العدد 4965 - الأحد 10 أبريل 2016م الموافق 03 رجب 1437هـ

الجيل الجديد من Audi A4 توليفةً رائعة من التكنولوجيا واللمسات الجمالية

يجسد الجيل الجديد من Audi A4 توليفةً رائعة من التكنولوجيا واللمسات الجمالية البديعة. وخضعت كافة عناصر التكنولوجيا في العائلة الأكثر مبيعاً لعلامة أودي لإعادة تطويرٍ بحيث عادت لترسم معايير جديدة في فئتها. وخلال أعمال التطوير، كانت الأولوية للحد من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون. وتركزت جميع عناصر التكنولوجيا حول خفض المقاومة.

وتعتبر الديناميكا الهوائية خير مثال؛ حيث تتمتع سيارة A4 سيدان بأفضل معامل جرٍّ في فئتها عند 0.23. كما خفضت النماذج الجديدة من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بشكل لافت. وسيكون المحرك الأكثر قوة في سوق الشرق الأوسط عبارة عن وحدة من أربع اسطوانات مع قوة 252 حصان، ونظام نقل الحركة S tronic ونظام quattro للدفع الرباعي. وتمتاز أنظمة مساعدة السائق ونظم المعلومات والترفيه بمستوى عالي من الجودة. ويرسي جيل جديد من المحركات المزودة بتقنية الحقن المباشر للوقود TFSI والأسطوانات الأربعة مع أساليب احتراق متطورة حديثاً معايير جديدة من حيث استهلاك الوقود، والانبعاثات والأداء في محركات البترول ذات الأسطوانات الأربعة. وتم تحديد التاريخ المرتقب لوصول سيارة  A4 سيدان في المنطقة خلال الربع الأول من العام 2016. وستتوفر ثلاثة أنواع مختلفة من نماذج المحركات المزودة بتقنية الحقن المباشر للوقود:35 TFSI  بقوة 150 حصان (سعة 1.4 لتر)، 40 TFSI  بقوة 190 حصان (سعة 2.0 لتر) والمحرك الأبرز في المجموعة 45 TFSI بقوة 252 حصان (سعة 2.0 لتر(.

وفيما يبلغ طول السيارة 4.73 متراً وقياس قاعدة عجلاتها 2.82 متراً - تتمتع سيارة Audi A4 بقيادة واثقة على الطريق. ويعزز الخط الأفقي البارز في الجهتين الأمامية والخلفية من عرض السيارة. ويعكس التصميم الانسيابي مع الخطوط الدقيقة الرقي الرياضي الفائق للعلامة التجارية. ويمتاز شبك المقدمة المحاط بإطار مفرد بعرضه وانخفاضه؛ وتسهم المصابيح الأمامية المتاحة بخيارين من تقنية الإضاءة  LED وMatrix LED  بما في ذلك مؤشرات الانعطاف الديناميكية في جعل التكنولوجيا عنصراً مرئياً يليق بالعلامة التجارية.

 

أخف وزناً بمقدار يصل حتى 120 كيلوجرام

بالمقارنة مع النموذج السابق، شهدت أبعاد السيارة ازدياداً فيما انخفض الوزن بشكل كبير - بنحو يصل حتى 120 كيلوغرام، اعتماداً على نوع المحرك. ويمتاز جسم النماذج الجديدة من Audi بكونه واحداً من بين النماذج الأكثر خفة في فئته وذلك بفضل المزيج الذكي من المواد المستخدمة والتركيب خفيف الوزن.

وتعتبر Audi A4 المتميزة في فئتها أيضاً من حيث مستويات الضجيج. ويستمتع كافة الركاب بالمساحة الفسيحة؛ وتبرز الخطوط الناعمة عرض المقصورة الداخلية. وتمتاز الجهة الأمامية من لوحة القيادة بشريط عريض من فتحات التهوية وسطح كبير مزخرف. وفي الليل، تنار الأبواب والكونسول المركزي عبر شريط اختياري محيط من الأضواء. وترتقي جودة الصناعة إلى مستويات جديدة غير مسبوقة. وتتبع الألوان والمواد مفهوم خط جديد يتيح للعملاء مزيداً من الحرية خلال عملية اختيار التجهيزات.

