العدد 4966 - الإثنين 11 أبريل 2016م الموافق 04 رجب 1437هـ

بوعنق تكرم المشاركين في إنجاز المسح العالمي بشأن انتشار التبغ بين طلبة المدارس

تحت رعاية وكيل وزارة الصحة عائشة مبارك بوعنق، نظمت إدارة الصحة العامة حفلاً لتكريم المنسقين في إنجاز المسح العالمي للتبغ بين طلبة المدارس، والذي أقيم صباح أمس الاثنين (11 أبريل/ نيسان 2016) بدار رفيد بوزارة الصحة، حيث تم تكريم 53 مشاركاً من الذين كان لهم الدور الكبير لإنجاز هذا المسح العالمي.

وفي بداية الكلمة التي ألقتها وكيلة الصحة في الحفل، رحبت بالحضور، وعبرت عن شكرها للرعاية الصحة الأولية ومن شارك في إنجاح المسح العالمي لاستهلاك التبغ بين اليافعين والذي نفذته وزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ومركز الأمراض بأتلانتا (cdc) ووزارة التربية والتعليم، والذي تم إجراؤه بالمدارس على عينة من الطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و15 سنة. وقالت بوعنق إن المسح العالمي لاستهلاك التبغ بين الشباب بدأ في العام 1999، وهو مسح مدرسي للطلبة في عمر 13 - 15 سنة، ويستخدم منهجية مشتركة واستبياناً أساسياً للرصد المنتظم لاستهلاك التبغ بين الشباب، وتتبع اتجاهات المعارف والتوجهات والسلوكيات والتأثيرات البيئية مع مرور الزمن ويعاد هذا المسح كل 3 إلى 4 سنوات حتى يتسنى للمسئولين معرفة مدى فعالية البرامج التي تعمل من اجل مكافحة التبغ.

وأشارت وكيلة الصحة إلى أن المسح يشتمل على أسئلة بشأن استهلاك التبغ (التبغ المدخن والتبغ غير المدخن)، والمعرفة، والتوجهات المتعلقة بالتبغ، والتعرض السلبي للدخان (تعرض غير المدخنين لدخان التبغ) ومشاهدة الإعلانات المناهضة أو المؤيدة للتبغ في وسائل الإعلام، والرغبة في التوقف عن استهلاك التبغ، وسهولة الحصول على منتجات التبغ وتوفرها، وما تم تعليمه في المدارس حول التأثيرات الضارة لاستهلاك التبغ.

وبينت أن برنامج مكافحة التبغ يأتي ضمن قائمة أولويات صانعي القرار حيث تم اتخاذ عدة إجراءات وقائية وتوعوية وعلاجية وبجانب ذلك تم وضع الخطط الوطنية وتكثيف برامج التوعية والتثقيف الصحي.

العدد 4966 - الإثنين 11 أبريل 2016م الموافق 04 رجب 1437هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً