

وقال براون إن القاذفات يمكنها حمل أسلحة موجهة وتنفيذ عدد متنوع من المهام منها الهجمات الاستراتيجية والدعم الجوي واعتراض الطائرات والعمليات البحرية.

من جانب آخر، قال البيت الأبيض أمس الأول إن الرئيس الأميركي، باراك أوباما سيجتمع مع مجلس الأمن القومي الأسبوع المقبل في مقر وكالة المخابرات المركزية (سي.آي.إيه) لبحث الحرب ضد تنظيم «داعش».

يأتي الاجتماع الذي سيعقد يوم الأربعاء المقبل بينما تبحث الإدارة الأميركية خطة لزيادة عدد أفراد القوات الخاصة التي يتم نشرها في سورية في محاولة لتعزيز المكاسب التي تحققت في الفترة الأخيرة على حساب التنظيم.

وسبق لرئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال جوزيف دانفورد القول إنه يعكف على بحث خيارات لتقديمها لأوباما بغرض زيادة القوات الأميركية في العراق لتعزيز جهود القوات العراقية التي تستعد لشن هجوم واسع على «داعش» في الموصل.

وعقد أوباما اجتماعات مماثلة في وزارتي الدفاع (البنتاغون) والخارجية لبحث المعركة ضد «داعش» التي تسيطر على مساحات واسعة من الأراضي في سورية والعراق.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين فريدمان للصحافيين «لا يوجد سبب محدد للزيارة يتعلق بالعمليات. إنه اجتماع ضمن سلسلة من الاجتماعات».

العدد 4964 - السبت 09 أبريل 2016م الموافق 02 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 10:50 م

      متاخر

      واجد تإخرت يا اوباما، عقب ما خلص الشي جات العجوز تمشي

اقرأ ايضاً