 

نظم المعلومات: قمرة القيادة الافتراضية لـ Audi ووحدة التحكم بالوسائط المتعددة MMI

يتيح النموذج الجديد وفرة من التقنيات الذكية التي يتجلى استخدامها بصورة أكثر وضوحاً مع شاشة وحدة التحكم بالوسائط المتعددة  MMI  Audi ومفهوم التحكم. وتتضمن أبرز السمات التكنولوجية في سيارة A4 الجديدة مقصورة Audi الافتراضية، ومصابيح Audi الأمامية المزودة بتقنية Matrix LED، وواجهة Audi للهواتف الذكية، ونظام الصوت من ’بانج آند أولفسن‘ مع الصوت ثلاثي الأبعاد، وصندوق الهاتف من Audi مع ميزة الشحن اللاسلكية، والشاشة العلوية على الزجاج الأمامي "Head-up display" والأنظمة الجديدة لمساعدة السائق مثل المساعدة على ركن السيارة، ونظام المساعدة على القيادة الى الخلف ، ونظام التحذير عند الخروج من السيارة، ونظام المساعدة على تجنب الاصطدام، ونظام المساعدة على الانعطاف، ونظام pre-sense للحماية الاستباقية الأساسي للسلامة من Audi.

ويجري التركيز هنا على اثنين من الابتكارات. وتتضمن مقصورة Audi الافتراضية الاختيارية، التي تعد مزيجاً من الأدوات الرقمية بالكامل، شاشة LCD بقياس 12.3 بوصة والتي تعرض أهم المعلومات في رسومات جرافيكية عالية الدقة، مع الكثير من التفاصيل والتأثيرات المعقدة.

ويعتبر مفهوم التحكم MMI بوحدة التحكم بالوسائط المتعددة في الكونسول المركزي أيضاً ميزة تم تصميمها حديثاً وتلعب دور عنصر التحكم الرئيسي. نظام المعلومات والترفيه الراقي والحديث، ويمتلك نظام الملاحة MMI Navigation plus المعزز مع وحدة MMI التي تعمل باللمس وشاشة المراقبة الكبيرة بقياس 8.3 بوصة، لوحة تحكم باللمس في وحدة التحكم الدوارة للتكبير والتصغير وإدخال الأحرف. ويتشابه كامل منطق التحكم بوحدة MMI مع نظيره في الهواتف الذكية ويتضمن وظيفة البحث بالنص الحر الذكية. ويستجيب نظام التحكم الجديد بالصوت وللمدخلات باللغة اليومية الاعتيادية مثل "أود الاتصال بـ بيتر ميلر".

 

قوة حاسوبية مركزة

نظام الملاحة MMI Navigation plus المعزز مدعوم بقوة حاسوبية للجيل الثاني من منصة المعلومات والترفيه المعيارية، والتي تتيح لـ Audi جلب الابتكارات الإلكترونية الاستهلاكية إلى السيارة بسرعة.

ويعتبر نظام واجهة الهاتف الذكي في Audi ميزة جديدة. وتتكامل وظائف الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد و iOS في بيئة متطورة خصيصاً لهذا الغرض – وحدةMMI  Audi للتحكم بالوسائط المتعددة. وتعمل علبةphone box Audi الخاصة للهاتف المتحرك على وصل الهواتف الذكية بالهوائي الداخلي وتعيد شحنها وفقاً لمعيار Qi. ولعشاق أنظمة "هاي فاي"، يتوفر  نظام "بانج آند أولفسن" الصوتي المبتكر مع صوت رائع ثلاثي الأبعاد في السيارة، والذي يقدم بعداً إضافياً للارتفاع. ويمكن استخدام كمبيوتر Audi اللوحي كأداة ترفيه مرنة لركاب المقاعد الخلفية.

 

محركات قوية رباعية الاسطوانات

سيتم إطلاق سيارة Audi A4 الجديدة في منطقة الشرق الأوسط مع ثلاثة نماذج من المحركات المزودة بتقنية الحقن المباشر للوقود TFSI. وقد ازداد إنتاج قوتها بشكل كبير وتتراوح بين 150-252 حصان، مع تخفيض استهلاك الوقود بنسبة تصل حتى 21 في المئة. وتتألق كافة المحركات بكفاءة عالية المستوى مع قوة وانسيابية رياضية متميزة.

وتتمتع سيارة Audi A4 الجديدة بابتكارات متميزة فيما يخص المحركات التي تعمل بالبنزين: المحرك 2.0 TFSI  ultra بقوة   190 حصان يستخدم أسلوب احتراق جديد كلياً يجعلها فاعلة بصورة خاصة، ويتيح استهلاك وقود بنسبة 4.8 ليتر لكل 100 كيلومتر وانبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بمقدار 109 غرام/كيلومتر  .

 

نظام نقل الحركة   S tronic

خضعت مجموعة نقل الحركة والشاسيه في سيارة Audi A4 الجديدة لإعادة تطوير كاملة. وأعيد تصميم نظام نقل الحركة S tronic سباعي السرعات (متوفر الآن لمحركات الدفع الأمامي)؛ ويتيح نظام نقل الحركة الأوتوماتيكي الآن وظيفة توفير الوقود الحرة. ويتكامل جهاز التحكم بعزم دوران العجلة مع عمل نظام الدفع الأمامي ونظام quattro.

 

ديناميكيات القيادة

أحرز مستوى التعامل مع سيارة A4 الجديدة قفزة كبيرة للأمام: فهو رياضي عالي الأداء من جهة، ولكن مع تركيز على الراحة في الوقت ذاته. ويعمل التعليق والتوجيه على تصفية الاضطرابات الناجمة عن الطرق غير مستوية السطح، ولكنها تنقل للسائق المعلومات المهمة مثل الزيادات في القوى الجانبية والتتبع. ويستند هذا الأداء على المحاور خماسية الوصلات التي أعيد تطويرها ونظام التوجيه الذي يعمل بالطاقة الكهربائية - وهي خفيفة الوزن بشكل استثنائي. وتتيح الأساس للقيادة الديناميكية والمريحة بشكل لا يضاهى فيما تخفض من استهلاك الوقود. ومن الخيارات الإضافية التوجيه الديناميكي، والذي تتنوع نسبته وفقاً لسرعة السيارة وزاوية التوجيه، ونظام التعليق مع مخمدات الصدمات القابلة للتعديل والتي تتيح للسائق للمرة الأولى قدرة الاختيار بين إعدادين: رياضي أو مريح. وتم تضمين إعدادي التعليق في نظام Audi لاختيار أسلوب القيادة الديناميكية "Audi drive select"، والذي يعد من التجهيزات القياسية للنماذج المزودة بالمحركات ذات القوة 190 حصان فما فوق.

 

النطاق الأوسع في فئتها: أنظمة مساعدة السائق والسلامة

ترتقي سيارة Audi A4 الجديدة بمعايير فئتها مع العديد من أنظمة مساعدة السائق. ويسهم نظام Audi النشط للتحذير عند تغيير المسار في مساعدة السائقين على البقاء في المسار، ويعمل نظام الإيقاف والتشغيل المتكيف لتثبيت السرعة بما في ذلك نظام المساعدة على تخطي الازدحام المروري، على تسهيل عملية القيادة في حالة الازدحام الخانق. وتعتبر استراتيجية التحكم من المزايا الخاصة لنظام المساعدة على تخطي الازدحام. وتأخذ بعين الاعتبار عدداً كبيراً من المقاييس مثل علامات الطريق والسيارات الأمامية. ومن بين الابتكارات الأخرى التي تقدم إسهامات مهمة في السلامة هي نظام المساعدة على ركن السيارة، ونظام المساعدة على التنبيه من الأخطار القادمة من الخلف، والتحذير عند الخروج من السيارة، ونظام المساعدة على تجنب الاصطدام، ونظام المساعدة على الانعطاف، ونظام pre-sense  للحماية الاستباقية الأساسي للسلامة من Audi.

وستتوفر سيارة Audi A4 الجديدة في معارض أودي في المنطقة خلال الربع الأول من عام 2016. وتعد التجهيزات القياسية أكثر شمولية بالمقارنة مع النماذج السابقة. وتتضمن مصابيح زينون الأمامية، والتشغيل بدون مفتاح، وواجهة البلوتوث، ونظام Audi لاختيار أسلوب القيادة والشاشة الملونة لوحدة التحكم بالوسائط المتعددة MMI  بقياس 7 بوصة.

 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً